الصيادلــة مطالبــون بـاحترام الـمناوبـــة الـليليــــة
 دعا كل من مجلس أخلاقيات الصيدلة والنقابة الوطنية للصيادلة الخواص ومديرية الصحة والسكان لولاية الجزائر العاصمة، أمس، الوكالات الصيدلانية إلى احترام القوانين السارية المفعول والمحددة لأوقات  المناوبة الليلية. وأكد مدير الصحة لولاية الجزائر محمد ميراوي أن مصالحه لاحظت «اختلالات» في تأدية المناوبة الليلية, مما أدى إلى تسجيل «فوضى» في تسيير هذه المناوبة الليلية. مشيرا إلى أهمية توفير الجانب الأمني لحماية الوكالات المناوبة من مختلف الاعتداءات.
وفي هذا الصدد, أكد رئيس مجلس أخلاقيات مهنة الصيدلة لطفي بن باحمد, خلال يوم تحسيسي, جميع الوكالات الصيدلانية التي تنشط على مستوى ولاية العاصمة وعددها 924, على ضرورة احترام القرار الوزاري المؤرخ في 20 أوت 2014 المحدد والمنظم للمناوبة الليلية وخلال أيام العطل والمناسبات الوطنية والدينية, مشيرا إلى «تعرض أصحابها إلى إجراءات ردعية في حال مخالفة هذا القانون».
وشدد في ذات السياق على أهمية احترام هذه المهنة التي تقدم خدمة عمومية وإلى ضرورة التعريف بموقع واسم الوكالات الصيدلانية حتى يتسنى للمواطن اقتناء الأدوية الضرورية خارج أوقات العمل المعتادة.  وكشف بن باحمد، أن الوزارة الوصية تعتزم بالتعاون مع مجلس أخلاقيات المهنة والنقابة الوطنية للصيادلة الخواص, إطلاق خدمة جديدة بعد تهيئة خارطة وطنية للصيادلة عبر الوطن تتمثل في التعرف عن الوكالة المعنية بالمناوبة الليلية وخلال أيام العطل عن طريق نظام «جي.بي.أس» لتقريب الصيدلي أكثر من المواطن.
وقال رئيس النقابة الوطنية لصيادلة الوكالات (سنابو) مسعود بلعمبري أن الصيدلي هو الضامن لتقديم الأدوية للمريض خلال الفترة الليلية بعد غلق كل المؤسسات الصحية, وهو مجبر --مثلما أضاف-- على القيام بهذا النشاط بحكم المهنة والقانون.
من جانبه, أكد مدير الصحة لولاية الجزائر محمد ميراوي أن المديرية, وبعد عدة اجتماعات والقيام بعمليات تفتيش, لاحظت «اختلالات» في تأدية المناوبة الليلية, مما أدى إلى تسجيل «فوضى» في تسيير هذه المناوبة الليلية. وأوضح ذات المسؤول بأن المديرية «قامت بتسهيلات عدة على غرار تمديد ساعات  العمل إلى غاية الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة مساء ليتسنى للمواطنين اقتناء الأدوية, مشيرا إلى أهمية توفير الجانب الأمني لحماية الوكالات المناوبة من مختلف الاعتداءات.
يذكر أن القرار الوزاري المؤرخ في 20 أوت 2014 ينظم ويحدد المناوبة الليلية للصيادلة الخواص مرة واحدة شهريا على مستوى كل مقاطعة إدارية ويمكن للصيدلي المعني, في حال وجود أسباب تمنعه عن القيام بهذه الخدمة, أن يقدم مراسلة إلى مديرية الصحة ومجلس أخلاقيات المهنة ليتم تعويضه.
ق و

الرجوع إلى الأعلى