من  هـم الـولاة و الـولاة الـمنتدبـون الجـدد

ديناميكية جديدة للتنمية المحلية
أجرى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، حركة في سلك الولاة و الولاة المنتدبين مست عدة ولايات و دوائر إدارية، حسبما أفاد به بيان للرئاسة أمس الأربعاء. ومست الحركة 18 واليا و7 ولاة منتدبين، وتم إبعاد
 9 ولاة أحيلوا على التقاعد أو لتكليفهم بمهام أخرى، وكان أبرز المغادرين ولاة قسنطينة وبومرداس
 وتيبازة، فيما حافظ 30 واليا على مناصبهم.
أجرى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة حركة في سلك الولاة و الولاة المنتدبين مست عدة ولايات و دوائر إدارية حسب ما أفاد به بيان للرئاسة أمس الأربعاء. ومست الحركة 18 واليا (الشلف الأغواط أم البواقي بسكرة البويرة تيزي وزو الجلفة سطيف سكيكدة قسنطينة المسيلة ورقلة بومرداس تيسمسيلت تيبازة ميلة عين الدفلى والنعامة) و7 ولاة منتدبين (درارية الشراقة الدار البيضاء الحراش سيدي امحمد زرالدة وجنات).
و جاءت هذه الحركة التي مست 18 واليا منهم 9 ولاة أنهيت مهامهم وتم إحالتهم على التقاعد، فيما تم الإبقاء على 30 واليا في مناصبهم، وفقا لأحكام المادة 92 الفقرة 10 من الدستور، حسب بيان لرئاسة الجمهورية. وذلك بعد تقييم شامل لكل الولاة. وكانت منتظرة منذ مدة بعد التقارير التي تسلمها رئيس الجمهورية عن أداء كل وال في ولايته.
وقرر الرئيس الإبقاء على الولاة في مناصبهم بأغلب الولايات الكبرى، باستثناء ولايتي سطيف وقسنطينة. كما قام الرئيس بإنهاء مهام وإحالة على التقاعد شملت 9 ولاة ويتعلق الأمر بكل من والي ولاية بومرداس نورية زرهوني ووالي ولاية تيبازة عبد القادر قاضي، ووالي ولاية النعامة حسين بن سايح، ووالي ولاية قسنطينة حسين واضح، و والي ولاية تيزي وزو إبراهيم مراد، ووالي ولاية ورڤلة ساعد أوڤجيل ووالي ولاية جيجل العربي مرزوق، ووالي ولاية المسيلة محمد بوسماحة، ووالي ولاية غرداية عزالدين مشري، ووالي ولاية بسكرة ووالي ولاية غليزان.
كما عرفت الحركة تحويل كل من والي البويرة ناصر معسكري إلى ولاية سطيف ووالي ميلة عبد الرحمن مداني فواتيح إلى ولاية بومرداس، ووالي ولاية الجلفة جلاوي عبد القادر إلى ورقلة، ووالي ولاية سكيكدة فوزي بن حسين إلى ولاية الشلف، ووالي ولاية الشلف إلى ولاية بسكرة، ووالي ولاية سطيف إلى ولاية تيزي وزو، ووالي ولاية عين الدفلى إلى ولاية قسنطينة.
في المقابل، تم الإبقاء على عبد القادر زوخ والي العاصمة في منصبه، كما تم الإبقاء على والي ولاية البليدة، وكذا والي وهران وبجاية و ولاية عنابة وترقية الأمين العام لولاية مستغانم على رأس ولاية عين الدفلى.
وجاءت الحركة عقب سلسلة اللقاءات التي عقدها وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي بولاة الجمهورية، كانت بدايتها في الأسبوع الأول من رمضان أين جمع ولاة الولايات الغربية بوهران، وبعدها ولاة الولايات الشرقية بولاية قسنطينة، وبعدها لقاء مع ولاة الولايات الجنوبية وختمها بدوي منتصف شهر أوت الماضي بلقاء ولاة الولايات الوسطى.
وكان رئيس الجمهورية، قد طلب من الوزير الأول عبد المالك سلال، قبل سنة تقييم أداء جميع الولاة وتقديم أسماء الولاة الذين عجزوا عن تقديم أداء جيّد في بناء المرافق العامة وتنشيط الاستثمار وتوفير مناصب الشغل، و ذلك لإنهاء مهامهم، وهو ما تم القيام به خلال اللقاءات التي جمعت وزير الداخلية، نور الدين بدوي، بولّاة الجمهورية وتم خلالها بحث مشاكل الولايات والحلول التي يقترحها الولّاة لحلّها، حيث تمكّن بدوي من تقييم أداء كل الولايات ورفع تقريرا مفصلا بذلك.
وشدّد بدوي خلال اللقاءات التي جمعته مع الولاة على ضرورة تحريك عجلة التنمية المحلية، وعدم الاكتفاء بالميزانيات التي تمنحها الدولة، وذكر أنّ عهد تحويل الميزانيات القطاعية انتهى، وعلى الولّاة أن يعملوا بأنفسهم على خلق الثروة في ولاياتهم من خلال تحصيل الضرائب وتنشيط الاستثمار وتوفير الميزانيات اللازمة لبناء المرافق العامة بدلا من انتظار الحصول على أموال الدولة من الخزينة العامة، في ظل تراجع إيرادات الدولة، وقرار الحكومة تأجيل المشاريع التي لم تنطلق بعد والتركيز على المشاريع التي تكتسي طابعا اجتماعيا.
أنيس نواري
القائمة الكاملة للحركة
 في سلك الولاة
01 -بن حسين فوزي واليا بولاية الشلف
02 -مقلاتي أحمد واليا بولاية الأغواط
03 - بريمي جمال الدين واليا بولاية أم البواقي
 04 -كروم أحمد واليا بولاية بسكرة
05 - شريفي مولود واليا بولاية البويرة
06 - بودربالي محمد واليا بولاية تيزي وزو
07- أقوجيل ساعد واليا بولاية الجلفة
08 - معسكري ناصر واليا بولاية سطيف
 09 -شاطر عبد الحكيم واليا بولاية سكيكدة
 10 -كمال عباس واليا بولاية قسنطينة
 11 -مقداد حاج واليا بولاية المسيلة
12 - جلاوي عبد القادر واليا بولاية ورقلة
 13 -مداني فواتيح عبد الرحمن واليا بولاية بومرداس
14 - بن مسعود عبد القادر واليا بولاية تيسمسيلت
15 -غلاي موسى واليا بولاية تيبازة
 16 -خنفار محمد جمال واليا بولاية ميلة
17 -بن يوسف عزيز واليا بولاية عين الدفلى
18 - الغازي عبد الحميد واليا بولاية النعامة
الولاة المنتدبون
01 -  بونيف فائزة واليا منتدبا لمقاطعة الدرارية بولاية الجزائر.
 02 - بعيش حميد واليا منتدبا لمقاطعة الشراقة بولاية الجزائر.
03 -  دومي جيلالي واليا منتدبا لمقاطعة الدار البيضاء بولاية الجزائر.
04 -  بوشارب عبد العزيز واليا منتدبا لمقاطعة الحراش بولاية الجزائر.
05 -  قرداح محمد واليا منتدبا لمقاطعة سيدي امحمد بولاية الجزائر.
 06 - اوشان إبراهيم واليا منتدبا لمقاطعة زرالدة بولاية الجزائر.
07 -  بن قامو محمد سعيد واليا لجانت بولاية إليزي.

نبذة عن الولاة والولاة المنتدبين الجُدد
 عزيز    بن يوسف، والي   عين الدفلى:
 تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 1982 و حاصل على شهادة الماجيستير في العلوم التجارية سنة 1996 .  اشتغل من 1982 الى 1994 بالمديرية العامة للمالية كمفتش ضرائب ورئيس فرقة الرقابة، ليعين سنة 1995 ملحق بالديوان لولاية سيدي بلعباس و بعدها رئيسا للديوان بنفس الولاية.  كما شغال منصب الامين العام  لولاية قسنطينة في 2010 ليعين في 2015 رئيس ديوان وزارة الداخلية والجماعات المحلية.
 بريمي    جمال الدين، والي  أم البواقي: 
خريج المدرسة الوطنية للادارة سنة 1979 ، بدأ مساره المهني بولاية سطيف ليعين في 1988 مفتشا عاما لولاية قسنطينة كما شغل منصب رئيس الديوان بولاية الجزائر ووالي منتدب للمقاطعة الادارية لسيدي
امحمد ثم أميناعاما لولاية الجزائر  في 2013.
 عبد القادر     بن مسعود، والي تيسمسيلت:
متحصل على ليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية منذ 1991، من أهم المهام التي تقلدها منصب ملحق بالديوان لمصالح رئيس الحكومة في 1993 وأمينا عاما لولاية سعيدة في 2010 .
وفي 2013 عين واليا منتدبا للمقاطعة الادارية لسيدي امحمد.
مولود    شريفي، والي البويرة:
 متخرج من المدرسة الوطنية للادارة في 1993 ومتحصل أيضا على ليسانس في العلوم الإقتصادية في 1994. من أهم المناصب التي شغلها رئيس الديوان لولايتي بومرداس وبجاية ليعين في 2015 والي منتدب للمقاطعة الإدارية للدار البيضاء (الجزائر).
موسى    غلاي، والي تيبازة:
متحصل على شهادة المدرسة العليا للادارة في 1980، بعد أن عين رئيسا لدوائر بولايات الشلف وتلمسان ومعسكر وسيدي بلعباس بين 1987 و 2002 ، اشتغل منصب أمين عام بولايتي البليدة وبومرداس خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2015 .
 أحمد     كروم، والي بسكرة:
متخرج من المدرسة الوطنية للادارة سنة 1989 ، اشتغل ملحق بالديوان بولاية وهران في 2003 وكان آخر منصب شغله هو أمين عام لولاية جيجل منذ 2013 .
حاج     مقداد، والي المسيلة:
  من خريجي المدرسة الوطنية للادارة سنة 1981 اشتغل عدة مناصب أهمها بدوائر وهران وعين تموشنت  ومعسكر الشلف والمدية  خلال الفترة الممتدة بين 1983 و2008 ليعين في 2012 أمينا عاما لولاية المدية.
محمد     جمال خنفار، والي ميلة:
خريج المدرسة الوطنية للادارة سنة 1986   اشتغل عدة مناصب في ولاية الاغواط وغرداية بين 1989 و2001 قبيل أن يعين أمينا عاما لولاية بومرداس ثم المسيلة بين 2010 و2015
أحمد     مقلاتي، والي الأغواط:
 تخرج من المدرسة الوطنية للادارة سنة 1985  من أهم المناصب التي شغلها ملحق بالديوان لولاية البويرة في 1994 وأمين عام لنفس الولاية في 2013 .
 محمد سعيد   بن قامو، والي منتدب لمقاطعة جانت:
 متحصل على ليسانس في العلوم الاقتصادية سنة 1982 ، عين خلال الفترة الممتدة بين 2001 و2015 رئيس دائرة بنورة (غرداية), دائرة عوامري (المدية) ودائرة حاسي الرمل (الاغواط).
 إبراهيم       أوشان، والي منتدب  لمقاطعة زرالدة:
متحصل على شهادة ليسانس في العلوم القانونية سنة 1986 , عين في 1990 ملحقا للديوان بولاية اليزي واخر منصب شغله منذ 2014 هو مدير الموارد البشرية والتكوين.
محمد    قرداح، والي منتدب لمقاطعة سيدي امحمد: خريج المدرسة الوطنية للادارة
في 1983 , من أهم الوظائف التي شغلها رئيس الديوان بولايات مستغانم وأمين عام لدائرة غليزان.  عبد العزيز    بوشارب، والي منتدب لمقاطعة الحراش:  متحصل على شهادة مهندس تطبيقي في الزراعة في 1975 .
عين منذ 1996 رئيس عدة دوائر بولايات تيسمسيلت وباتنة وسوق اهراس ومستغانم ورئيس دائرة الكريمية (الشلف) في 2015 .
جيلالي     دومي، والي منتدب لمقاطعة الدار البيضاء:  متحصل على ليسانس في العلوم
التجارية (1982). اشتغل عدة مناصب بولاية سعيدة بين 1985 و1991 ثم رئيس لدائرة عين الدفلى(1998)ودائرة تيزي وزو (2008)
حميد  بعيش، والي منتدب لمقاطعة الشراقة:
 من خريجي المدرسة الوطنية للادارة
سنة 1988، من أهم المناصب التي شغلها أمين عام لبلدية سكيكدة  ومفتش عام لولاية الشلف.
فايزة   بونيف، والي منتدب لمقاطعة الدرارية: تخرجت من المدرسة الوطنية للإدارة
عينت في 2011 رئيس ديوان بولاية تمنراست وأمينا عاما لولاية تيبازة في 2015 .                                       

وأج   

الرجوع إلى الأعلى