قدم نهاية الأسبوع، الدكتور عبد الله حمادي بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة، مؤلفه «الدر المنظم في مولد النبي المعظم» الصادر عن منشورات دار اليازوري الأردنية، و ذلك في أمسية فكرية نظمت ضمن تظاهرة شهر الأنوار بمناسبة الاحتفاء بذكرى مولد المصطفى عليه الصلاة و السلام.
المؤلف، الذي سبق للنصر نشر مقال حوله، يقع في نحو 400 صفحة، اقتفى من خلاله الباحث أثر الأولين في الاحتفاء بهذه الذكرى في المجتمعات العربية و الإسلامية، مع تخصيص حيّز مهم لدويلات المغرب الإسلامي في العصور الوسطى، معتمدا على وثائق و مخطوطات وقف من خلالها على أسبقية بلاد المغرب العربي في تنظيم و ابتكار هذه المناسبة، مستندا في ذلك إلى مخطوط الإمام العزفي السبتي الأندلسي الذي كانت له الأسبقية في تناول هذا الموضوع.
كما كانت المناسبة مواتية للعودة إلى حيثيات رواج و تبني عديد المجتمعات و تمسكهم بإحياء ذكرى مولد النبي محمد عليه الصلاة و السلام، من خلال تسليط الضوء على قصائد المولديات النبوية، المواكبة لمراسم الاحتفاليات بهذه المناسبة الكريمة و عديد الجوانب المهمة التي تابعها الحضور باهتمام كبير.
للإشارة، فإن محاضرة الدكتور حمادي جاءت في إطار برنامج «شهر الأنوار» الذي نظمته مديرية الثقافة بقسنطينة والذي تخللته عدة محاضرات فكرية و دينية و ثقافية.
وتلت المحاضرة عملية بيع بالتوقيع، استحسنها متابعو المحاضرة من أساتذة و مختصين و مهتمين بسيرة الرسول و أبحاث الدكتور و الأستاذ الجامعي المتقاعد عبد الله حمادي.      
م/ب

الرجوع إلى الأعلى