الثلاثاء 28 ماي 2024 الموافق لـ 20 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
في ختام أشغاله أمس بالجزائر: الاتحاد البرلماني العربي يحيي الدور الأصيل للجزائر تجاه فلسطين
في ختام أشغاله أمس بالجزائر: الاتحاد البرلماني العربي يحيي الدور الأصيل للجزائر تجاه فلسطين

* التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية و الدعم الكامل لهاحيا الاتحاد البرلماني العربي، الدور البارز والأصيل الذي تقوم به الجزائر بتوجيه ومتابعة من...

  • 27 ماي
وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يصرح: وفــــرة كبيــــرة في السيـــــارات ستسجــــل خــــلال 3 سنــــوات
وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يصرح: وفــــرة كبيــــرة في السيـــــارات ستسجــــل خــــلال 3 سنــــوات

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أمس الإثنين بالعاصمة، أن الجزائر منحت كل التسهيلات لتصنيع السيارات محليا، متوقعا وفرة كبيرة في غضون...

  • 27 ماي
وسط المدينة فَقدَ 72 بالمئة من قاطنيه: عدد سكان بلدية قسنطينة يتراجع من نصف مليون إلى 256 ألف نسمة
وسط المدينة فَقدَ 72 بالمئة من قاطنيه: عدد سكان بلدية قسنطينة يتراجع من نصف مليون إلى 256 ألف نسمة

تراجع عدد سكان بلدية قسنطينة خلال السنوات الأخيرة إلى حوالي ربع مليون نسمة، بعدما كان يقارب نصف مليون نسمة قبل سبع سنوات، حيث سجلت مختلف المندوبيات...

  • 27 ماي
سوناطراك: زيادة كميات الغاز الطبيعي الموجهة إلى سلوفينيا
سوناطراك: زيادة كميات الغاز الطبيعي الموجهة إلى سلوفينيا

أعلن مجمع سوناطراك، اليوم الاثنين في بيان له، عن توقيع اتفاقية مع الشركة السلوفينية "جيوبلين"، سيتم بموجبها زيادة كميات الغاز الطبيعي التي يتم نقلها إلى...

  • 27 ماي

مستشفى سليمان عميـرات بعين مليلة


مرضى يُعالجون على كراسي الانتظار والتجهيزات قديمة و معطلة
تعاني المؤسسة الاستشفائية سليمان عميرات بعين مليلة من عديد النقائص، جعلت الهيكل الصحي معرضا لعديد الانتقادات بسبب الخدمات المتردية المقدمة للمرضى بإحدى أكبر دوائر ولاية أم البواقي.
 حالة الاكتظاظ الكبير التي يعرفها المستشفى أثرت سلبا على نوعية الإسعافات المقدمة للمرضى وجعلت الطواقم الطبية تحوّل كراسي قاعة الانتظار إلى أسرة لمعالجة مرضاهم، في ظل تردي الوضع العام للمستشفى الذي هو عبارة عن بناء جاهز فتح أبوابه سنة 1987، أمر جعل السلطات الولائية تسارع إلى برمجة مشروع لإنجاز مستشفى جديد للارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى بالمدينة، وكذا لضحايا حوادث المرور التي يعرفها الطريقان الوطنيان رقم 3 و100.
لجنة الصحة والنظافة وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الولائي، أحصت في تقريرها الأخير نقائص بالجملة على مستوى مستشفى عين مليلة، راح ضحية لها مرضى المدينة الذين يجدون صعوبة كبيرة في التداوي وتلقي العلاج بسبب نوعية الخدمات المتردية.
تقرير اللجنة كشف بأن الهيكل الصحي انتهت مدة صلاحيته وبات يستهلك أموالا باهضة من ميزانية المستشفى لترميمه، وفي المقابل يعرف تشققات تؤدي في كل مرة إلى تسرب كميات من المياه والتي باتت تهدد الترميمات المنجزة.
وبخصوص بقية النقائص فتصدرتها قضية الاكتظاظ، الناجم في شقه الأول عن تواجد مصلحة الولادة داخل المستشفى وهي المصلحة التي تعرف تعطل أجهزتها ووجود أجهزة قديمة على مستواها، أما الشق الثاني من أسباب الاكتظاظ فالمقر المخصص لمصلحة الاستعجالات ضيق، ولا يسع الأعداد الكبيرة للمرضى المتوافدة يوميا، وهي الأعداد التي تتلقى العلاج على مستوى كراسي قاعة الانتظار في ظل رداءة طاولة الفحص التي باتت هي الأخرى لا تستجيب للطلبات المتزايدة.
ويعرف المستشفى كذلك تواجد قاعة عمليات جراحية واحدة وهي التي شكلت كذلك ضغطا كبيرا على الطاقم الطبي، أما بقاعة الفحص المخصصة للأطفال فالميزان المخصص للرضع معطل، في الوقت الذي تغيب فيه تجهيزات أخرى عن المستشفى على غرار جهاز التعقيم، وفي ظل غياب هاته الأجهزة سجل إقبال متزايد للأطباء على استعمال الأجهزة القديمة المتوفرة حاليا الأمر الذي تسبب في تعطل أغلبها، وهي التي تتأخر الإدارة في إصلاحها.
ووقفت لجنة الصحة بالمجلس الشعبي الولائي على غياب النظافة بمناطق متفرقة من المستشفى وخاصة منها قاعة الولادة، إلى جانب رداءة نوعية المياه والتي تؤدي إلى انسداد القنوات الداخلية وتلف البعض منها، إضافة إلى استهلاك مصلحة تصفية الدم التي تستقبل 84 مريضا بعدد حصص لتصفية الدم تجاوزت 11 ألف حصة، لوحدها مبلغ 7 ملايير سنتيم وهو الذي من شأنه أن يدخل المستشفى في مديونية.
وبينت مصادرنا بأن المستشفى يعاني كذلك من غياب الأمن داخله، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدل الاعتداءات اليومية التي تستهدف الطواقم الطبية وشبه الطبية ومختلف العمال، وأرجعت ذات المصادر نقص النظافة داخل الهيكل الصحي إلى نقص عدد عاملات النظافة.
وخلصت في المقابل لجنة الصحة إلى ضرورة الإسراع في المستشفى الجديد بسعة 240 سرير وجعله قابلا للتوسيع، لكون المستشفى الحالي بطاقة 280 سرير غير قابلة للتوسيع، ودعت كذلك إلى تجهيز المستشفى بمعدات جديدة وإصلاح البعض من الآلات المتوقفة عن العمل، وكذا حرصها على دعوة الجهات الوصية بالإسراع في استقدام جهاز سكانير مع وجوب اقتناء طاولات حديثة للولادة.
أحمد ذيب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com