قرر أحد سكان قرية تارزوس في بلدية الميلية رفع دعوى قضائية ضد مديرية التربية بسبب متاعب سببها تدفق مياه الصرف الصحي من ثانوية محروق في أرض يملكها بالقرب من المؤسسة التربوية، نظرا لعدم ربط الثانوية بشبكة الصرف الصحي منذ فتحها في 2011.
و دفع صمت مديرية التربية عن المسألة بالمعني إلى رفع دعوى قضائية بعد التنبيهات الشفوية التي كان قدمها لإدارة الثانوية، و كذا الشكاوي الموجهة لبلدية الميلية من أجل إيجاد حل لمشكلة تدفق المياه القذرة التي ألحقت أضرارا بأرضه، و بصحة السكان المقيمين بالقرب من مجاري المياه القذرة.  
وذكرت مصادر محلية بأن هذه المؤسسة تعاني من انعدام المياه المستعملة للشرب و الطهي و الغسل و كل ما يحتاجه الطاقم الإداري و الأساتذة و التلاميذ، رغم مرور الأنبوب الرئيسي لقناة توزيع المياه بالقرب من جدار الثانوية، و هو الأمر الذي جعل إدارة الثانوية تقوم بشراء المياه من باعة الصهاريج مرتين في الأسبوع منذ عام 2011.
إدارة المؤسسة سعت حسب مصادرنا لدى المصلحة التقنية لبلدية الميلية من أجل تزويد الثانوية بالماء، و قد قام تقنيو البلدية بمعاينة الوضعية عدة مرات، لكنهم أكدوا بأن ربط الثانوية بشبكة المياه و تموينها من صلاحيات مديرية التربية، بالتنسيق مع مؤسسة الجزائرية للمياه و ليس البلدية.
مصلحة البرمجة و التجهيز بمديرية التربية اعترفت  بعدم ربط الثانوية بشبكة الصرف الصحي، والاكتفاء بدل ذلك بإقامة حفرة للتطهير، تتدفق فيها الفضلات، و ذكر مسؤولوها أن المسؤولية تتحملها المديرية الولائية للتجهيزات العمومية التي أشرفت على إنجاز الثانوية.
أما بشأن عدم ربط المؤسسة  بشبكة المياه فالمشكل  حسب ذات الجهة يكمن في أن الأنبوب الرئيسي الممون لحي 50 عمارة بمنطقة تبريجت  يوجد في مكان مرتفع عن الثانوية و ذكرت أنها تجهل أسباب عدم تزويد الثانوية بالمياه.مدير فرع مديرية التجهيزات على مستوى دائرة الميلية أكد بأن المديرية الولائية هي المسؤولة عن الإنجاز و تسليم المشروع لمديرية التربية جاهزا، و أضاف أنه مع ذلك طرح الإشكال على إدارة ديوان الترقية العقارية من أجل ربط الثانوية بشبكة الصرف الصحي، لحي 50 عمارة المجاورة للثانوية، فكان رد هذه الأخيرة بأنها تعاني من نفس المشكل، و أنها تبحث بدورها عن كيفية لربط تلك السكنات بشبكة الصرف الصحي مثلما يضيف ذات المصدر.
أما بخصوص المواطن الذي قرر رفع دعوى قضائية فقد أفادت مديرية للتجهيزات العمومية، أنه حصل اتفاق مع مديرية التربية بعد إعداد دراسة تقنية للبحث عن تركيبة مالية  وذلك لإيجاد حل و لو مؤقتا، عبر إقامة حفرة للتطهير و كلما امتلأت بالفضلات يتم تفريغها من طرف ديوان التطهير.
و ذكر مدير فرع التجهيزات العمومية بالميلية أن المرفق بعد إنجازه و تسليمه لمديرية التربية مباشرة تنتهي مهمة مديرية التجهيزات العمومية، و بالتالي فان صاحب المشروع هو المسؤول عن ربط الثانوية بشبكة المياه.
ع/قليل

الرجوع إلى الأعلى