تسليم مفاتيح 276 سكنا وعقود 280 قطعة أرض بتبسة
أشرف مساء أمس الاثنين والي تبسة علي بوقرة على حفل تسليم 276 مفتاحا للمستفيدين من السكن الاجتماعي في أربع بلديات، كما وزعت مصالح الولاية بالمناسبة 280 عقدا إداريا للاستفادة من قطع أرض للبناء ضمن تحاصيص اجتماعية.
 وقد جرى حفل تسليم المفاتيح و العقود الذي حضرته السلطات المدنية والعسكرية و جميع رؤساء البلديات والدوائر بقاعة المؤتمرات في أول نشاط رسمي تحتضنه القاعة بعد إعادة الاعتبار لها،  حيث حظي سكان أربع بلديات و هي عين الزرقاء و المريج و ثليجان والشريعة بهذه الحصة، على أن تتبعها حصص أخرى للبلديات الأربع و العشرين المتبقية بولاية تبسة.
 فقد  تسلم أمس  140 مستفيدا من السكنات الاجتماعية بحي بوعلاق عمار ببلدية عين الزرقاء، مفاتيح بيوتهم الجديدة،  كما تسلم 50 آخر المفاتيح سكناتهم بحي محجوبي  في بلدية المريج، و وزع 30 مفتاحا من أصل 70 المقررة بالقطب العمراني الجديد بالشريعة، فيما وزع 16 مفتاحا على المستفيدين بحي 31 مسكن ببلدية ثليجان.
 و خلال عملية تسليم المفاتيح تطرق مدير السكن بتبسة إلى الخطوط العريضة لقطاعه بالولاية، حيث ذكر في تدخله أمام السلطات بأن السنة الجارية ستكون سنة السكن مثلما أرادها الوالي وتمناها المواطنون،  حيث سلمت خلال حفل  أمس 550 عقدا للاستفادة من قطع أرض مخصصة للبناء و مفاتيح للسكنات، مشيرا إلى انطلاق أشغال إنجاز 8800 وحدة سكنية من مختلف الصيغ منها 4400 وحدة بنمط البيع بالإيجار، متوقعا إنجاز 3 آلاف وحدة سكنية للبيع بالإيجار، و هو أمر صعب حسبه تطلب تدخلات مصالح المديرية و الوالي  على المستوى المركزي، مضيفا بأن إدارته ستنطلق في إنجاز 1481 وحدة ترقوية لأول مرة بولاية تبسة، زيادة على 100 مسكن ترقوي عمومي، كما توقع مدير السكن الانتهاء من مختلف العمليات المقررة قبل نهاية السنة الجارية، بالنظر لإنجاز أغلب المراحل و التعقيدات الإدارية  خلال السنة المنصرمة.
أما بالنسبة لتحرير العقود فأكد مدير السكن أنه تم تحرير ثمانية آلاف عقد إداري للتحاصيص الاجتماعية و لم تبق إلا مرحلة الإشهار و تحرير العقود الخاصة بالقطع الأرضية لصالح المستفيدين، بحيث تم إعداد 14 تحصيصا اجتماعيا للتهيئة، كما اختيرت المقاولات لتحضير ألفي قطعة وتوزيعها على مستحقيها، في ما ينتظر في المرحلة الثانية تحضير دفاتر الشروط واختيار المقاولات ل تحضير نحو 2700 قطعة أرضية أخرى.
 وعرج مدير السكن في كلمته على مشروع إعادة الاعتبار للنسيج العمراني لمدينة تبسة، أين أوضح أن الدولة رصدت مبلغ 80 مليار سنتيم لتجميل وجه المدينة و طلاء واجهات العمارات و هي العملية التي تشمل حوالي 1600 وحدة سكنية و قد تراوحت نسبة تقدم الأشغال فيها بين 20 و100 بالمائة.
 من جهته مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية تبسة أكد أن البرنامج الخماسي يتضمن إنجاز  17500 وحدة سكنية عبر 28 بلدية، بحيث انتهت الأشغال في حوالي 9500 وحدة وسلم جزء منها، متوقعا أن تسلم المفاتيح لحوالي 3563 مستفيدا عبر 20 بلدية قبل نهاية السنة الجارية.
من جهتهم  المستفيدون عبروا عن ارتياحهم لهذه الاستفادات التي جاءت للقضاء على أزمة السكن الخانقة التي عانوا منها طويلا، فيما طالب آخرون بمضاعفة الجهد و توزيع المساكن الاجتماعية و خاصة بمدينة تبسة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى