أحــزاب و منــظمات تنــوّه بتكريس ينايــر عيــدا وطنيــا رسميــا
لقي قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة القاضي بتكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 جانفي 2018  وتكليفه الحكومة بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية ، ترحيبا وإشادة كبيرة في المجتمع والطبقة السياسية . واعتُبر القرار بمثابة  خطوة تاريخية هامة في اتجاه ترقية الأمازيغية ، كما أنه يساهم في تعزيز الوحدة الوطنية ، سيما وأنه يأتي بعد خطوات دستورية سابقة ، حيث تم دسترة اللغة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية .و يضع القرار الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء الأربعاء الماضي  ، حدا للمزايدات السياسية بورقة الأمازيغية ، وقد لقيت هذه الخطوة ترحيبا كبيرا  ، حيث  نوهت الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية ، بالخطوة التي تم إقرارها من أجل تعزيز الهوية الوطنية

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي
إنـشاء أكاديميــة للغة الأمازيغيــة تعــزيز للهويــة   
أكد وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، أول أمس، بالوادي أن إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية هو تعزيز للهوية والوحدة الوطنية.
وأوضح الوزير في كلمته لدى إشرافه على افتتاح مهرجان «لوس» الدولي للموسيقى ورقصات العالم في ختام زيارته لولاية الوادي، أن «إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية والتي كلف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الحكومة بالإسراع في إعداد مشروع قانونها العضوي يعد قرارا تاريخيا وهو ما من شأنه تعزيز الهوية والوحدة الوطنية وضمان تحقيق نسيج ثقافي واحد».
كما ثمن وزير الثقافة في نفس السياق قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بخصوص تكريس يوم 12 يناير عطلة مدفوعة الأجر، وهو يصب ضمن جهود  الدولة الرامية إلى ترقية التراث واللغة الأمازيغية.
وفي هذا السياق، أوضح ميهوبي، أنه وتنفيذا لهذا القرار تم إبلاغ كل المؤسسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة بجعل 2018 سنة الاحتفال بالتراث الأمازيغي  باعتبار أن هذا التراث، كما أضاف، له بعد وطني وهو تكملة لمسيرة دسترة اللغة الأمازيغية في 2002 .   
من جانب آخر، أكد عز الدين ميهوبي مواصلة دائرته الوزارية دعم المهرجانات الدولية والمحلية مع الحفاظ على خصوصيات كل منطقة، لأن هذه المهرجانات الثقافية كما قال، «تعتبر إضافة للمشهد الثقافي الوطني و تعطي نفسا جديدا للحركية الثقافية بالوطن.»
وأفاد الوزير بالمناسبة أن المؤسسات الثقافية التابعة لقطاعه «مفتوحة لكل من يملك برنامجا حقيقيا لإنعاش الحياة الثقافية»، مثنيا في هذا الصدد على حركة النشر الكبيرة التي تشهدها ولاية الوادي والتي تعد كما ذكر الوزير إضافة حقيقية و إثراء للمكتبة الجزائرية.
وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان بتقديم مقطوعات إنشادية من أداء منشدي الشارقة كمال رزوق (الوادي) وعبد الرحمان بوحبيلة (قسنطينة)، وبرمج في السهرة الأولى من المهرجان حفل فني للمطربة التونسية نبيهة كراولي.
وتشارك فرق غنائية وطنية وأخرى أجنبية في هذا الحدث الثقافي (28-31 ديسمبر) الذي يحتضنه مسرح الهواء الطلق بدار الثقافة محمد الأمين لعمودي بالوادي. 
وبرمجت في هذا الإطار عروض  فنية من أداء فرق موسيقية شعبية من إيطاليا وإسبانيا وليبيا و تونس، إلى جانب كوكبة من الفنانين الجزائريين الذين سيمتعون الجمهور بسهرات غنائية متنوعة (عصرية وتراثية) من مختلف مناطق الوطن، حسب المنظمين.
وستتخلل فقرات هذا المهرجان الثقافي الدولي عروض فلكلورية لفرق شعبية جزائرية من ولايات تبسة والوادي وتيزي وزو، كما سيتم بالمناسبة تكريم الملحن والموسيقار نوبلي فاضل.

ق- و/ واج

وزير الشباب والرياضة
تــرسيــم ينــايـــر سيعـــزز اللحمــة بــين الجـــزائـــريــين
نوّه وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي، بقرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة القاضي بتكريس السنة الأمازيغية يناير، عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 جانفي 2018 كغيره من الأعياد الوطنية الأخرى.
واعتبر ولد علي ، قرار تكريس يناير عيدا وطنيا و عطلة مدفوعة الأجر «تاريخيا» وقال أنّه عيد ليس ككل الأعياد لأن الجزائريين انتظروه منذ سنوات داخل و خارج الوطن، مضيفا عبر أمواج إذاعة تيزي وزو، أن رئيس الجمهورية رسّم اللغة الأمازيغية واعتبرها لغة وطنية ورسمية في دستور 2016 كما تعهد بإنشاء أكاديمية لترقية وتطوير هذه اللغة واليوم كرّس السنة الأمازيغية يناير، وجعلها عيدا وطنيا كغيرها من المناسبات المعترف بها في البلاد، ما سيعزز من الوحدة الوطنية و اللحمة بين الجزائريين، وبهذا القرار يكون الرئيس بوتفليقة قد وقّع اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الجزائر المستقلة لأنه أعطى قيمة كبيرة للثقافة والهوية واللغة الأمازيغية، آملا أن يعم السلام والاستقرار والإزدهار في البلاد ويتوحد الجزائريون أينما كانوا لأنهم لا يملكون بلدا آخر غير الجزائر على حد تعبيره.
  سامية إخليف

سيدي السعيد  :   الخطوة  تعزيز للوحدة الوطنية  
أشاد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، عبد المجيد سيدي السعيد ، أمس، بقرار رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة القاضي بتكريس يناير عيدا وطنيا رسميا، معتبرا أنه يندرج مباشرة في إطار «تعزيز» الوحدة الوطنية.
وأوضح سيدي السعيد للصحافة على هامش أشغال الاجتماع المخصص لعرض حصيلة الأمانة العامة الوطنية للاتحاد العام للعمال الجزائريين قائلا «لا يسعني إلا أن أنوه بالرئيس بوتفليقة و أشكره على هذا القرار و على كل القرارات المتخذة لصالح وطننا و شعبنا».
 و أضاف في ذات السياق، أن قرار رئيس الدولة يكتسي «أهمية بالغة» كونه «يندرج مباشرة في إطار تعزيز و تقوية الوحدة الوطنية»، معتبرا أن رئيس الجمهورية أضاف من خلال هذا القرار «لبنة أخرى للتلاحم الاجتماعي للبلاد بعد المصالحة الوطنية التي أضحت دعامة حقيقية للأمن».
و أكد عبد المجيد سيدي السعيد أن هذا القرار «سيعزز وحدة الشعب الجزائري بل سيكون له بعد عالمي ألا هو أن الجزائر تتكفل بانشغالاتها وتأخذ بزمام أمورها بنفسها».
ق –و

قالت  أن الأمازيغية حققت في عهد الرئيس بوتفليقة تقدما تاريخيا
  لويزة  حنون :  القرار سيسحب البساط من تحت أقدام المغامرين
أكدت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، أمس، قرار رئيس الجمهورية بترسيم 12 يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر بمثابة «انتصار كبير للديمقراطية وللوحدة الوطنية»، معتبرة أن الأمازيغية حققت في عهد الرئيس بوتفليقة «تقدما تاريخيا» في مختلف المحطات.
واعتبرت حنون، خلال اجتماع لمنتخبي الحزب، أمس،  أن قرار الرئيس بوتفليقة بترسيم رأس السنة الأمازيغية (12 يناير) عطلة وأمره الحكومة بالتعجيل في إعداد القانون العضوي الخاص بإنشاء أكاديمية اللغة الامازيغية، «انتصار واضح وكبير جدا بالنسبة للديمقراطية وللوحدة الوطنية وسيسحب البساط من تحت أقدام المغامرين» وأوضحت في هذا الصدد أن «الرئيس على صواب عندما يربط التكفل بكل المسائل المتعلقة بالأمازيغية بالتقلبات الإقليمية والعالمية وبضرورة وقاية بلادنا من انعكاسات الاضطرابات المحيطة بنا والمتزايدة في العالم» ، مضيفة في نفس الإطار أن حزب العمال «وبغض النظر عن خلافاته مع السياسات التي طبقتها الحكومات المتعاقبة، يعترف أن الأمازيغية حققت في حكم الرئيس بوتفليقة تقدما تاريخيا في مختلف المحطات انطلاقا من الاعتراف بها كلغة وطنية في 2002 إلى آخر القرارات الجريئة والتقدمية».
وأكدت حنون أن حزب العمال «يثمن هذه القرارات، لأنها ليست فقط جزءا من نضالاته لعقود طويلة، لكن لكونها تقوي اسمنت الوحدة الوطنية»، معتبرة بالمناسبة أن «التحول الديمقراطي يمكن تحقيقه بالتعبئة الواسعة».
وأبرزت في نفس السياق، أن هذا «التقدم التاريخي يؤكد بان النضال من أجل انتخاب مجلس وطني تأسيسي في إطار انتخابات شفافة أصبح أمرا حتميا».
ومن جانب آخر، انتقدت الأمينة العامة لحزب العمال، الميثاق المتعلق بفتح رأسمال الشركات العمومية، أمام الاستثمار الخاص، معتبرة أن هذا القرار هو «تنصل للدولة من القطاع العمومي»، مضيفة أن حزب العمال «يدعم كل القرارات التي يمكن أن تحمي الانتاج الوطني ومناصب الشغل، لكنه يتساءل بالمقابل عن مصير الشباب الذين يعيشون من بيع المنتجات المستوردة بعد قرار تقليص قائمة هذه المنتجات» وأكدت حنون أن «الحل الوحيد لحماية الإنتاج الوطني يكمن في احتكار الدولة للتجارة الخارجية ولو مؤقتا»، داعية الحكومة إلى «تقديم توضيحات» بخصوص المعايير التي وضعتها لضبط سوق السيارات.
 ق- و / واج

الهاشمي عصاد يشيد بقرار الرئيس بوتفليقة
تكريس يناير كيوم عطلة وطنية يعتبر قفزة نوعية في تعزيز تلاحم  المجتمع الجزائري
أشاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، أول أمس الخميس بقرار رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة بتكريس الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، يناير كعطلة مدفوعة الأجر، اعتبارا من الـ 12 جانفي 2018 ، مؤكدا أن ترسيم يناير يعتبر قفزة نوعية في تعزيز تلاحم  المجتمع الجزائري.
وفي تصريح أدلى به لدى افتتاح مراسم حفل إصدار طابع بريدي يحمل صورة الكاتب الجزائري مولود معمري، اعتبر عصاد أن ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، سيسهم في تعزيز اللحمة الوطنية، و حافزا إضافيا لمواصلة الجهود من أجل التعميم التدريجي  للغة الأمازيغية عبر كامل التراب الوطني، وقال "إننا ننوه بهذا الإجراء و نحيي رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لقراره الذي أعلن عنه يوم الأربعاء خلال اجتماع مجلس الوزراء  الذي جدد من خلاله التأكيد مرة أخرى أنه دائما في الموعد مع التاريخ حاملا لرؤية مستقبلية خدمة لاستقرار البلاد و الوحدة الوطنية".
وبعد أن أشار إلى أن هذا القرار يأتي بعد سنة من دسترة الأمازيغية كلغة وطنية و رسمية، سجّل الهاشمي عصاد بأنه لأول مرة منذ استرجاع السيادة الوطنية سيتم الاحتفال بيناير بشكل رسمي في الجزائر، معربا عن ارتياحه لكون المحافظة السامية للأمازيغية تعد إحدى الأطراف الفاعلة المشاركة في الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم.
وأشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أن الاحتفالات الخاصة بيناير ستنطلق يوم 6 يناير المقبل من وادي ميزاب و تتواصل بوهران و عنابة من 9 إلى 11 يناير و تنتهي بتقرت بولاية ورقلة في الـ 19 من ذات الشهر، مبرزا بأن بعض ولايات الوطن ستشهد هي الأخرى الاحتفال بذات المناسبة.
من جهة أخرى أشار الهاشمي عصاد إلى أن الجهود ما زالت مستمرة من أجل إعداد مشروع القانون العضوي المتضمن إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الخصوص، معربا عن أمله في رؤية هذه الأكاديمية المستقبلية تضم جميع الكفاءات التي لها علاقة باللغة و الثقافة الأمازيغيتين.
وخلال تطرقه للحديث عن مناسبة إصدار طابع بريدي يحمل صورة الكاتب الجزائري مولود معمري، أشاد عصاد بذات المناسبة بالتعاون القائم منذ سنة بين المؤسسة التي يشرف عليها و وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال مذكرا بمختلف المشاريع المجسدة من أجل ترقية اللغة و الثقافة الأمازيغيتين.
كما ذكّر في ذات الوقت بالتشاور القائم مع وزارة التربية الوطنية بهدف تعميم تعليم الأمازيغية عبر كامل التراب الوطني.
وأكد المتحدث بأن الجزائر قد تصالحت مع هويتها و تاريخها عبر عدة مراحل، كان أولها القرار التاريخي الذي اتخذه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في سنة 2002 من أجل تكريس الطابع الوطني للغة الأمازيغية.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كان قد أعلن يوم الأربعاء خلال اجتماع مجلس الوزراء عن قراره المتعلق بتكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018، وكلف الحكومة باتخاذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن.
وجاء في بيان نشر عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن رئيس الجمهورية أمر الحكومة بعدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم و استعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور.
كما كلف رئيس الجمهورية الحكومة بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.
ع.أسابع

وزير الداخلية
قــرار تاريــخــي هــدفــه تكــريــس الــقيّــم الوطنــيــة
ثمّن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نورالدين بدوي، قرار رئيس الجمهورية القاضي بترسيم يناير عطلة مدفوعة الأجر ووصفه بالقرار التاريخي.
 وقال بدوي في تصريح له بالمجلس الشعبي الوطني أول أمس على هامش جلسة للأسئلة الشفهية أنه «قرار تاريخي جاء في إطار نظرة متبصرة، هدفه تكريس القيّم الوطنية».
 كما ذكر الوزير بأن هذا القرار جاء بعد دسترة اللغة الأمازيغية في التعديل الدستوري لسنة 2016، مشيرا أن الأمازيغية موجودة في كل مناطق البلاد.
إ/ب

وزير الاتصال جمال كعوان
  القرار تاريخي  و يرسخ عنصرا مهما من هويتنا الوطنية
اعتبر وزير الاتصال، جمال كعوان، أن القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، والقاضي بترسيم يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر، هو "قرار تاريخي يرسخ عنصرا مهما من هويتنا الوطنية".
وقال كعوان على الموقع الرسمي لوزارة الاتصال أن "قرار فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، بجعل يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر هو قرار تاريخي".
وأضاف أن هذا القرار "يرسخ عنصرا مهما من هويتنا بعدما تمت دسترة تمازيغت لغة وطنية ورسمية، كما أنه يساهم في تقوية هويتنا الوطنية".
للتذكير، كان رئيس الجمهورية قد أعلن الأربعاء الماضي، خلال اجتماع مجلس الوزراء، عن قراره المتعلق بتكريس يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 جانفي 2018.
كما أمر الحكومة بـ"عدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم واستعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور"، وكلفها بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية.
واج

قالت إنه يوضّح جليا إرادة الرئيس بشأن المسألة
    القرار استكمال   لإجراءات ترسيم الأمازيغية كلغة رسمية
قالت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن قرار رئيس الجمهورية المتخذ في آخر اجتماع لمجلس الوزراء والمتعلق بجعل 12 يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر إجراء هام واستكمال لكل الإجراءات المتخذة في إطار الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية ورسمية.
واعتبرت نورية بن غبريط في تصريح لها أول أمس بالمجلس الشعبي الوطني على هامش جلسة للأسئلة الشفهية أن ترسيم 12 يناير يوم عطلة مدفوعة الأجر « إجراء هام جاء ليستكمل كل الإجراءات التي اتخذت لترسيم الأمازيغية خلال التعديل الدستوري لسنة 2016»، مضيفة أن ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة ومطالبة الحكومة بالتعجيل بإنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية يوضح جليا «الموقف والإرادة السياسية لرئيس الجمهورية والدولة في تجسيد الأمازيغية كثرات وطني وتاريخي».  وفي سياق متصل ذكرت الوزيرة أنه خلال السنة الدراسية 2016 - 2017 احتفلت أكثر من 27 ألف مؤسسة تربوية عبر التراب الوطني برأس السنة الأمازيغية المصادف لـ 12 يناير، وكررت التأكيد أيضا على أن تدريس الأمازيغية انتقل من 11 ولاية في 2014 إلى 38 ولاية هذه السنة.

إ -ب

تخليدا  للذكرى المئوية لميلاد الكاتب  ذو الشهرة الدولية
إصــدار طابع بريدي يحمــل صورة مولود معمـــري
أعلنت وزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، أول أمس الخميس عن إصدار طابع بريدي يحمل صورة الكاتب مولود معمري، بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لميلاد هذا الباحث و المختص في اللسانيات وعالم الأنثروبولوجيا ذي الشهرة الدولية.
ونظمت مؤسسة بريد الجزائر بالتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية بهذه المناسبة حفلا،  بدار أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، للإعلان عن وضع ختم اليوم الأول للطابع البريدي المخلد لروح هذه القامة الفكرية و الأدبية الجزائرية.
 وأشرف على الحفل كل من وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، هدى إيمان فرعون، و الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد والمدير العام لبريد الجزائر عبد الكريم دحماني بحضور وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي و المستشار برئاسة الجمهورية سعد الدين نويوات و كذا ممثلين عن وزارات و مؤسسات عمومية.
وتمت الإشارة خلال مراسم الحفل، إلى أن الهدف من إصدار هذا الطابع البريدي المقتبس من العمل الفني للرسام معتز سربيس المنحدر من ولاية أفلو بولاية الأغواط، فيتمثل في الاعتراف بنضال و إسهام إحدى الوجوه البارزة في الأدب و البحث العلمي بالأمازيغية.
وتم بذات المناسبة عرض فيلم وثائقي يتضمن مجموع الأعمال الخاصة ببرنامج الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد مولود معمري خلال سنة 2017.
وتجدر الإشارة إلى أن احتفال المحافظة السامية للأمازيغية بالذكرى المئوية لميلاد معمري تميز بإعلان هذه الأخيرة عن إطلاق بوابة الكترونية مخصصة له كما خصصت وزارة التربية الوطنية حصة بيداغوجية حول أعماله و كذا إطلاق قافلة أدبية متنقلة و تخصيص جناح خاص بإصدارات الكاتب، في الطبعة الأخيرة لصالون الجزائر للكتاب.
وفي بيان أصدره بالمناسبة، أعلن قطاع البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و التكنولوجيات و الرقمنة عن تسطير، برنامج ثري، بالتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية، لترقية اللغة الأمازيغية على مستوى مختلف المصالح و المؤسسات التابعة له، لاسيما من خلال مختلف الوثائق الطوابعية و الدعائم الإعلامية.
وأدت المديرية العامة للبريد بأن الطابع الجديد متوفر للبيع العام على مستوى كل المكاتب البريدية ابتداء من اليوم السبت 30 ديسمبر.

ع.أسابع

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى