كشف أمس الأول والي أم البواقي عبد الحكيم شاطر عن جديد الدخول الاجتماعي القادم بالولاية، سواء ما تعلق بالهياكل التي سيستلمها قطاع التعليم العالي، أو الهياكل التي ستدخل حيز الخدمة في قطاع التربية، و التي من شأنها تخفيف الضغط في بعض المعاهد الجامعية وعبر كثير من المؤسسات التربوية.
الوالي وخلال تنشيطه لمنتدى الإذاعة المحلية كشف بأن الدخول الجامعي القادم سيعرف استلام معهد للرياضة بألف مقعد بيداغوجي بجامعة العربي بن مهيدي، وإقامة جامعية بطاقة استيعاب تقدر بـ500 سرير في عين البيضاء، فيما ينتظر استلام 8 أجنحة بطاقة استيعاب تقدر بألف سرير بعد خضوعها للترميم بإقامتي العربي بن مهيدي وغديري عبد الرحمان الغزالي، كما يتوقع استلام قاعة للرياضة بعين البيضاء و12 مخبرا للبحث العلمي بالقطب الجامعي التكنولوجي بنفس المدينة. و كشف الوالي بأن الأشغال جارية لإنجاز قطب جامعي جديد بعين مليلة بقدرة استيعاب ألف مقعد بيداغوجي والذي بلغت نسبة إنجازه بين 66 إلى 70 بالمائة.
وفيما تعلق بمشاريع قطاع التربية ينتظر استلام 3 ثانويات بكل من أم البواقي وعين البيضاء والجازية بطاقة استيعاب تقدر بـ800 تلميذ إضافة إلى 4 متوسطات بكل من الضلعة وعين البيضاء والعامرية وكذا 13 مجمعا مدرسيا، وأنصاف داخلية ومطاعم مدرسية وأقسام توسيع عبر عديد المؤسسات التربوية، و ستسمح المنشآت الجديدة بخفض نسبة التلاميذ داخل القسم الواحد من 39 إلى 29 تلميذا، وهو ما سيسمح بمزاولة الدراسة في ظروف مريحة.
و ردا على سؤال النصر حول 28 قاعة رياضة رصدت لها الدولة أموالا طائلة لإنجازها عبر عديد الثانويات، والتي أغلقت مباشرة بعد انتهاء الأشغال بها، بينما تجرى حصص التربية البدنية في تلك المؤسسات داخل فناء كل ثانوية أوضح الوالي بأن قاعات الرياضة  التي تكفلت بها مؤسسة إنجاز واحدة، سلمت لمؤسسة مختصة لتبليط أرضياتها.
أحمد ذيب 

الرجوع إلى الأعلى