أعطى نهاية الأسبوع والي باتنة، تعليمات لمقاولات إنجاز مؤسسات تربوية عبر بلديات الجهة الجنوبية والغربية، بالإسراع في وتيرة العمل و تسليم مشروع محلات مهنية ببريكة تقرر تحويلها إلى مجمع مدرسي ومتوسطة لامتصاص الاكتظاظ بالأقسام قبل الدخول المدرسي المقبل. والي ولاية باتنة محمد سلماني تفقد عديد المرافق التربوية في طور الإنجاز عبر 11 بلدية هي  فسديس، عين جاسر، الحاسي، تاكسلانت، أولاد سي سليمان، عزيل عبد القادر، الجزار، بريكة، بيطام، سقانة، وعين التوتة، حيث وقف على سير وتيرة الإنجاز في مؤسسات جديدة وأخرى توسعية لأقسام إضافية بمؤسسات تربوية في مختلف الأطوار، و وجه تعليمات بتسليم المشاريع قبل موعد الدخول المدرسي المقبل من أجل تفادي مشاكل الاكتظاظ داخل الأقسام. والي باتنة تفقد مشروع إنجاز متوسطة و70 سكن جامعي ببلدية فسديس، وعاين ببلدية عين جاسر إنجاز قسمين توسعيين ومطعم مدرسي بمدرسة خنفوسي، وببلدية الحاسي عاين مشروع إنجاز ثانوية بسعة 800 مقعد بيداغوجي، و إنجاز قسمين تعويضيين، وبذات الجهة الغربية من الولاية وقف على مشروع إنجاز متوسطة قاعدة 05 بتينيباوين في بلدية تاكسلانت، و ببلدية أولاد سي سليمان وقف على أرضية الموقع الذي تم اختياره لإنجاز مجمع مدرسي.
وبالجهة الجنوبية للولاية عاين الوالي مشروع إنجاز إكمالية قاعدة 06 بالقرنيني في بلدية عزيل عبد القادر، وبالجزار تفقد مشروع إنجاز 06 أقسام توسعية وأرضية إنجاز مجمع مدرسي وثانوية وقاعة علاج. و ببريكة عاين الوالي مشروع 04 أقسام توسعية ومطعم مدرسي بحي النصر و كذا المحلات المهنية المتواجدة بحي 300 مسكن التي تقرر تحويلها إلى مجمع مدرسي ومتوسطة، إضافة إلى مشاريع أخرى في قطاعات عديدة عبر بلديات بيطام وسقانة وعين التوتة.                                 
يـاسين/ع

ناقلـون مضربون يغلقون طريق وسط المدينة
صعَد أول أمس ناقلو الخط الحضري من أصحاب الحافلات بين حي أولاد بشينة و حي سلسبيل احتجاجهم لليوم الثاني على التوالي بغلق الطريق وسط مدينة باتنة، ما تسبب في شل الحركة. وتمسك الناقلون بمطالب تحسين ظروف نشاطهم من طرف مصالح النقل خاصة إعادة النظر في تداخل المسالك ما جعل حسبهم المنافسة غير متكافئة بينهم وبين حافلات المؤسسة العمومية للنقل الحضري. أصحاب الحافلات لخط أولاد بشينة- سلسبيل قاموا لليوم الثاني على التوالي بركن حافلاتهم التي يقدر عددها بـ64 مركبة بوسط المدنية بمحاذاة ساحة الحرية في الاتجاهين، ما أدى إلى شلل المرور، كما قاموا بتعليق لافتات على حافلاتهم أعلنت عن دخولهم في إضراب و نددوا من خلالها بما اعتبروه تهميشا لهم.
وتمسك الناقلون بمطلب النظر في مطالبهم حتى يستأنفوا نشاطهم، معربين عن استيائهم من ممارسة العمل، ظروف قالوا بأنها لا تلائمهم في ظل تداخل مسلك الخط الذي ينشطون عليه، مع حافلات المؤسسة العمومية للنقل الحضري ما جعل المنافسة غير متوازنة حسبهم، مطالبين بإعادة النظر في الخطوط مشيرين في ذات السياق إلى تشبعها و هو ما أثر على مردودهم. الناقلون احتجوا لساعات بوسط المدينة قبل أن يغادروا المكان بعد أخذ ورد مع رئيس البلدية الذي دخل معهم في حوار و وعدهم بعقد لقاء يوم غد الأحد بمقر البلدية يجمعهم مع ممثلي مصالح مديرية النقل لمناقشة كافة انشغالاتهم بهدف إيجاد حلول لها.  و لم نتمكن من أخذ رد مصالح النقل بعد أن تم تحويل المدير السابق نحو ولاية  عنابة.                            

يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى