متعامل جديد خاص بطلب التأشيرة نحو فرنسا يدخل الخدمة اليوم
•  تسيير مرن أكثر للمواعيد و في آجال معقولة وتأمين نوعي للمعطيات البيومترية
أعلن سفير فرنسا بالجزائر كزافيي دريانكور يوم أمس عن دخول المتعامل الجديد «في.اف.اس غلوبال» الخاص بطلبات التأشيرة بمقاطعة القنصلية العامة لفرنسا بالجزائر الخدمة اليوم الاثنين، والذي يتوخى من اختياره ‹›تسيير مرن للمواعيد وتقليص آجال الحصول على التأشيرة، مع الالتزام بتأمين نوعي للمعطيات البيومترية›› .
و في ندوة صحفية نشطها على هامش تدشين المركز الجديد، أكد دريانكور أن مركز « في.اف.اس غلوبال» الذي تقرر فتح أبوابه اليوم الاثنين في الساعة الثامنة صباحا لإيداع طلبات التأشيرة بمقاطعة القنصلية العامة لفرنسا بالعاصمة، قد تم انتقاءه على أساس معايير موضوعية، مثل الخبرة و مصداقية المشروع المقترح و قدرته على احترام آجال التنفيذ و امكانياته المالية و نوعية تأمين المعطيات البيومترية و الأماكن المخصصة.
وبعد أن أبرز بأن المتعامل الجديد تم انتقائه بعد مناقصة أطلقت في خريف 2017 قصد التكفل الجيد بطلبات التأشيرة في الجزائر في اطار دفتر شروط جديد، أوضح السفير الفرنسي بأنه أمام الزيادة المعتبرة لطلبات التأشيرة (410 آلاف تأشيرة منحت سنة 2017 منها 230 ألف لسكان العاصمة)، كان يجب توفير أرضية أنترنيت مكيفة تسمح بتسيير مرن أكثر للمواعيد و أجال معقولة، مضيفا أنه ما بين 1500 و 2000 موعد متوفر يوميا على موقع « في.اف.اس « علما أن المواعيد تفتح 60 يوما من قبل».
و بهدف «تأمين» أخذ الموعد تم إلزام طالب التأشيرة بالدفع المسبق لتكاليف الخدمة حسبما تم تأكيده لدى «في اف اس» مع التوضيح أن الموعد اسمي و لن يتم تأكيده إلا بعد دفع التكاليف المسبقة من طرف طالب التأشيرة في غضون 72 ساعة إما لدى احدى وكالات القرض الشعبي الجزائري أو على الإنترنت أو من خلال بطاقة بنكية.
وحددت تكاليف خدمة «في .أف أس» حسب ما علم في عين المكان بـ 3600 دينار جزائري، غير قابلة للتعويض في حين أن المواعيد لإيداع طلب التأشيرة مجانية و «متوفرة بعدد كبير».
و يهدف إنشاء تطبيق فرنسا- تأشيرة إلى توفير «معلومات أوفر» لطالبي التأشيرة و تحقيق «معالجة ناجعة» لطلباتهم.
كما يعد فرنسا- تأشيرة، حسب ما استفيد من عين المكان، البوابة الوحيدة لتسجيل الطلب على الإنترنت الذي دخل حيز الخدمة في مقاطعة الجزائر العاصمة قبل تعميمه إلى وهران و عنابة في الأشهر المقبلة.
و تتم اإجراءات تسجيل طلبات التأشيرة بالنسبة لجميع فئات الطالبين عبر الأنترنيت من خلال تطبيق فرنسا- تأشيرة الذي يمكن تصفحه على مدار 7 أيام و 24/24 عبر حاسوب أو هاتف ذكي أو لوحة الكترونية.وفيما يتعلق المقاطعتين القنصليتين لعنابة و وهران فإن طالبي التأشيرة مطالبين بالتوجه الى مركزي ‹› تي .أل. أس. كونتاكت››، بكل من عنابة و وهران.
وكانت السفارة الفرنسية بالجزائر، قبل اعتماد المتعامل الجديد الذي دخل الخدمة اليوم، قد سبق وأن أعلنت عن إجراءات جديدة تتعلق بتسهيلات خاصة بتقديم مواعيد الحصول على التأشيرة بالنسبة للجزائريين الذين لديهم أسباب قاهرة.
وأفادت السفارة الفرنسية قبل أشهر  بأن الأشخاص الذين تحصلوا على موعد لدى مركز ‹›تي.أل.أس كونتاكت›› من أجل الحصول على تأشيرة شينغن بالجزائر العاصمة و يريدون تعجيل مواعيدهم لأسباب ‹›قاهرة›› يمكنهم التقدم بطلب عبر بريد إلكتروني.
كما سبق للسلطات الفرنسية وأن قررت اعتماد تسهيلات جديدة لـ››فيزا شنغن››، لفائدة الجزائريين الراغبين بالسفر إلى فرنسا قبل سنة من الآن ، حيث تلقت السفارة الفرنسية في الجزائر، تعليمات بتقليص حالات رفض طلبات منح التأشيرة الفرنسية إلى حدود 10 بالمائة فقط، مع تقليص مدة الرد على طالبي الفيزا إلى 6 أيام بدلا من 10 أيام.                           ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى