متعاملـــون من الطـــارف يصــدّرون البصــل البــري والحلـــزون
كشف أمس رئيس مفتشية أقسام الجمارك لولاية الطارف، السيد دحماني شفيق في ندوة صحفية عن تسجيل مصالحه السنة الفارطة 321 عملية تصريح بالتصدير خارج المحروقات عبر المعبر الحدودي التجاري العيون  بقيمة مالية تناهز 88 مليارا سنتيم، شملت بالأساس البصل البري و النفايات الورقية و الحلزون البري و الأسماك. وأشار  المسؤول إلى تسجيل تراجع طفيف في عمليات التصدير العام الماضي بأربعة تصاريح مقارنة مع سنة 2015، و شملت السلع المصدرة البصل البري 25 تصريحا بالتصدير، النفايات الورقية والكرتون 49 تصريحا، السمك 45 تصريحا و الحلزون البري 19تصريحا، إضافة إلى عمليات تصدير الحلويات والمشروبات الغازية و العصير نحو تونس وإيطاليا.
وأشار المصدر أن مصالح الجمارك  وضعت كل التسهيلات أمام المصدرين و المتعاملين الإقتصاديين لترقية نشاط الصادرات من خلال الإسراع في معالجة إجراءات التصدير التي تتم على مستوى المؤسسات المصدرة لربح الوقت و التكاليف، وتمديد آجال تحويل العملة الصعبة من الخارج إلى الجزائر إلى 365 يوما عوض 180 يوما و استحداث رواق أخضر لفائدة الصناعيين بهدف تسهيل إستيراد و تصدير السلع نصف المصنعة و المصنعة و المواد الأولية بغرض تقليص مدة المكوث في المعبر الحدودي و تقليص التكلفة.
من جهة أخرى أفاد المسؤول عن تسجيل 3654 تصريحا بالاستيراد من الخارج جلها من تونس وإيطاليا، حيث فاقت قيمة البضائع المستوردة 2400 مليار سنتيم بزيادة 200 مليار سنتيم عن سنة 2015 ، حيث قدرت قيمة الحقوق والرسوم الجمركية التي تم تحصيلها 500 مليار سنتيم بتراجع  3 ملايير سنتيم مقارنة بنفس الفترة من عام 2015. وفي ما يتعلق بنشاط حركة تنقل المسافرين عبر المعبرين نحو الخارج سجلت مصالح الجمارك خلال السنة الفارطة عبور حوالي مليوني مسافر في الاتجاهين مع تونس بزيادة 50 بالمائة عن سنة 2015، في حين  تبقى 90 بالمائة من حركة تنقل الأشخاص  تتم عبر معبر أم الطبول . من جانب آخر أحصت مصالح الجمارك 349 مخالفة جمركية ، تم على إثرها حجز  30 كلغ من المرجان  الملكي الخام،  المخدرات، كما تم حجز 353 رأسا من الماشية و حوالي 100 ألف لتر من الوقود ، مع مصادرة عدة سيارات، إضافة إلى معالجة 8 قضايا تخص تهريب العملة و 15 مخالفة تتعلق بمخالفة حركة تنقل رؤوس الأموال، فيما تم حجز مبلغ يفوق 28 ألف أورو مزورة و حجز مبالغ أخرى من العملات الأجنبية و   بلغت قيمة الغرامات المستحقة 14.1 مليار سنتيم ، تم تحصيل أزيد من مليار سنتيم .
و أشارت أرقام مفتشية أقسام الجمارك أن  عدد مخالفات التهريب المعروضة على العدالة بلغ 601 قضية، في حين تم تحصيل 3.6 مليار سنتيم من عمليات بيع السلع والبضائع المحجوزة عن طريق المزاد العلني.                                                                                                                   
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى