أسعار النفط تتراجع مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي
سجلت أسعار النفط تراجعا بأكثر من اثنين بالمئة، أمس الجمعة، مع أنباء عن زيادة في إنتاج الولايات المتحدة،  إضافة إلى تقارير سابقة  تحدثت عن ارتفاع إنتاج منظمة أوبك إلى أعلى مستوياته للعام الجاري.
وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت،  صبيحة أمس، ب 1.07 دولار بما يعادل 2.2 بالمئة إلى 47.04 دولار للبرميل، بعد أن نزلت إلى 46.75 دولارا وهو أضعف مستوى له في أكثر من أسبوع، وهبطت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.12 دولارا أو 2.5 بالمئة إلى 44.40 دولارا للبرميل، وأدنى مستوى للجلسة 44.20 دولارا هو الأقل في أسبوع أيضا.
على صعيد آخر،  قال متحدث باسم وزارة الطاقة الروسية في بيان، أمس الجمعة، أن روسيا مستعدة لدراسة مقترحات مقدمة من شركائها، بما في ذلك مراجعة متغيرات اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، إذا اقتضت الضرورة ، وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، أن روسيا تنوي مواصلة التعاون مع الدول الأخرى لتحقيق التناغم بأسواق الطاقة العالمية والحد من تقلبات الأسعار.
وللإشارة، تبقى إمدادات النفط العالمية وفيرة، رغم تخفيضات الإنتاج التي تعكف عليها منظمة أوبك وبعض المنتجين المستقلين بواقع 1.8 مليون برميل يوميا منذ بداية العام الجاري .
وللتذكير اتفقت الدول الأعضاء في أوبك، مع 11 منتجا خارجها في ماي الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى نهاية مارس 2018، رغبة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب العالميين، وكانت منظمة أوبك قد أعلنت أن مخزونات النفط تواصل الارتفاع، رغم الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج، واتفقت أوبك ودول منتجة من خارجها في فيينا نهاية العام الماضي، على تخفيض الإنتاج بحجم 1.8 مليون برميل يوميا، والتزمت المنظمة بتخفيض يقدر ب 1.2 مليون برميل يوميا، فيما أعلنت دول منتجة من خارجها وفي مقدمتها روسيا تقليص الإنتاج بمقدار 558 ألف برميل يوميا .

 م - ح

الرجوع إلى الأعلى