حريق مهول يلتهم جزءا من مخازن مصنع مشروبات نقاوس
اندلع حريق مهول بمصنع مشروبات نقاوس الكائن ببلدية نقاوس في ولاية باتنة، أتى على محتويات مستودع مخصص لتخزين المواد الأولية، من علب الكرتون ومختلف المواد المستخدمة في صناعة العصير، حسب مصالح الحماية المدنية التي ذكرت أن النيران ظلت مشتعلة في ذلك الجزء من المصنع منذ مساء الخميس الماضي و إلى غاية منتصف نهار أمس، دون تسجيل خسائر بشرية.
وحسب المكلف بالإعلام على مستوى الحماية المدنية فإن ألسنة اللهب كانت قوية و قد وجد رجال الإطفاء صعوبات في السيطرة عليها، رغم تسخير 45 آلية تدخل من شاحنات إطفاء و سيارات إسعاف و آليات أخرى، وهو ما مكنها من الحيلولة دون انتقال ألسنة اللهب إلى باقي أجزاء المصنع ، حسب بيان صدر مساء أمس عن مصالح الحماية المدنية، أوضح أن جهودها سمحت بمنع امتداد النار إلى  أجزاء أخرى من المصنع لاسيما الورشات الصناعية التي تحتوي على آليات و تجهيزات.
 و ذكر البيان أن 196 عون تدخل من مختلف الرتب شاركوا في عملية الإطفاء، التي جرت بدعم من أربع وحدات بولاية باتنة  قدمت من بريكة، عين التوتة، حملة و مروانة، كما تم الاستنجاد بوحدات من ولاية سطيف المجاورة. و أفاد البيان أن إخماد الحريق تطلب جهودا متواصلة لمدة 22 ساعة.
و حسب بعض المصادر الموثوقة فإن النيران انتشرت في مساحة قدرها حوالي 7 آلاف متر مربع، تحتوي على براميل كانت معبأة بمختلف المواد التي تستخدم في تصنيع المشروبات والعصائر.
و أكدت الحماية المدنية في بيانها أن مصالحها لا تزال مرابطة بعين المكان في محاولة منها لإخماد الحريق بشكل نهائي، بعدما استطاعت منتصف نهار أمس التحكم في الحريق بشكل كبير، و أكدت على الدخول في  مرحلة إزالة بقايا المواد المحترقة و العوائق، للسماح لعناصرها من إنهاء العملية بشكل كلي، و أفادت أنه تم إنقاذ كمية من المواد المخزنة من التلف بفعل الحريق.و يتربع المخزن الذي نشبت فيه النار على مساحة 7000 متر مربع و يتألف من ثلاثة مستويات، طابق أرضي و طابقين اثنين، وتبقى الأسباب الحقيقية للحادث محل تحقيق من طرف الجهات المختصة، وفق ما ورد في بيان الحماية المدنية. للإشارة فإن وحدة الإنتاج المتخصصة في تحويل الفواكه وتسويق عصيرها تصدر منتوجاتها إلى عديد الدول وتشغل 950 عاملا  وكانت قد أطلقت مؤخرا أشغال توسعة لوحدتها.                             

ب.بلال

الرجوع إلى الأعلى