برنامج لنقل 22 ألف مصطاف يوميا
سطرت مديرية النقل لولاية جيجل برنامجا خاصا لضمان نقل أزيد من 22 ألف مصطاف يوميا نحو مختلف الشواطئ، بعد تقديم تصريحات استثنائية بنقل المصطافين لأصحاب الحافلات الراغبين في العمل وضمان أحسن الخدمات  نحو الشواطئ. كما تم فتح خطوط نقل خلال عطلة نهاية الأسبوع من مختلف البلديات الجبلية نحو الشواطئ بمعدل أربع حافلات نقل بكل بلدية.
و كشف المدير الولائي للنقل بجيجل للنصر بأنه تم إعداد كافة الترتيبات الضرورية لضمان تنقل المصطافين نحو 23 شاطئا بالولاية ، حيث تم تدعيم و إعداد برنامج النقل بناء على معطيات السنوات السابقة أين تم توفير تغطية شاملة بـ 84 حافلة تتوفر على 3400 مقعد.
و أوضح المسؤول بأنه تم وضع شروط جديدة متعلقة بطبيعة الحافلات التي يجب أن تكون ذات سعة تفوق 35 مقعدا، و هو الإجراء الذي من شأنه ضمان الراحة و الخدمة وكذا التخفيض من حركة المرور، أين سيتم الاعتماد على  مرافق استقبال كنقاط انطلاق نحو الشواطئ من خلال الاعتماد على أربع محطات بكل من جيجل ، الميلية و الطاهير.  
فيما يخص الانطلاق من مدينة جيجل فقد تم منح تصاريح لصالح 51 حافلة تقوم بنقل أكثر من 15 ألف مصطاف يوميا عبر خطين مختلفين، الأول نحو العوانة  تكون أول نقطة توقفه في شاطئ أولاد بوالنار ، و خصص لذلك 25 حافلة ذات سعة 875 مقعدا، بمعدل عشر دورات في اليوم، أما الخط الثاني نحو زيامة المنصورية، فأول نقطة توقف به تبدأ بشاطئ المنار الكبير، و خصص لذلك 26 حافلة تتوفر على 910 مقاعد بمعدل ستة دورات في اليوم.
أما على مستوى محطة الطاهير فقد تم تخصيص 12 حافلة ذات سعة 420 مقعدا ، تقوم بنقل المصطافين نحو شواطئ ، بازول، تاسوست و المزاير بمعدل عشر دورات في اليوم، و تنقل  ما يقارب 4200 مصطاف، و بالنسبة لنقطة الانطلاق بالميلية نحو شواطئ بني بلعيد، صخر البلح و سيدي عبد العزيز فقد تم وضع 12 وسيلة نقل تختلف عدد دوراتها من شاطئ إلى آخر بسبب بعد المسافة مما سيضمن نقل 3000 مصطاف يوميا.
و أشار مدير النقل بأن العدد مرشح للارتفاع بكل النقاط السابقة الذكر حيث تم فتح المجال لكافة الناقلين و تقديم رخص استثنائية لمدة ثلاثة أشهر من أجل تدعيم حظيرة النقل نحو مختلف الشواطئ.
 و أوضح المتحدث بأنه  سيتم تسهيل كافة الإجراءات لتقديم الرخص، و بأن صاحب الطلب هو من يختار الخط الذي يريد العمل به و سوف تقدم له الموافقة خلال يوم  واحد كأقصى تقدير من تاريخ وضع الطلب.
و أشار نفس المصدر بأن  المديرية قامت بتقديم رخص استثنائية خلال عطلة نهاية الأسبوع ، بسبب الإقبال الكبير على الشواطئ خلال هذه الفترة، أين ستنطلق حافلات  من مختلف البلديات الجبلية نحو شواطئ الجهة الشرقية و الغربية لولاية جيجل بمعدل 4 حافلات في اليوم ، فبالنسبة لشاطئ سيدي عبد العزيز ستنطلق حافلات من سبعة بلديات و هي، أولاد عسكر، بوراوي بلهادف، سيدي معروف، سطارة، غبالة، أولاد رابح، أولاد يحي خدروش.
 أما بلديات جيملة و بن ياجيس و تاكسنة فستعمل بها حافلات لنقل المصطافين نحو شواطئ الجهة الغربية خلال نفس الفترة، و هو ما سيسمح لكافة المصطافين المتواجدين بالبلديات الجبلية بالوصول إلى الشواطئ في ظروف مريحة.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى