سكان قرية معازة بالبرج يحتجون  على معدل التفجيرات بالمحاجر
احتج يوم أمس، سكان قرية معازة ببلدية العش جنوب ولاية برج بوعريريج، من استعمال أصحاب المحاجر المنتشرة بمحيط تجمعهم السكاني لكميات هائلة من المتفجرات و عدم احترامهم لدفاتر الشروط، ما تسبب في انقطاع سلك الكهرباء الرئيسي الممون لقريتهم و سقوط شظايا التفجيرات فوق سكناتهم.
و أشار المحتجون إلى تسبب تفجيرات قوية وقعت في ساعة متأخرة من عشية أمس الأول، بالمحاجر المحيطة بقريتهم في تناثر شظايا تفجيرات الصخور بالقرب من سكناتهم و فوق أسقف بعض السكنات القريبة من موقع التفجيرات، ناهيك عن انتشار غيوم الغبار، و انقطاع التيار الكهربائي بمنازلهم لتسبب شظايا الانفجار في قطع «الكابل» الكهربائي الممون لتجمعهم السكاني، ما استدعى تدخل فرق مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز التي تمكنت من تصليح العطب و إعادة تشغيل شبكة الكهرباء بالقرية، فيما وجدت الفرقة معارضة شديدة من قبل المحتجين أثناء محاولتها القيام بتصليح الكابل الكهربائي الممون للمحاجر.
و قد طالب المحتجون من السلطات المحلية، غلق هذه المحاجر أو التدخل و فرض رقابة دائمة لوضع حد للتجاوزات المسجلة بها، خاصة ما تعلق منها بعدم احترام دفتر الشروط من قبل أصحاب المحاجر لاستعمالهم مادة «الديناميت» بقوة عالية و مضاعفة عن تلك المحددة في دفتر الشروط أثناء تفجير الصخور و في أوقات ممنوعة و خلال فترات الليل.
و طالب سكان المنطقة بإرسال لجان مختصة للإطلاع على حجم التجاوزات، و ما تشكله هذه المحاجر من تهديدات على صحتهم، مشيرين إلى تواجد 04 محاجر بمحيط سكناتهم و 07 محاجر ببلدية العش .
و أكدت مصادرنا على استجابة السلطات الولائية لمطالب السكان، حيث قامت يوم أمس بتشكيل لجنة خاصة مكونة من مدراء البيئة و الصناعة و السكن و مدير الحماية المدنية و رئيس دائرة الحمادية و رئيس بلدية العش للإطلاع على الوضع و إعداد تقرير شامل عن نشاط المحاجر بالمنطقة.                  ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى