مركز لتكوين إطارات المؤسسات   في جامعة سكيكدة
كشف رئيس جامعة 20 أوت بسكيكدة سليم حداد، عن مركز جديد ينتظر فتحه الموسم المقبل، يختص في تكوين إطارات المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية في اطار تفتح الجامعة عن المحيطين الاقتصادي والاجتماعي، يتم من خلاله تكوين الإطارات من مختلف المؤسسات الاقتصادية المحيطة بالجامعة، مشيرا إلى تجهيز مخابر الفيزياء و الكيمياء بما قيمته 13 مليار سنتيم .
و قد جاءت مبادرة  فتح تخصص لتكوين إطارات المؤسسات، حسب ما صرح به المسؤول أمس خلال ندوة صحفية، بعد أن تلقت إدارة الجامعة طلبات من مختلف المؤسسات الاقتصادية بالمنطقة الصناعية، التي تضم شركات بترولية متعددة، و من مؤسسات وهيئات اجتماعية بالولاية، تطلب تكوينا لإطاراتها وموظفيها وعمالها.
و قال أن فتح هذا المركز الذي سيكون مفيدا جدا لتطوير المعارف واكتساب خبرات علمية جديدة لهذه الاطارات، ومن جهة أخرى سيعود بالفائدة من الناحية الاقتصادية على الجامعة التي من المنتظر أن ستستفيد من مداخيل مالية سيتم استغلالها في تنشيط مراكز البحث العلمي. وبخصوص الماستر، ذكر المتحدث أنه تم اعتماد ماستر جديد في اللغة الانجليزية وكلية اللغة والأدب، وهو ما يتيح فرصة لطلبة الاختصاص للتسجيل في ماستر اللسانيات، بالإضافة على اعتماد ليسانس في الاقتصاد الرقمي.
من جهة أخرى وبخصوص تحسين الأداء البيداغوجي للطلبة تم حسب رئيس جامعة سكيكدة تهيئة البهو التكنولوجي و توفير مساحات جديدة، و مخابر للأعمال التطبيقية موجهة لطلبة السنة الأولى والثانية، حيث تم استلام 60 في المائة من التجهيزات في الكيمياء والفيزياء، التي كلفت 13 مليار سنتيم، و التي تعد مفخرة لجامعة سكيكدة من شأنها مساعدة الطلبة على  القيام بالأعمال التطبيقية في ظروف حسنة.
أما عن تسجيلات الطلبة الجدد فقد أكد السيد حداد بأنها جرت في ظروف حسنة و لم يسجل خلالها أي خلل  بعد توفير كل الامكانيات المادية والبشرية منها ثلاث قاعات و 25 حاسوبا موصولا بشبكة الانترنت.
و أشار منشط الندوة أنه من المنتظر أن تستلم الجامعة خلال الموسم المقبل ألفي سرير بإقامة الحدائق ستخفف بدون شك من نسبة الضغط والاكتظاظ على مستوى الخدمات الجامعية، لأن الجامعة كما قال تعرف نقصا كبيرا في الأحياء الجامعية، بالإضافة إلى هذا سيتم استلام في غضون شهر نوفمبر القادم أربعة آلاف مقعد بيداغوجي جديد. و بخصوص المشاريع السكنية الموجهة للأساتذة أكد مدير الجامعة وجود مشروع بـ 220 مسكنا تعرف الأشغال بها تقدما ملحوظا، ومن المنتظر أن يتم استلام جزء من الحصة في الموسم المقبل.                                      

كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى