السينما العراقية ولدت بعد رحيل صدام
كشف رئيس المركز العراقي المستقل للسينما المخرج يحيى العراق عن مشروع مشترك، بالتنسيق مع وكالة الإشعاع الثقافي الجزائرية لتنظيم أسبوع خاص بالفيلم الجزائري بإحدى المدن العراقية ، وذلك قبل نهاية السنة الجارية.
و أوضح يحيى العراق في حديث للنصر، على هامش فعاليات الأسبوع الثقافي العراقي المنظم بقسنطينة مؤخرا ،في إطار فعاليات عاصمة الثقافة العربية ، بأن المشروع الذي يعد الأول من نوعه ،بالنظر إلى محدودية النشاطات المشتركة بين البلدين في هذا لإطار، يهدف بالأساس إلى تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، خصوصا في مجال السينما التي تعد ضمير الشعوب ،كما عبر.
و أكد بأنه يجري العمل مع عدد من الأسماء الجزائرية أمثال المخرج كريم طرايدية و مسؤولة وكالة الإشعاع الثقافي نبيلة رزايقة لتحديد تاريخ مناسب للتظاهرة ،فضلا عن انتقاء الأفلام التي ستشارك في الحدث الرامي كذلك إلى توسيع الثقافة السينمائية لدى الجمهور العراقي.
المخرج العراقي ، تطرق إلى السينما ببلاده ،واصفا إياها بالحديثة أو الفتية، مقارنة بالسينما الجزائرية التي بلغت مراحل جد متقدمة و أصبحت قادرة على تقديم أفلام ترقى إلى العالمية، كما قال، إذ يعد فيلم رشيد بوشارب عن قدماء المحاربين الجزائريين في الحرب العالمية الأولى،حسبه، أكبر منجزات السينما .
و أضاف بأن نشأة السينما المستقلة في العراق تعود إلى مرحلة ما بعد صدام و تحديدا في 2003، حيث برزت مع أول عملين للمخرجين محمد دراجي و حمدي رشيد، اللذين صورا فظائع ما ارتكبه النظام السابق في حق فئات من الشعب العراقي طيلة 40 سنة ، و كانت البداية بالكشف عن المجازر الجماعية التي ارتكبت خلال تلك الفترة، وهي أفلام طويلة يرى بأنها استطاعت أن تقدم وجها جديدا للسينما العراقية التي كانت تعتمد على ال»بروباغاندا» أو الدعاية في عهد صدام حسين.
و تعتبر هذه السينما الجديدة التي تمكنت من الظفر بجوائز عالمية بمهرجانات كبرلين و كان و أبو ظبي، و كذا مهرجان وهران للفيلم العربي، بمثابة صوت العراق الجريح الذي يئن تحت وطأة إرهاب، قال بأنه لم يفلح رغم كل شىء في إسكات ضمير الشعوب، مبينا بأن السبب الرئيس خلف نجاحها هو تركيزها على الجانب الإنساني و دقة تصوير واقع الشارع العراقي خلال المراحل الثلاث منذ النظام المخلوع إلى الاجتياح الأمريكي، وصولا إلى جرام تنظيم داعش.
من جهة ثانية ، أكد المخرج يحيى العراق بأن مهمة السينما المستقلة في العراق هي تصوير الوجه الآخر لبلاد الرافدين أرض الحضارة، و تقديمه للعالم لمواجهة الصورة الإعلامية التي لا تعكس سوى الدمار و الاقتتال الطائفي، فبالرغم من كل ما يحدث لا تزال في العراق حياة ثقافية و دور سينما لها جمهور يعشق مشاهدة حياته على الشاشة الكبيرة.
و بخصوص جديد الأعمال المشتركة بين السينمائيين الجزائريين و العراقيين، أوضح المخرج يحيى العراق بأن العمل جار من أجل افتتاح ورشة عمل مع وكالة الإشعاع الثقافي، لإنتاج ثلاثة أفلام مشتركة تتناول قضايا المجتمع، فضلا عن التعاون الدائم في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام.
طابي نور الهدى
المخرج يحيى العراق للنصر
- التفاصيل
-
صوت أنث موسيقى الديوان
حسنة البشارية .. القمبري الذي شق الصحراء ليعزف للعالم « أنا عصامية ولم يعلمني أحد، كنت أقضي معظم أيامي بالقرب من أبي في حفلات الديوان، كان يقول لي اذهبي للمطبخ لتحضير الكسكس، فأرد إني أشاهد فقط، فيحذرني قائلاً: إن لمست الآلة...
الثامن ماي.. هل أنصف المتخيل الذاكرة؟
عُقدت، على مدى سنوات، ملتقيات وندوات ومؤتمرات تناولت أحداث ومجاز الثامن ماي 1945، وأُنجزت دراسات وبحوث وكُتُب حول هذا الحدث التّاريخي المفصلي في...
قراءة في قصيدة: «خُذْ وأعطِني» لخالد كاكي
جدليّــــة التّخلـــــِّي والتّــــوخّـــِي تأتي قصيدة «خُذْ وأعطِني» الصّادرة ضمن مجموعة: «رماد شجر الرّمّان» للشّاعر العراقيّ «خالد كاكي» لترصد ثنائيّةً خِطابيّةً تتبدّى منذ عنوانها المنقسِم إلى شِقّيْن، يتضمّن أوّلهما صيغةَ أمرٍ قاطعةٍ تفيد الإقصاءَ...
المُراهنة على فكرة الجمهور وعدد المُتابعين هو ضربٌ من ثقافة الاِستهلاك
أصبح الجمهور مثل الأديب صناعة توجّه بوعي أو بدون وعي نحو أهداف وشروط لا تختلف عن شروط العولمة التي أجبرت الإنسان على التخلّي عن تاريخه لتُدخله...
المناهج والنظم التعليمية في ظل العولمة.. ما العمل؟
تذهبُ الكثير من الأبحاث والدراسات إلى أنّ تأثيرات العولمة، وصلت إلى المناهج والنُظم التعليمية في كلّ بقاع العالم، وقد اِنعكست عليها بأشكالٍ مختلفة،...
في أنطولوجيا تضم تجارب قصصية جزائرية
الخير شوار يجمع كتاب الفن - المنبوذ -صدر منذ أيّام، عن منشورات البيت وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، كتابٌ جديد بعنوان "هذه السلالة وتلك الحكاية" من إنجاز وإعداد الكاتب والصحفي الخير شوّار، وهو عبارة عن أنطولوجيا قصصية، ضمت 27...
الكاتب والناقد محمّد بن زيان للنصر
مسار السينما الجزائرية مرتبط بالتاريخ * السينما كانت أكثر الفنون مُواكبةً لكلّ التحوّلات التي عرفها المجتمعيعتقد الكاتب والناقد محمّد بن زيان، أنّ هواجس السينمائي الجزائري لا تنفصل عن هواجس بقية المبدعين المرتبطة بأسئلة الهوية والذاكرة ومحاولة التعافي...
كتاب جديد للكاتب والناقد السينمائي: عبد الكريم قادري يقرأ "جمالية التلقي في السينما الوثائقية"
عن دار جسور للنشر والتوزيع، صدر كتابٌ جديد للكاتب والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، تحت عنوان "جماليّة التلقي في السينما الوثائقيّة". ويتناول...
طقس موغل في الثقافة الأمازيغية: الوشم ..احتفالية الخصوبة ولغة التمرد والألم
تغنى الجزائريون في تراثهم " بزرقة الوشام" كوصف للمرأة الجميلة التي تميزها علامة على الوجه أو منطقة من الجسيد وذكره الرجال كعلامة للوفاء والألم، فالوشم عند الأمازيع...
الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور للنصر: الرواية تكتب التاريخ غير الرسمي والشفوي
uالكثير من الروائيين حاولوا اِستلهام التراث الصوفي رغم مخاطرهيعتقد الكاتب والروائي عبد الوهاب بن منصور، أنّه مهما قِيل عن الرواية التي اِعتمدت أو اِستندت على...
<< < 1 2 3 4 5 > >> (5)