زرع مفاصل اصطناعية لفائدة 25 مريضا برأس الوادي في البرج
استفاد خلال اليومين الفارطين 25 مريضا من ولايات مختلفة، من عمليات دقيقة لزرع المفاصل الإصطناعية بمستشفى محمد بناني برأس الوادي بولاية برج بوعريريج، في اطار التوأمة الداخلية مع مستشفى بن عكنون بالجزائر العاصمة.و أكدت مديرة مستشفى محمد بناني ببلدية رأس الوادي التي تعتبر ثاني أكبر تجمع سكاني بعد عاصمة الولاية، أن هذه العمليات الجراحية المعقدة جرت على يد البروفيسور بن بوزيد المختص في طب العظام و مجموعة من الأطباء الأخصائيين، الذين قدموا من مستشفى بن عكنون بالجزائر العاصمة، بعد جمع ملفات المرضى و إرسالها إلى الطاقم الطبي و تحضير جميع الظروف المواتية لإنجاح هذه الأيام الجراحية الطبية التي تتواصل إلى غاية اليوم السبت .
و من بين العمليات التي أشرف عليها الفريق الطبي المختص، خضوع فتاة مقعدة تعاني من مرض على مستوى ركبتيها لعملية زرع مفاصل اصطناعية، إلى جانب بقية المرضى الذين قدموا من ولايات البرج، سطيف، عنابة، تيزي وزو، بجاية و قسنطينة، حيث استفادوا من عمليات مماثلة لزرع مفاصل في الركبة أو الورك، و هي عمليات تتطلب خبرة و أطباء مختصين يقتصر تواجدهم  على بعض المستشفيات عبر الوطن .
و سمحت الأيام الجراحية المنظمة بمستشفى بناني من تقريب الفريق الطبي المختص من المرضى و استفادتهم من العلاج، بدل تنقلهم إلى العاصمة و انتظار دورهم في برنامج مكثف قد يمتد إلى عدة أشهر في حال الحصول على الموافقة لإجراء العمليات الجراحية بمستشفى بن عكنون.
و قد استحسن المرضى و ذووهم، المبادرة و  عبروا عن تشجيعهم و تثمينهم لها، نظرا لما أثمرت عنه الاستراتيجية الجديدة لوزارة الصحة المتمثلة في عمليات التوأمة الداخلية بين مختلف المستشفيات المتواجدة عبر الوطن من نتائج ايجابية. خاصة ما تعلق منها بتنظيم أيام جراحية و جلب الأطباء الكبار للمستشفيات المتواجدة بالمدن الداخلية، و إنهاء احتكار التأطير الطبي المتخصص على المستشفيات المتواجدة بالمدن الكبرى. بالإضافة إلى تنويع العمليات الجراحية في المستشفيات الصغيرة و تقريب الأطباء المختصين من المرضى ناهيك عن تقليل الضغط على المستشفيات الكبرى.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى