الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

خصصت لإعداد الوجبات للممتحنين والمؤطرين: لجنة لمعاينة المطاعم بالمؤسسات التربوية في خنشلة


تقوم لجنة مكلفة مشتركة في ولاية خنشلة، بمعاينة المطاعم في المؤسسات التربوية بكل البلديات، حيث يتعلق الأمر بالمؤسسات المسخرة لإعداد الوجبات الغذائية للمؤطرين والممتحنين وكذلك مراقبة المراقد المخصصة لاستقبال الأساتذة المصححين،  في إطار الإجراءات التنظيمية من أجل ضمان السير الحسن لامتحانات نهاية السنة .
وأكدت المكلفة بالإعلام على مستوى مديرية التجارة وترقية الصادرات في تصريح للنصر، أن لجنة مشتركة متكونة من مختلف القطاعات الفاعلة، مكونة من ممثلين عن دائرة خنشلة، مديريات التجارة والصحة والسكان، المصالح الفلاحية، المفتشية البيطرية، الجزائرية للمياه، الهيكل البلدي لحفظ الصحة العمومية والحماية المدنية وكذلك عناصر الأمن، تقوم بخرجات ميدانية في إطار التحضير لامتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا الخاصة بدورة جوان 2024.
وستتم معاينة المطاعم التابعة للمؤسسات التربوية المسخرة لإعداد الوجبات الغذائية للمؤطرين والممتحنين ومعاينة مدى جاهزيتها والتزام مسيريها بشروط النظافة والنظافة الصحية أثناء إعداد وتقديم الوجبات للوقاية من خطر التسممات الغذائية الجماعية والتأكيد على إعداد الطبق الشاهد لكل الوجبات المحضرة وحفظه في ظروف ملائمة على الأقل والتقيد بشروط الأمن المنصوص عليها على مستوى المطاعم والمراقد المخصصة لاستقبال الأساتذة المصححين، مع تقديم نصائح وإرشادات للوقاية من مخاطر التسممات الغذائية الجماعية.
وأوضحت  المسؤولة، أن عملية المراقبة تشمل كل دوائر الولاية، حيث أن إطارات مديرية التجارة تتواجد بكل مراكز الإطعام التي يبلغ عددها بالنسبة لمؤطري امتحانات البكالوريا 30 مركزا تخص 45 مركز إجراء و 31 مركز إطعام لامتحان شهادة التعليم المتوسط، و39 مركز إجراء ببلديات خنشلة، انسيغة، قايس، بوحمامة، لمصارة، يابوس، بتاوزيانت، الحامة، بغاي، طامزة، ششار بابار، أولاد رشاش، المحمل، عين الطويلة، متوسة والرميلة.
وتمر عملية المعاينة بمراحل  تخص مراقبة المواد الأولية واحترام التدابير الوقائية وكذا شروط حفظها وتخزينها لتفادي أي خطر غذائي، مع إعطاء الملاحظات لتدارك النقائص المسجلة وكذلك إجراءات تسبق الامتحان بيوم واحد، من أجل مراقبة المنتوجات الأولية التي تدخل في تحضير  الأطباق، أما في ما يخص اللحوم فتعايَن من طرف مصالح المفتشية البيطرية صبيحة الامتحانات.
وحسب ما علم من مصالح الولاية، فإن الوالي، يوسف محيوت، وجه، مؤخرا، جملة من التعليمات لضمان السير الحسن للامتحانات المدرسية لنهاية السنة الدراسية الحالية، من خلال تجنيد كل القطاعات المعنية بتوفير الظروف التنظيمية المحكمة لإنجاحها، حيث كلف المسؤول رؤساء الدوائر بالتنسيق مع رؤساء البلديات، لمعاينة مراكز الامتحانات والوقوف على مدى جاهزيتها من حيث التجهيزات والنظافة، خاصة دورات المياه ومعاينة شبكة المياه، مع معالجة خزانات المياه في كل مركز امتحان، كما وجه تعليمات لكل من مؤسستي سونلغاز واتصالات الجزائر، بتفقد شبكتي الكهرباء والهاتف وتوفرها بكل مركز، وتوجيهات لمديرية التربية، بضرورة توفير تجهيزات آلة النسخ لاستعمالها عند الضرورة.
وكلف الوالي، مدير الصحة، بالتنسيق مع الحماية المدنية، لوضع مخطط صحي، من خلال توفير طبيب عام وأخصائي نفساني وممرض وتسخير قاعة الإسعافات الأولية بكل مركز، مع تكليف مدير النقل بالتنسيق مع مدير التربية، بإعداد مخطط نقل المترشحين إلى مراكز الامتحان.
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com