تم التوقيع على عقد إنجاز مركب الحديد و الصلب يوم الخميس ببلارة (جيجل) في إطار شراكة جزائرية- قطرية ،و ذلك خلال مراسم أشرف عليها وزير الصناعة و المناجم السيد عبد السلام بوشوارب ،والذي ذكر أن الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره القطري سيقومان يوم الإثنين القادم (بعد غد) بوضع الحجر الأساس للمركب خلال زيارتهما لجيجل.
وقد  وقع على الوثائق السيدان حسناوي شيبوب رئيس مجلس إدارة ألجيريان قطر صلب، و جيان بييترو بينيديتي رئيس المجمع الصناعي الإيطالي دانيلي المكلف ببناء هذا المركب.
وقال السيد بوشوارب في تصريح له بالمناسبة، «لقد أوفى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بوعده و احترم التزاماته فيما يتعلق بهذا المشروع الكبير» منوها «ببروز هذا المشروع أخيرا بعد حوالي 40 سنة من الإعلان عنه».
و تطرق الوزير «للآثار الإيجابية التي ستتجلى بمجرد شروع هذا المجمع الصناعي في الإنتاج حيث سينتج في مرحلة أولى 2 مليون طن من الفولاذ سنويا على أن يتضاعف الإنتاج في آفاق 2019 برسم مرحلة ثانية». و اعتبر الوزير بوشوارب  أن مركب بلارة سيغطي الحاجيات الوطنية من الحديد، مشيرا إلى برمجة الوصول بكمية الإنتاج نحو مرحلة التصدير في آفاق سنة 2019، بعد وضع منجم غار جبيلات حيز الاستغلال، و هو ما سيسمح بإنتاج ما يزيد عن 6 ملايين طن من الحديد في كل من مركبات عنابة و بلارة ووهران.
وفيما يتعلق بتأثيره على البيئة ذكر السيد بوشوارب بأن الجزائر اختارت «تكنولوجيا حديثة تأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب المتعلقة بهذا الجانب»، و أزال الوزير كل لبس يتعلق بالتأثير السلبي لمركب بلارة على البيئة، بفضل التجهيزات الحديثة و العتاد المتطور الذي تشتغل به أفرانه، قائلا أن كل التجهيزات تخضع للمعايير و التكنولوجيات الحديثة لحماية البيئة، بناء على توصيات و رغبات رئيس الجمهورية، الذي كلفني يقول وزير الصناعة عندما توليت منصبي بأن يكون مركب بلارة أول إنجاز صناعي يتم تحقيقه في أسرع وقت.
وأضاف أن «الاستيراد يؤثر على مواردنا بشكل كبير و نحن في سباق مع الزمن»، قبل أن يعلن بأن مجمع بلارة سيجعل من جيجل «أرضية صناعية جديدة «، بعد تلك الموجودة بالحجار (عنابة).
الرئيس المدير العام لمجمع دانييلي الإيطالي الحائز على صفقة إنجاز مركب بلارة، قال في كلمته مطمئنا، بأن بلارة هو أول مركب للحديد و الصلب في العالم يتم تجهيزه بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من إبتكارات تجعل خطورة التلوث في درجة الصفر، من خلال وجود محطات لتطهير المياه و أخرى للتحكم في سيولة الغاز، فضلا عن التجهيزات و العتاد الذي تعمل بع الأفران.
و أوضح أن التكنولوجيا التي تم جلبها لمركب بلارة تضمن أيضا أن يكون إنتاجه للحديد و الصلب تنافسيا، متعهدا باحترام آجال الإنجاز و كل البنود المدونة في العقد المتعلق بالصفقة.
وسيتربع مركب بلارة المتواجد بإقليم بلدية الميلية على 216 هكتار (من مجموع 532 هكتار) و سيتم تدعيمه بمصنعين (2) للفولاذ و 3 مفلوذات حسب ما صرح به السيد حسناوي شيبوب، موضحا بأن مبلغ المشروع الذي سيتم إنجازه في آجال تعاقدية حددت بـ20 شهرا يصل إلى 2 مليار دولار أمريكي.
كما سيسمح هذا المركب الذي سيتم إنجازه بالشراكة بين المجمع الجزائري سيدار الذي سيحوز على 51 بالمائة من الحصص و نظيره القطري قطر ستيل (49 بالمائة)، باستحداث 3 آلاف منصب شغل مباشر و 15 ألف منصب عمل غير مباشر، حيث يتعلق الأمر بمشروع استثماري جد هام بين الجزائر و قطر حسب  ما تمت الإشارة إليه.
وقد جرت مراسم التوقيع بمقر الولاية بحضور كل من والي جيجل السيد علي بدريسي و الرئيس المدير العام لمؤسسة ألجيريان قطر صلب السيد أبو العينين و عديد المسؤولين المدنيين و العسكريين و إطارات بقطاع الصناعة و المناجم .

ع.قليل

الرجوع إلى الأعلى