الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

يتضمن مشاريع مركبات ومنتجعات و فنادق بالشط

إنشاء قطب سيــــاحي  على مساحــــة 163 هكتارا بالطــــارف
كشف أمس الأول  والي الطارف خلال إشرافه على  افتتاح اليوم الدراسي حول  الاستثمار بفندق المولان بالقالة ؛عن إنشاء قطب سياحي متكامل ببلدية الشط يتربع على مساحة 163 هكتارا  يضم 18 مشروعا سياحيا بطاقة 3500 سرير ستوفر حوالي 2500 منصب شغل. القطب يتضمن مركبات سياحية و قرى ومنتجعات و سلسلة فنادق من الطراز العالي و مطاعم  و مرافق خدماتية أخرى وغيرها من المشاريع المبرمجة، التي من شأنها إعطاء دفع قوي للقطاع السياحي بولاية الطارف والقضاء على العجز المسجل في هياكل الإيواء و مرافق
 الإستقبال .
و ذكر الوالي خلال اليوم الدراسي الذي بادرت بتنظيمه غرفة الصناعة والتجارة «المرجان»، عن  تنظيم لقاء قبل نهاية الشهر الجاري بموقع الشط السياحي لتوزيع قرارات الاستثمار بصفة رسمية، من أجل الانطلاق في إنجاز المشاريع المسجلة بالقطب في أقرب وقت، بعدما تم التكفل بتسوية كل الأمور الإدارية من عقود الامتياز و رخص البناء.
ويأتي الإعلان عن مشاريع القطب السياحي بالشط بالموازاة  مع الموافقة على إنجاز 27 مشروعا سياحيا بمنطقة البطاح بطاقة 4 آلاف سرير، منها 9 مشاريع توجد حاليا في طور الإنجاز ستوفر أزيد من 6 آلاف منصب شغل، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية إنجاز أغلب المشاريع بالمواد الخفيفة حفاظا على الطابع البيئي والإيكولوجي للموقع، على أن يأخذ المستثمرون على عاتقهم التكفل بعملية التهيئة للموقعين بتزويدهما بمختلف الشبكات الضرورية.
و أفاد المسؤول أنه علاوة على ذلك تم بعث كل المشاريع المعطلة لأسباب مختلفة منذ 15 سنة عبر مواقع الاستثمار السياحي ، تشمل الموافقة على إنجاز ثلاثة فنادق من الطراز العالي 4 نجوم و 5 نجوم بكل من الطارف و القالة و التي ستعطي دعما للعملية السياحية خصوصا بعاصمة الولاية التي لا تتوفر على أي فندق لإيواء الزوار.
من جهة أخرى أعلن المسؤول ذاته عن  تخصيص 15 قطعة أرض للنهوض بالسياحة الحموية أمام غنى المنطقة بهذه الثروة، حيث تم منح قرارات استثمار لفائدة 6 متعاملين لإنجاز محطات حموية، بعد أن تم الانتهاء من إعداد الدراسة الهيدرولوجية للتأكد من الخصائص العلاجية و نسبة تدفق المياه من الينابيع الحموية الطبيعية، فضلا عن إقامة مركز للمعالجة بمياه البحر ومركز متعدد النشاطات.
ومن أجل تطوير قطاع تربية المائيات تمت الموافقة على إنشاء منطقة لتربية المائيات بالبطاح على مساحة 43 هكتارا ،و كذا إنجاز 5 مزارع لتربية المائيات في الأقفاص العائمة على مساحة 20 هكتارا بالقالة.، وفي الجانب الرياضي تمت الموافقة حسب ذات المصدر على إقامة مشروع مركز لتدريب الفرق الرياضية الوطنية بالقالة  بمواصفات و معايير دولية، حيث يحتوي هذا المركز الذي يتربع على مساحة 8 هكتارات على كل المرافق الضرورية منها 4 ملاعب لكرة القدم  و فنادق من الطراز العالي و مرافق خدماتية، و هو ما سينهي متاعب الفرق الوطنية في التنقل للخارج  لتنظيم تربصاتها وما تكلفه العملية من مصاريف باهظة بالعملة الصعبة.
وأكد والي الطارف في ندوة صحفية على هامش اليوم الدراسي عن تسجيل قفزة نوعية في مجال الإستثمار بعد أن تحولت الولاية حسبه إلى قبلة للمستثمرين من داخل الوطن وخارجه لتجسيد مشاريعهم الاستثمارية، بالنظر للمؤهلات و الطاقات التي تزخر بها الجهة خاصة في الجانب السياحي والفلاحي والصناعي  والتي قد تجعل منها قطبا إستثماريا بإمتياز في خلق الثروة و مناصب الشغل ، مشيرا إلى استقباله في فترة 3 سنوات لحوالي 642 مستثمرا أبدوا رغبة حقيقية في تجسيد مشاريع، و تم تقديم كل التحفيزات والتسهيلات لهم مع المرافقة لتمكينهم من تجسيد مشاريعهم في القريب العاجل بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني والتنمية المحلية.
و في هذا السياق عقدت اللجنة الولائية للاستثمار حسب الوالي  60 اجتماعا لتفعيل دراسة الملفات كل أسبوع و هو ما أعطى نتائج  حسبه مشجعة في الميدان، حيث  و من أصل  688 ملفا  وادعت  تم الموافقة على 240 مشروعا و منح 180 قرارا بالامتياز و تم تسليم 164 عقدا.
كما يتوقع دخول 30 مشروعا مرحلة الاستغلال بداية العام المقبل بكل من مناطق النشاطات  زريزر ، البطاح  و المطروحة حسب نفس المتحدث  ستوفر حوالي 1100 منصب شغل، مضيفا أنه تم اتخاذ كل الإجراءات لحل مشكلة العقار  لتوطين أكبر عدد من المشاريع، وذلك بإنشاء ثلاثة مناطق نشاطات  تجارية جديدة بكل من شبيطة مختار و بحيرة الطيور و مناطق نشاطات  صناعية صغيرة عبر البلديات و توسيع المنطقة الصناعية لبلدية بن مهيدي بإضافة 50 هكتارا، علاوة على  إنشاء حظيرة صناعية  كبرى بالمطروحة جنوب عاصمة الولاية تتربع على مساحة 70 هكتارا بمجموع 150 قطعة.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com