وضع  "مير" قصر الصبيحي بأم البواقي تحت الرقابة القضائية
كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن قاضي التحقيق بالغرفة الجزائية الثانية بمحكمة عين البيضاء الابتدائية أمر مؤخرا بوضع رئيس بلدية قصر الصبيحي وفلاح مستفيد من مشاريع تحت الرقابة القضائية، بعد أن وجهت لهما تهمتي إساءة استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة والاستفادة منها بطرق مخالفة للتنظيم المعمول به، في وقت لا تزال التحقيقات جارية في قضية منفصلة تتعلق بمنح "المير" لشهادة حيازة بطرق مشبوهة.
مصادر النصر كشفت بأن القضية تم تحريكها من طرف الفلاح نفسه الذي كان قد دخل في خلاف مع رئيس البلدية بعد أن كان ولفترة مضت يستفيد من إحدى ورشات الجزائر البيضاء، ثم تقدم بملف يطلب منحه سكنا ريفيا بالمشتة التي ينحدر منها بدوار المالح، حيث وافق رئيس البلدية على طلبه ومنحه سكنا على مساحة 120 متر مربع، و سحب صاحب الملف الشطر المالي الأول المقدر بـ42 مليون سنتيم.
الفلاح المستفيد من السكن الريفي تقدم بعدها من ديوان الوالي السابق وأخطره بأن رئيس البلدية منحه سكنا بطرق مشبوهة لكون العملية تمت من غير مداولة، بسبب علاقته السابقة بـ"المير" في ظل استفادته من مشاريع برنامج الجزائر البيضاء. و ذكر الفلاح بأن رئيس البلدية منحه الموافقة على الاستفادة من رخصة بناء سكنه الريفي بتاريخ 28 جوان من السنة الماضية و هو التاريخ الذي تصادف مع تواجد "المير" في عطلة مرضية، ليطلب الواليأم السابق تحريك الدعوى ضد الطرفين، تحول الملف لنيابة المحكمة الابتدائية التي شرعت في تحقيقاتها مع الطرفين.
مصادرنا كشفت بأن وكيل الجمهورية بمحكمة أم البواقي أمر عناصر الشرطة بأمن دائرة قصر الصبيحي بالتحقيق مع المعنيين، أين استمعا لإفاداتهما في القضية ليحول الملف بعدها لمحكمة عين البيضاء، وشرع قاضي التحقيق بالغرفة الجزائية الثانية في التحقيق مع "المير" (ن.إ) وكذلك مع الفلاح المسمى (ر.ع)، في القضية التي حملت الرقم 48.
و تم بعد الاشتباه في وجود تجاوزات في الموضوع توجيه الاتهام لرئيس البلدية و للفلاح الذي حرك الدعوى و وضعهما على ذمة التحقيق تحت الرقابة القضائية، في انتظار جدولة ملف القضية للمحاكمة.
رئيس البلدية المتهم في هذه القضية و الذي لا تزال التحقيقات القضائية معه جارية بذات الغرفة الجزائية في قضية أخرى تتعلق بمنحه شهادة حيازة لبناء ريفي بدوار المانع، أكد بأنه على خلاف مع الفلاح الذي تقدم بملف لاستئجار المسبح البلدي، وتم رفض طلبه بعد أن اقتحم مواطن المسبح وحوله لسكن، مشيرا بأن المعني استفاد رفقة 14 مواطنا من سكنات ريفية، مبينا بأن الفلاح الذي حرك القضية استفاد من سكنه بطريقة قانونية، قائلا أن الملف الذي قدمه به بطاقة فلاح و قد قامت لجنة مختصة بتوطين سكنه، وعن منحه رخصة البناء تزامنا وتواجده في عطلة مرضية بين "المير" بأن التوقيع على الوثائق ورخص البناء أثناء العطلة أمر عادي مؤكدا أنه بصفته الآمر بالصرف، يحوز على مراسلة من رئيس الدائرة تثبت عدم  وجود نص قانوني يمنعه من التوقيع والمصادقة على الوثائق في فترة عطلته، أما عن عدم الاستناد أثناء منح السكن لمداولة فهناك تعليمة وزارية –يضيف "المير"- تمنح له الحق وحده في منح السكن الريفي. أحمد ذيب
    

رئاسة جامعة العربي بن مهيدي باشرت اتصالات شراكة مكثفة مع الفرنسيين
قفزة في تسجيلات طلبة الدفعة الثانية بمعهد التكنولوجيا في عين مليلة
كشفت أمس رئاسة جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي عن توقعها لقفزة نوعية في تسجيلات الطلبة للالتحاق بالدفعة الثانية بمعهد التكنولوجيا، الذي تم افتتاحه السنة الماضية على أن ينقل من حرم الجامعة للهيكل الجاري إنجازه بعين مليلة. و كشفت رئاسة الجامعة أن القائمين على تسيير المعهد باشروا سلسلة اجتماعات مع خبراء فرنسيين في إطار التعاون الجزائري الفرنسي للارتقاء بتكوين الطلبة بيداغوجيا.
 جامعة العربي بن مهيدي أصدرت بيانا حول الإحصائيات المتعلقة بتسجيلات الطلبة الجدد على مستوى المعهد، كشفت من خلاله رئيسة الجامعة البروفيسورة فريدة حوبار بأن التسجيلات الأولية على مستوى الشعبتين اللتين يتم تدريسهما بالمعهد و يتعلق الأمر بشعبة القياسات الفيزيائية وتسيير المؤسسات والإدارات عرفت قفزة نوعية، فيما تعلق بإحصائيات الطلبة المترشحين للالتحاق بالشعبتين في المعهد، مقارنة بتعداد الدفعة الأولى للسنة الجامعية المنقضية التي عرفت التحاق 60 طالبا بالمعهد.
ويشير البيان بأن عديد الطلبة المتفوقين في شهادة البكالوريا والحاصلين على معدلات تتراوح بين 12 و14.57 والقادمين من أغلب ولايات الوطن أبدوا رغبتهم في التسجيل بالشعبتين، كما تشير الأرقام التي كشف عنها موقع وزارة التعليم العالي بأن قرابة 99 طالبا تم توجيههم لمعهد التكنولوجيا بأم البواقي، في الوقت الذي كشفت رئيسة الجامعة بأن شعبة القياسات الفيزيائية ترشح للالتحاق بها ما نسبته 74.50 بالمائة من الطلبة الإناث في الوقت الذي تعدت نسبة المترشحين الذكور للالتحاق بشعبة تسيير المؤسسات والإدارات نسبة الإناث بـ53.06 بالمائة.
رئيسة الجامعة أضافت بأنه و في إطار التحضير لافتتاح معهد التكنولوجيا الموسم القادم، والذي هو قيد الإنجاز بعين مليلة، تم عقد العديد من الاجتماعات بين أساتذة المعهد والخبراء الفرنسيين العاملين على مستوى المعاهد التكنولوجية المتواجدة بكل من أورساي بباريس جنوب وآنجي و فالانس و ليون.
 وختمت رئيسة الجامعة بيانها بالإشارة إلى استلام الجامعة لبعض التجهيزات المتعلقة بالأعمال التطبيقية الخاصة بشعبة القياسات الفيزيائية، خلال الموسم المنقضي في انتظار أن يدعم بها المقر الجديد للمعهد مع الدخول الجامعي المقبل.
   أحمد ذيب    

الرجوع إلى الأعلى