تــوزيع 52 بــطــاقــة فــنــان بجيجل
تم أول أمس توزيع 52 بطاقة فنان على الفنانين الجيجليين، على هامش يوم تحسيسي حول الحماية الاجتماعية للفنان أقيم بقاعة سينما حمليل، وسط مدينة جيجل.
 و قد كشف رئيس المجلس الأعلى للفنون و الآداب عبد القادر بن دعماش ، عن توزيع 5291 بطاقة فنان عبر التراب الوطني من بين 9130 ملف أودع لدى المجلس، و أوضح بن دعماش بأن الملفات يتم دراستها بشكل دقيق بعد معرفة أحقية مقدم الطلب في البطاقة و توفره على الشروط  اللازمة.
 المسؤول بين بأنه و بعد قيام اللجنة بدراسة الملفات تم رفض ما يقارب 1500 ملف ، لأن السير الذاتية المقدمة داخل الملفات الإدارية، كشفت بأنهم دخلاء على الفن و الأدب، فيما لا يزال 1600 ملف قيد الدراسة.
وأشار بن دعماش في حديثه للنصر، بأنه تم استقبال ما يقارب من 100 ملف من ولاية جيجل،حيث تم توزيع 52 بطاقة فنان في الدفعة الأولى ، وسيتم دراسة باقي الملفات  تدريجيا من قبل اللجنة المختصة ، موضحا بأن الهدف من الجولة التحسيسية التي يقوم بها في الولاية رفقة أعضاء المجلس، هو  التعرف أكثر على فناني الولاية و تحسيسهم بأهمية حصولهم على بطاقة الفنان ، هذا الأمر سيرفع من عدد طالبي البطاقة على المستوى المحلي.
 رئيس المجلس الأعلى للفنون و الآداب بين في المداخلة التي قدمها بأن بطاقة الفنان الحالية  تعتبر مؤقتة وصالحة لمدة سنة، وأنه يمكن سحبها من صاحبها في حالة ثبوت تزويره للمعلومات المقدمة ، مؤكدا بأن البطاقة المغناطسية التي سيتم إصدارها، ستكشف كافة التلاعبات المحتملة، كما عرف اللقاء العديد من النقاشات التي أثرت الجلسة، حيث تـعـرف الحاضرون على كيفية إعداد ملف الاستفادة من بطاقة الفنان، وما يترتب عنه من حماية اجتماعية للفنان ، إذ ان البطاقة ستسمح لحاملها  بإبراز فعاليته و دوره في المجتمع و المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال بيع منتجاته الفنية عن طريق الفوترة.
و عبر المتحصلون على البطاقة  عن استحسانهم لهذه المبادرة التي طال انتظارها ، حيث قال البعض منهم للنصر، بأنهم تفاجأوا باستدعائهم للحصول عليها، كونهم قاموا بإيداع ملفاتهم منذ عامين ،  كما طالبت مجموعة من الحاضرين بضرورة الإسراع في تقديم البطاقات المتبقية، لكونها تعتبر بمثابة هوية و حماية للفنان الجيجلي الذي قدم و لا يزال يقدم الكثير للساحة الفنية .       ك طويل

الرجوع إلى الأعلى