تدشين مستشفـى البسباس الجديـد بعد تأخـر دام 12 سنة بالطــارف
دشن أمس الأول وزير الصحة و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف، المستشفى  الجديد لبلدية البسباس بالجهة الغربية  لولاية الطارف و الذي تقدر طاقته بـ240 سريرا، بعد أن ظل المشروع يراوح مكانه منذ أزيد من 12 سنة استهلك خلالها 380 مليار سنتيم، بسبب تعطل الأشغال.
و أبدى وزير الصحة رضاه على وضعيه قطاعه بولاية الطارف الذي تدعم بعدة مرافق ستجعل من الولاية حسبه قطبا استشفائيا يسمح بالتكفل بمرضى الولايات المجاورة، مشيرا أن الإنجازات التي تحققت في ميدان الصحة بالمنطقة تعد قفزة نوعية لم يشهدها القطاع منذ الاستقلال.
وأعلن  الوزير عبد المالك بوضياف بالمناسبة أنه تقرر إلحاق تسيير مستشفى البسباس الجديد بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بالقالة بسبب الحاجة الماسة لهذا المرفق  من أجل التكفل  بالمرضى، في انتظار صدور مرسوم الإنشاء لمستشفى البسباس من أجل تخصيص الميزانية المطلوبة لتسيير مصالحه، وهذا بعدما تم الاستنجاد بدعم المستشفى بالتأطير البشري من المصالح الصحية الأخرى من أجل وضعه حيز الخدمة  إلى حين دعمه بالطاقم الإداري والطبي المطلوب. وأشار الوزير أن فتح مستشفى البسباس في هذا الوقت وإسناد تسييره لمستشفى القالة، أملته  ضرورة المصلحة العامة لسكان دائرة البسباس و حاجتهم لهذا الهيكل الصحي الذي طالما انتظروه بشغف، والذي من شأنه إنهاء معاناة المرضى في التنقل للعلاج نحو المرافق الصحية البعيدة، مضيفا أن  تعليمات وجهت للمؤسسة الاستشفائية بالقالة من أجل توفير كل الظروف اللازمة خاصة ما تعلق بالجانب البشري لضمان السير الحسن لمستشفى البسباس و التكفل بالمرضى.
مردفا أن الهيكل الصحي الجديد يعد منشأة ذات جودة عالية من شأنه تعزيز التغطية الصحية لسكان 9 بلديات عبر 3 دوائر بالجهة الغربية لولاية الطارف.
و سيوفر مستشفى البسباس أزيد من 450 منصب شغل و يتوفر على الوسائل و التجهيزات الطبية العصرية من آخر طراز و على الأطباء الأخصائيين لتحسين وترقية نوعية الخدمات للمرضى ،  كما كشف  الوزير عن تخصيص 140 منصبا من الأعوان شبه الطبيين و 20 طبيبا مختصا و25 قابلة هن في مرحلة التكوين لتأطير المصالح المختلفة بالمستشفى الجديد ، إلى جانب تلبية حاجيات الولاية من الموارد البشرية ضمن برنامج توظيف 6 آلاف عون شبه طبي.
و ترك الوزير الباب مفتوحا حول إمكانية جعل مستشفى البسباس ملحقة تابعة للمستشفى الجامعي بعنابة مشيرا أن ذلك مرتبط بتوفر الشروط اللازمة، ويتوفر  مستشفى البسباس الذي أسندت أشغال إنجازه لشركة صينية على عديد المصالح العلاجية و التخصصات الطبية منها أجنحة للاستعجالات الطبية ، طب الأطفال ،أمراض النساء والتوليد، مخابر ، وحدات جراحية وطبية، والكشف بالأشعة المتطورة.
وخلال زيارته للولاية دشن الوزير جملة من المشاريع في قطاع الصحة منها  جناح الاستعجالات الطبية و مستشفى 120 سريرا بعاصمة الولاية بعد أن ظل المشروع يراوح مكانه هو الآخر لمدة 14 سنة، إضافة إلى تدشين عيادة متعددة الخدمات بالبسباس و أخرى بالطارف، كما تفقد مشروع إنجاز مدرسة مختصة في التكوين الشبه الطبي  بسعة 300 مقعد بلغت بها الأشغال نسبة 70 بالمائة ومعاينة  مركز المراقبة الصحية بالمعبر الحدودي أم الطبول.    
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى