الأحد 16 جوان 2024 الموافق لـ 9 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

قال أن الحل النهائي للأزمة يتوقف على تنظيم انتخابات عامة ونزيهة

الصلابي: الجزائر نموذج في إدارة التوافق بين الأطراف المتصارعة في ليبيا
أشاد الدكتور علي الصلابي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، بالجهود التي بذلتها الجزائر في دعم مسار الحوار السياسي والمصالحة الوطنية في ليبيا ‹› وقال بأن الاتفاق الذي تم التوصل من خلاله إلى تشكيل حكومة وفاق وطني ما كان ليتم لولا تضافر الجهود الجزائرية مع تلك التي قامت بها بعض بلدان الجوار إلى جانب الهيئة الأممية.
وثمن الصلابي موقف الجزائر المبدئي القائم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد ‹› وقال بأن ‹› الجزائر أصبحت نموذجا في إدارة التوافق بين الأطراف المتصارعة››، منوها إلى أن الجزائر قد أعربت عن رفضها منذ دخول ‹› الناتو ‹› إلى التراب الليبي في 2011 ، لأي تدخل خارجي في ليبيا ودعت إلى ضرورة حماية وحدة ليبيا وسلامة أراضيها.
وكشف الصلابي خلال استضافته في منتدى يومية ‹› الحوار ‹› حول ‹› دور الجزائر في إرساء المصالحة في ليبيا والاستقرار في تونس›› بأن الجزائر ظلت ثابتة على مواقفها واستطاعت أن تتواصل في عز الأزمة الليبية مع كل مكونات المجتمع السياسي الليبي سواء في المؤتمر الوطني أو في البرلمان أو مع التيارات الأخرى كتيار الكرامة أو ‹› فجر ليبيا ‹› وأيضا مع بعض الشخصيات الاجتماعية الليبية العامة، بكل حيادية، بهدف الحفاظ على الوحدة الليبية وتقريب وجهات النظر بين الإخوة الفرقاء وقال ‹› لقد وقفت الجزائر ضد بعض التيارات السياسية الإقليمية والدولية التي حاولت السعي لتمزيق ليبيا والإساءة لشعبها ووصفه بالإرهاب والتطرف وحرصت على الدفاع عن الحق وعن العدل››.
وكشف الصلابي بأن الجزائر قد استطاعت أن تجمع الفرقاء الليبيين في جلسات حوار ‹›سرية›› بعد أن استعصى عقدها في بلدان أخرى، في إطار حرص الجزائر على ضرورة الوصول إلى توافق بين الليبيين وتكريس المصالحة الليبية لتحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد باعتبار أن بقاء الاضطرابات في ليبيا ستنعكس وبالا على كل المنطقة وقال ‹› لقد كان لتلك الجلسات السرية من الحوار أثرها البالغ في تهدئة الأوضاع وتقريب وجهات النظر››.
وطلب المتحدث من القيادة السياسية في الجزائر بذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق توافق حقيقي بين جميع أطراف العملية السياسية ومكونات المجتمع الليبي سيما وأن الدبلوماسية الجزائرية تتميز بحنكة سياسية مشهود لها مثل ما هو مشهود لها بموقفها الثابت في عدم تدخل في الشؤون الداخلية للبلدان.
وفي رده عن سؤال للنصر حول الدور المنتظر أن تلعبه حكومة التوافق الليبية في ظل الوضع الأمني الهش ومختلف التحديات المطروحة قال الصلابي ‘’ إن التحدي الأكبر أمام الحكومة يتوقف على مدى قدرتها في التوصل إلى وفاق وطني حقيقي و على قدرتها على التواصل مع مختلف المكونات السياسية والاجتماعية في البلاد وإقناع كل الليبيين بأن هذه الحكومة، وطنية ولكل الليبيين  ولكل التيارات وأنها لم تأت لتمثيل تيار بعينه أو لمحاربة تيار بعينه وإنما لتمثيل كل الشعب الليبي والعمل من أجل أمن ليبيا واستقرار ليبيا’’.
وبعد أن طالبها بالسعي لتحقيق التفاف شعبي حولها كشرط أساسي في مواجهة التطرف والإرهاب بكل أشكاله ‘’ القبلية والجهوية والدينية والفكرية الاستخباراتية ‘’، شدد الصلابي على ضرورة أن تجعل حكومة التوافق الليبية من أهم مهامها الأساسية قيادة البلاد إلى انتخابات عامة نزيهة وشفافة معتبرا بأن الانتخابات أهم محطة يمكن فيها للشعب الليبي أن يقرر مصيره وتهيئة المناخات السياسية والقانونية والاجتماعية بهدف التأسيس لمصالحة وطنية تكون مدخلا لتحقيق الأمن والاستقرار والوصول بليبيا إلى بر الأمان.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com