ألزمت وزارة النقل، كل سائق حائز رخصة السياقة في أحد الأصناف «ج « و «د» و «هـ» الخضوع لفترة تكوين للحصول على شهادة الكفاءة المهنية لسائقي مركبات نقل الأشخاص والبضائع في أجل لا يمكن أن يتجاوز 36 شهرا، أي ثلاث سنوات ويتم إخضاع السائقين الذين ينقلون مواد خطرة لتكوين متواصل كل خمس سنوات.
قررت الحكومة مراجعة نظام التكوين الخاص بسائقي الحافلات، والشاحنات المخصصة لنقل البضائع من خلال إخضاع السائقين لفترة تأهيل، وإلزامهم بحيازة شهادة كفاءة بالنسبة لناقلي المواد الخطرة، وذلك بغية وضع حدّ لإرهاب الطرقات، خاصة وأن الكثير من الحوادث التي تسجل فيها حصيلة بشرية ثقيلة تكون بسبب الحافلات أو شاحنات الوزن الثقيل.
وقد حدّدت وزارة النقل بموجب مرسوم تنفيذي، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، شروط وكيفيات التكوين للحصول على شهادة الكفاءة المهنية لسائقي مركبات نقل الأشخاص والبضائع، ويؤكد المرسوم بأن نقل المواد الخطرة، لا يمكن أن يقوم به سوى سائقين حائزين شهادة الكفاءة المهنية لنقل البضائع، ويكون ذلك مشروطا بالحصول على شهادة تثبت تكوين هؤلاء السائقين في ميدان نقل المواد الخطرة.
و يتمّ تجديد شهادة الكفاءة المهنية لنقل الأشخاص والبضائع والشهادة في النقل الخاص للمواد الخطرة من خلال تأهيل المعارف في إطار تكوين متواصل كل خمس (5) سنوات. و يمكن أن يجرى التكوين المتواصل خلال الأشهر الستة (6) الأخيرة قبل انتهاء صلاحية الوثائق.
يودع المترشحون للتكوين لدى مركز التكوين ملفا يتضمن طلب خطي يذكر فيه التخصص اﻟﻤﺨتار، ونسخة من رخصة السياقة، مع إثبات مستوى دراسي وشهادة الكفاءة المهنية لنقل البضائع قيد الصلاحية في تكوين النقل الخاص للمواد الخطرة إضافة إلى شهادات طبية وتحدد مدة التكوين الأولي لنقل الأشخاص والبضائع بخمسة عشر (15) يوما، أي إحدى وسبعون (71) ساعة ويمكن للسائقين الذين تابعوا بنجاح التكوين الأولي لنقل البضائع القيام بتكوين خاص لنقل المواد الخطرة يجرى على مدى تسعة (9) أيام، أي ست وأربعون (46) ساعة. وتتضمن دورة امتحان التكوين الأولي اختبارات نظرية وتطبيقية.
ويتم قبول كل متربص تحصل على معدل عام يعادل 20/10 أو يفوقه دون علامة إقصائي ويتم تأجيل كل متربص تحصل على معدل عام أقل من ذلك، ويمكن للمتربص الذي تم تأجيله أن يتقدم ثانية في كلّ الاختبارات النهائية المنظمة عقب دورات الامتحانات القادمة، وفي حالة رسوب ثانٍ يمكن للمتربص إعادة التكوين كله تحت نفقته.
 وبحسب المرسوم، تقدم مراكز التكوين المعتمدة أو المرخص لها من طرف الوزير المكلف بالنقل، التكوين الأولي والمتواصل لنيل شهادة الكفاءة المهنية لسائقي مركبات نقل الأشخاص والبضائع والشهادة في النقل الخاص للمواد الخطرة .
أنيس نواري

الرجوع إلى الأعلى