نائبان لمير أم البواقـي يشككان في كيفية تعويض قائمة السكــــن الريفــــــي
كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن بلدية أم البواقي، قررت أمس تأجيل عقد دورة غير عادية للمجلس البلدي بسبب وفاة شقيق مندوب بلدي، كانت مبرمجة لإقرار استقالة نائبي "المير" و منتخب ثالث، قدموا استقالتهم قبل نحو 11 شهرا و ظلوا نوابا بلا عمل طيلة تلك الفترة، و قد وجه المعنيان رسالة إلى المير يشككان فيها في طريقة توزيع 23 سكنا ريفيا، و طالبوه بتوضيحات حول ما وصفوه استفادات مشبوهة،  فيما  اعتبر رئيس  البلدية ما ورد في الرسالة خاطئا و عاريا من الصحة.
مصادر النصر كشفت بأن الدورة غير العادية للمجلس البلدي التي تم تأجيلها ليوم الأربعاء القادم، كانت ستفصل في استقالة نائبي رئيس البلدية التي قدماها يوم 5 ماي من  العام الفارط، حيث أرجعا سبب رفضهما العمل إلى جانب المير إلى  أمور شخصية تحول دون ممارسة مهامهما على أكمل وجه، غير أن رئيس المجلس رفض الاستقالتين لكون الأسباب غير مقنعة. إدراج البلدية المصادقة على استقالة النائبين خلال الدورة المؤجلة جاء بعد قيام النائبين بتوجيه مراسلات لرئيس البلدية، يسائلانه فيها عن مواضيع يرونها خروقات في التسيير، انطلاقا من اتهامهما للمير بالانفراد في تعويض و تعديل قائمة المستفيدين من حصة 23 سكنا ريفيا، حيث  طالبوا بتقديم توضيحات حول القضية بعد تشكيكهم في هوية الاستفادات التي اعتبروها مشبوهة كونها "مرتبطة بمقربين من بعض أعضاء المجلس ،  ومن بينها من لا يحوز أصحابها على ملفات الاستفادة واستفادة مغتربين خارج الوطن و ميسوري الحال".
  و شكك النائبان المستقيلان في ترخيص منح مجانا لصاحب مطعم بالمدينة الجديدة، قصد استغلاله لوضع ألعاب للأطفال مجانا، و  أكدا أن البلدية تمنح تراخيص مجانية وفي المقابل تعاني من شح في المداخيل.
رئيس البلدية موسى خليل رد على النائبين بخصوص السكنات الريفية، بأن الاتهامات التي ضمتها رسالتهما خاطئة وعارية عن الصحة ودعاهم لطلب فتح تحقيق إداري معمق فيها، منتقدا غيابهما عن عملهما بالرغم من تقاضيهما للأجر  ومنحة العضوية، كما تساءل "المير" في قضية الترخيص للمستثمر حول طلب نائب له بتوضيح عن شيء قام به و كان عليه أن يشاركه القرار بدلا من محاسبته. رئيس البلدية في  تصريح للنصر كشف بأنه و في إطار المحافظة على الاستقرار بالمجلس ترك المعنيان في منصبيهما و رفض استقالتهما، غير أن القطرة التي أفاضت الكأس  حسبه كانت حسبه، غيابهما المتواصل عن جلسات المجلس، و ختم بأن نائبيه المستقيلين  لعبا  دورا فعالا خلال نصف العهدة الجارية.
أحمد ذيب    

احتجاجا على استغلال الأراضي البور
ســــــكان بمشتـــــة رماديــــة النــــوم يغلقـــــون الطريـــــــق
قام أمس عشرات السكان القاطنين بمشتة رمادية النوم بفكيرينة بأم البواقي، بالاحتجاج و التجمهر وغلق الطريق المؤدي لقرية رأس فكيرينة تعبيرا عن استيائهم من قيام فلاحين بالمشتة باستغلال الأراضي البور التابعة للدولة دون وجه حق.
 و طالب المحتجون السلطات الولائية التدخل من أجل إيجاد حل الوضعية، و قاموا بغلق الطريق الرابط بمدينة أم البواقي مرورا بقرية رأس فكيرينة باستعمال الحجارة والأغصان و المتاريس الترابية، مستعجلين تدخل  السلطات لحل قضية الأراضي البور بالمشتة و إيجاد مخرج جذري لها في ظل تكرر الاعتداء عليها من طرف فلاحين و مربي مواشي بالمنطقة.
و ذكروا أن الأمر الذي دفعهم للاحتجاج و الخروج لغلق الطريق هذه المرة  كان قيام فلاحين بالمنطقة بحرث أراض بور كانت تستغل من طرف فلاحي المشتة في رعي مواشيهم.
رئيس بلدية فكيرينة هك رشيد أكد بأن السكان أغلقوا الطريق بسبب الأراضي البور، مشيرا بأن عائلات بالمشتة تمتلك أراضي خاصة و بوثائق قانونية غير أن عائلات أخرى أطالت مدة استغلال أراضيها، ما جعل سكان المشتة يظنون بأن عودة أصحاب الملكية لاستغلال أراضيهم هو استغلال لأراضي بور مهجورة منذ سنوات.
 و اعتبر المير  أن الواقع عكس ما يراه المحتجون و أن من قام باستغلال إحدى قطع الأرض قدم وثائق ملكيته لها، في انتظار أن تقوم مصالح مسح الأراضي بتحديد المعالم التي تفصل بين أرضه و أراضي البور.
أحمد ذيب   

الرجوع إلى الأعلى