عن عمر 92 عاما، توفي أول أمس السبت 28 فبراير، الروائي التركي يشار كمال، (كمال صادق جوكجلى)،المولود عام1923، في جنوب تركيا، من أصول كردية،لاقى نجاحاً لافتا منذ روايته الأولى «محمد النحيل» التي كتبها عام 1955 وتُرجمت إلى أكثر من أربعين لغة وفرضت ورسخت وجوده على ساحة الأدب العالمي. وكان أول كِتاب ألفه هو في فن القصة، بعنوان «الأصفر الساخن» عام 1952. يشار كمال الذي استفاد كثيرا من أساطيره وحكاياته التي كتبها في الأناضول،هوأول كاتب كردي تركي رُشح لجائزة نوبل في الأدب عام 1973.
فاز يشار بجوائز عدة ورُشح مراراً لجائزة نوبل للآداب، التي لم ينلها، ونالها مواطنه أورهان باموك، الذي كانأول كاتب تركي يحصل عليها في العام 2006.الروائي يشار كمال، هو أيضا كاتب سيناريو وقصص قصيرة، وهو واحد من بين أهم الكُتاب الرواد فى الأدب التركي. هو أيضا أحد الناشطين في صفوف اليسار وكان مناضلا من أجل القضية الكردية، وتسبب له هذا النضال والنشاط السياسي، في محاكمات كثيرة عرضته لعقوبة السجن بعد الانقلاب العسكري في العام 1971 وقد عاش في المنفى سنوات عدة في السويد.
يشار الذي توفي في أحد مستشفيات أسطنبول بسبب مضاعفات التهاب رئوي وعدم انتظام في دقات القلب، ترك إرثا كبيرا للأدب التركي والعالمي، من مجموعات قصصية وروايات وكتب فكرية وكتب أطفال(في القصة والرواية على حد سواء)، وفي مجال المقابلات، والترجمات، وفي فن التجارب والتدوين.
نوّارة/ ل

الرجوع إلى الأعلى