فلاحون  في خنشلة يطالبون بتراخيص لحفر آبار ارتوازية بيابوس
ناشد عدد من الفلاحين القاطنين بإقليم بلدية يابوس في ولاية خنشلة السلطات المحلية والمركزية، قصد التكفل بانشغالهم الأساسي المتمثل في  توفير مياه السقي لبساتينهم، التي تعرضت للجفاف بسبب شح المياه الباطنية، و جفاف الآبار التي كانوا يعتمدون عليها، و كذا المنابع السطحية  الطبيعية التي تتميز بها المنطقة.
و قال الفلاحون في مراسلاتهم لمديرية المصالح الفلاحية و السلطات الولائية و الجهات المركزية أن مصادر المياه التي كانوا يستغلونها جفت، خاصة بعد إنجاز سد تاغريست الذي كان له  حسبهم تأثيرا سلب كبير على الآبار الارتوازية والمنابع السطحية، و أشار الفلاحون إلى  قيام شركة «كوسيدار» المكلفة بانجاز مشروع سد تاغريست بحفر عدة آبار ارتوازية عميقة على سفوح الجبال، مما أثر حسبهم على المياه الباطنية لمختلف الآبار التي كانت مصدر سقي.
الفلاحون من خلال العريضة المرفقة بالتوقيعات، التي تحوز النصر على نسخة منها،  تحدثوا أيضا  عن الأضرار الكبيرة التي لحقت بالأشجار المثمرة كالتفاح والمشمش و الإجاص والعنب،  وتضرر المواشي أيضا من جفاف المنابع السطحية المحولة من قبل الشركة المعنية إلى سد تاغريست.
و كان الفلاحون بمنطقة يابوس ينتظرون استغلال مياه السد في السقي الفلاحي، لكنهم يطالبون الآن قبل تجسيد المشروع بالترخيص لهم لحفر آبار عميقة، قصد إنقاذ بساتينهم من الضياع بسبب الجفاف.
 ع.بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى