كل إجراءات استقبال الجالية ستتم على مستوى البواخر
كشف المدير الجهوي للجمارك الطاهر خضراوي أمس بسكيكدة، على هامش الأبواب المفتوحة التي نظمتها مصالحه بالنزل البلدي، بأن استقبال أفراد الجالية الجزائرية سيكون على مستوى البواخر وسيقتصر الإجراء حسبه على العائلات والحالات الخاصة فقط، مشيرا إلى أن الإجراءات والتدابير الخاصة بهذه العملية تم اتخاذها من طرف المديرية العامة،
وسيتم شرحها وتوضيحها للمواطنين خلال الأبواب المفتوحة التي تنظم على مدار ثلاثة أيام.
و أكد خضراوي بأن الأبواب المفتوحة ستختم بتنظيم لقاء جهوي يوم الخميس القادم بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة، يشمل كل إطارات المديريات الأربع بالجهة الشرقية للوطن، يهدف بالأساس إلى شرح التدابير الجديدة للتعريفة الجمركية وفقا للمخطط الاستراتيجي لإدارة الجمارك 2016-2019، و على وجه الخصوص تحديد التعريفة الجديدة بعشرة أرقام بدلا من ثمانية، في إجراء يهدف إلى تسهيل وتبسيط التجارة الخارجية، و دعم الاقتصاد الوطني، و تمثل تلك الخطوة كذلك  حسب المدير الجهوي للجمارك إضافة جديدة للمفاوضات الجارية لدخول الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة، معتبرا هذا الإجراء بمثابة جسر لربط التواصل بين المتعاملين لتحسين الخدمات.
من جهة أخرى أفاد رئيس مفتشية أقسام الجمارك بسكيكدة  فوداد يزيد بأن ميناء سكيكدة سجل انخفاضا محسوسا للنشاط التجاري على غرار ما تشهده موانئ الوطن من حيث التصريحات الجمركية بنسبة سبعة في المائة، مفسرا هذا التراجع بسلسلة الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة، موضحا في هذا الخصوص أنه في السداسي الأول من العام الجاري  تم تحصيل ما قيمته 3700 مليار سنتيم، مقابل 7500 مليار سنتيم السنة الفارطة أي بنسبة تحصيل 48 في المائة، في حين بلغ عدد ملفات المنازعات خلال نفس الفترة 700 ملف و تم تحصيل 400 مليون دج. وبخصوص الرواق الأخضر ذكر المصدر أن العدد في منحنى تصاعدي ويصل حاليا إلى 250 متعاملا اقتصاديا و أضاف أن 13 في المئة من مجموع التصريحات الجمركية بالميناء تتم على مستوى الرواق الأخضر، وهناك مساع مثلما قال لرفع هذه النسبة في المستقبل، كاشفا في السياق ذاته أن  116 عملية تصدير خارج المحروقات تمت خلال الأشهر الفارطة.
كمال واسطة

بسبب التسعيرة الجديدة
إضـراب الــناقـلـين الـخـواص  عـبـر   بـلديـات الـقـل
دخل أمس الناقلون الخواص على مستوى الخطوط  الرابطة بين بلديات المصيف القلي كقنواع وأولاد عطية وخناق مايون
و وادي زهور بدائرة القل غرب سكيكدة في إضراب عن العمل احتجاجا على فرض تسعيرة جديدة من قبل مديرية النقل بولاية سكيكدة، وفق نص المنشور الوزاري الجديد، و طالبوا بالإبقاء على التسعيرة القديمة المطبقة منذ  نحو 7 سنوات.
وحسب ممثل الناقلين فإنهم يعتبرون التسعيرة الجديدة غير منطقية ومن غير المعقول تطبيقها، حيث قدرت تسعيرة النقل بين بلدية قنواع و القل، و من  أولاد عطية نحو القل بمبلغ   38 دينارا، بينما كان سعر التذكرة على الخطين 60 دج منذ ست سنوات.
وذكر محدثنا أن  الناقلين أضربوا بسبب ما يرونه تمييزا و تفاوتا في تطبيق التسعيرة الجديدة بين الخطوط، ففي الوقت الذي فرضت تسعيرة بقيمة 38 دج على خط قنواع القل و الخط بين أود أعطية القل،  فإنه تم تحديد تسعيرة بقيمة  30 دج  للمسافرين على  الخط بين الزيتونة و القل، رغم أن هذا الخط  لا يمثل سوى نصف مسافة الخطين السابقين،  و قد كان سعر التذكرة القديمة على الخط بين الزيتونة و القل  35 دج.
و برر المضربون حركتهم بكون فرض التسعيرة الجديدة حسب حديث ممثل الناقلين يضر  كثيرا بمردودهم وقد يؤدي إلى توقف الكثير منهم عن العمل نهائيا، وهو ما جعلهم يلحون على طلب إعادة النظر في التسعيرة.
و قد تسبب إضراب الناقلين الخواص في اضطراب كبير في حركة النقل بين عدة بلديات و مدينة القل.               

بوزيد مخبي

شرارة تتلف عشرات التجهيزات الكهرومنزلية في حي الشيخ
تعرضت ليلة أول أمس عشرات الأجهزة الكهرومنزلية من ثلاجات وتلفزيونات وأجهزة التبريد وغيرها من التجهيزات للاحتراق و التلف في إحدى عمارات حي محمد الشيخ وسط مدينة القل بسبب شرارة كهربائية.
الحادث خلف موجة من الخوف والهلع وسط السكان بالعمارة، خاصة و أنه وقع في حدود الساعة الثالثة صباحا. وحسب مصدر مسؤول بشركة توزيع الكهرباء  والذي يقطن بنفس العمارة وكان من بين ضحايا الحادثة، فإن الاحتراق طال الأجهزة التي كانت موصلة بالتيار الكهربائي، و قد وقع نتيجة خلل في الخيوط الكهربائية.
وطمأن ذات المسؤول ضحايا الحادثة بالتأكيد أن شركة الكهرباء ستقوم بتعويضهم عن الخسائر ، لأن خدماتها مؤمنة على مثل هذه الحوادث، لكن يبقى على السكان الذين تضررت تجهيزاتهم تقديم فواتير بقيمة إصلاح الأجهزة التي تلفت ، حسب التنظيم المعمول به في مجال تعويض خسائر زبائن شركة توزيع الكهرباء و الغاز.
بوزيد مخبي

الرجوع إلى الأعلى