تيديس .. بوابة حضارات شمال إفريقيا المنسيّة
تنام مدينة تيديس الأثرية الواقعة على بعد 30 كلم شمال غرب قسنطينة، على كنوز، لا تزال مطمورة في أعماق منطقة شاسعة على امتداد  40 هكتارا، يجزم المختصون في علم الآثار أنها لم تظهر من ثرائها التاريخي، سوى مساحات محدودة لم تتجاوز 7 هكتارات، فيما تبقى تضم بين أحضانها أسرارا كثيرة أخرى لا تقل أهمية عما تم العثور عليه من قبل العالم الأثري الفرنسي أندري برتيي سنة 1941.
«تيديس»، «راس الدار»، «المدينة العتيقة»، «›مدينة لخنق»، نسبة إلى مضيق وادي الرمال،»مدينة الأقداس»، إشارة إلى الكهوف الكثيرة التي كانت تمارس بها الطقوس الوثنية، «كاستلي ريبوبليكا تيديتانوروم»، أي جمهورية الحصن القديم و غيرها من الأسماء التي أطلقت على هذه المدينة الأسطورة، ذات الموقع  الاستراتيجي الذي يفسر تسمياتها العديدة التي توحي جميعها بحصانتها و مناعة أسوارها،  خاصة و أنها شيّدت بين أحضان تضاريس صعبة، جعلت وصول العدو إليها شبه مستحيل، فكانت بمثابة المدينة المحصنة و الحصن الواقي لمدينة سيرتا في عهد الرومان الذين لم يجدوا أفضل منها لتشييد مدينة عسكرية أعادوا بناءها، وفقا لمخطط العمارة الرومانية على أنقاض حضارات مهمة منذ عصر ما قبل التاريخ إلى غاية الحضارة الإسلامية، فتحوّلت بفضل ذلك إلى مكان مثالي و كتاب من ذهب لقراءة تاريخ هذه المنطقة العريقة.
بانوراما أثرية
آثار تيديس ليست مجرّد شهود حجرية صامتة و لا قطع فسيفساء متراصة أو عملات مطمورة، بل هي كنوز و جذور هوية متأصلة لمنطقة تعاقبت عليها الحضارات من الأمازيغية النوميدية، إلى البونيقية و البزنطية و الرومانية و الحضارة الإسلامية و كل حقبة منها تركت من الشواهد الأثرية، ما يؤكد عراقة قسنطينة التي يزيد عمرها عن 2000 سنة، بدءا من إنسان العصر الحجري، مرورا بملوك البربر الأسطوريين و قياصرة الرومان، إلى غاية الفتوحات الإسلامية.و يجمع الخبراء، بأنه لا يمكن اختزال آثار تيديس في حضارة واحدة فحسب، إذ تعتبر بمثابة بانوراما أثرية لا مثيل لها، كونها شاملة لكل الحضارات التي تعاقبت على شمال إفريقيا، بداية من الليبية و البونيقية والرومانية و البزنطية، ثم الإسلامية و الحقبة العثمانية.
تيديس لا تسحرك فقط بآثارها، بل بمناظرها الطبيعية الخلابة أيضا التي تأسر قلوب المتوجهين نحو هذه المدينة القلعة التي يرى المختصون أنها تشبه كثيرا سيرتا، من حيث خصوصية الموقع الاستراتيجي على الصخر العتيق و شق وادي الرمال لها على الجهة الغربية، عكس قسنطينة التي يشقها من جهة الشرق، فهي محمية بجبل مهجور و لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق ضيق، و يستغرب الزائر لدى وصوله هناك من شساعة المنطقة المترامية الأطراف و إن كانت المدينة أشبه ببناية شاهقة متكوّنة من عدة طوابق يخفي كل طابق من الأسرار ما يبعث على الفضول، و يسيل لعاب عشاق الآثار، تقابله آثار المقابر منها الرومانية الممتدة على أطراف المدينة و المحتوية على نقوشات جنائزية كثيرة،  و مقابر ليبية أو أمازيغية يطلق عليها اسم «بازينا» و التي خصها الباحث الفرنسي غابرييل غومبس بدراسات معمقة، بيّنت بأنها كانت عبارة عن مقابر جماعية، يتم جمع رفات الموتى بعد حفظ جثثهم، إلى غاية أن تتحلّل في جرار أو جرات بعضها مخصص للجماجم و بعضها الآخر لمختلف الأجزاء الأخرى ، يتم غلقها بإحكام و ترتيبها داخل هذه «البازينات»، إلى جانب آثار أخرى كالحوانيت المنحوتة على الصخر و المناضد الصخرية أو «الدولمن» الشاهدة على العصور الأولى.

قادنا في جولتنا بالمدينة العون نور الدين طالبي الذي حولته خبرته و عمله بالمكان لأكثر من 25 سنة، إلى دليل سياحي لا يمكن الاستغناء عنه في مثل هذه الجولات السياحية، بمنطقة يحفظ كل شبر منها، لأنه ترعرع بين أسوارها التي عمل بها جده ثم والده، قبل أن يقرر هو الآخر السير على خطاهم لولعه بمجال الحفريات، كما قال، حيث كانت البداية بالمقابر، وصولا إلى البوابة الشمالية المطلة على الشارع الرئيسي، المعروف باسم «كاردو» و التي نقش بأعلاها و بالبنط العريض اسم مموّل عملية بناء البوابة المدعو كوينتوس موميوس، ابن بابليوس المكنى «روغاتوس»، و هي البناية التي تم ترميمها و إضافة خمس قطع صخرية إليها خلال عملية الحفريات التي قام بها الفرنسيون، حيث تم صقل حجارتها بمنطقة سيدي مسيد، قبل تركيبها لتعيد إلى المكان رونقه و كأنه لم يتغيّر منه شيئا. بمجرّد اجتياز عتبة البوابة الضخمة، نرى أمامنا طريقا من الحجر المصقول فواصلنا جولتنا عبره نحو الشمال، أين واجهتنا آثار أفران تؤكد شهرة تيديس كمدينة رائدة في صناعة الخزف و الفخار، بفضل غنى تربتها بالحديد و الطين، حيث لا تزال شواهد على حيين خزفيين مهمين، بمحاذاتهما أحواض طين كان يتم تحضير المادة الأولية داخلها ، لاستعمالها في صناعة تحف و أواني الفخار التي عثر على المئات منها و هي اليوم بالمتاحف الفرنسية و متحف سيرتا و كذا باردو، و يقال أن تيديس كانت تستقبل أشهر الفخارين من روما و بلاد الغال.  على يسار الشارع الرئيسي، توجد آثار كنيسة مسيحية كانت قبل ذلك عبارة عن معبد وثني للإله «سيبال»، و هي مقسمة إلى ثلاثة أروقة، توجد بها آثار ثلاثة أضرحة، يقال أنها كانت لمتعبدين زاهدين، من بينها ضريح منقوش في الصخر، له غطاء من صخر أيضا، و تقابل الكنيسة مغارة كانت تضم طابقا علويا، حسب ما تظهره آثار السلالم، و هو الكهف الذي يعتقد أنه كان معبدا للإله الوثني من أصل فارسي «ميترا»، إله القوة و الشمس،  الذي كانت تقدم له سنويا الثيران كقربان، مثلما تبيّنه النقوشات على جانبي الكهف.
و من ميترا إلى سيبيل و فيستا و سيراس و بعل حامون...و غيرها من كهوف و معابد الآلهة  التي جعلت المدينة المشيّدة في القرن الأول تستحق تسمية «مدينة الأقداس» فهي تخفي الكثير من نقوشات و أسرار طقوس دينية مختلفة، تبرز من آثار المذابح المتواجدة بالقرب من الكهوف، المعابد، و الإسطبلات التي كانت تحفظ بها الحيوانات قبل تقديمها كقربان للآلهة على مر العصور.و لعل من النصب التي تستوقف الزوار، تلك التي توجد بعد المذبح و التي تخلد ثلاثة من أسياد المدينة، و قد أهداهم مواطنون تماثيل تخلد صورهم، لكن لم يتم العثور حتى الآن على أي من تلك التماثيل التي لا يزال يجهل مصيرها، و التي لم يبق منها سوى نصب يحمل اسم صاحب التمثال و اسم والده و القبيلة التي ينتمي إليها، و كذا اسم الشخص الذي أهداه التمثال، و من تلك الأسماء البارزة اسم كوينتوس فولتيوس سيبتيم سيفير، جيتا غوردين و الامبراطورة جوليا دومنا.و من الآثار التي تستقطب الاهتمام أيضا، الخزانات المائية الضخمة التي تعكس عبقرية سكان ذلك العصر و التي يزيد عددها عن 69 خزانا مائيا، و منها ما هو مبني، و منها ما هو محفور في الأرض.
كاردو و دوكمانوس بوابتا التاريخ
على شاكلة المدن الرومانية المبنية على الأرضيات المسطحة على ارتفاع 180 درجة، يوجد شارعان رئيسيان، الأول يعرف باسم كاردوس و من خصائصه أنه شاسع و بوابته تبدأ من الشمال إلى الجنوب، أما الثاني و أطلق عليه تسمية دوكمانوس، فيبدأ من الشرق و ينتهي بالغرب، و يتقاطعان عند ساحة عمومية «فوروم» تشبه باقي بنايات المدن الرومانية عبر العالم، لكن مساحتها أصغر و هو ما أرجعه المختصون إلى صعوبة التضاريس بالمنطقة التي حالت دون إجراء التوسعات المناسبة، التي شهدتها باقي المدن الرومانية العتيقة. النصب و الآثار كثيرة و مهمة و لا يمكن للزائر الإطلاع عليها في جولة واحدة، بسبب المسالك الوعرة  و شساعة المكان و الهدوء الطاغي عليه، الذي لا يكسره سوى صوت أنفاس الزائر أو صوت الطيور المغرّدة فوق المكان. الزيارة تزداد تشويقا، كلما تعمقنا داخل المدينة باتجاه القمة، أو السور البزنطي و برج المراقبة الذي يطل على الجهة السفلى من المدينة.
و من آثار معاصر الزيتون و الحمامات و أرضيات المسابح أو الأحواض التي تزخرف أرضياتها، فسيفساء في شكل سنابل أو حراشف أسماك.
لوليوس أوربيكوس البطل الأمازيغي الذي حكم بريطانيا و حارب اليهود

من الشخصيات التي خلدتها نصب تيديس «لوليوس أوربيكوس»، أول أمازيغي نال حظ الحصول على مقعد بمجلس الشيوخ الروماني، قبل أن يستكمل مشواره كمحافظ روما، بعد إنجازات مشرّفة، فهو الذي شيّد مقبرة دائرية الشكل على بعد 4 كلم من شمال تيديس، خصيصا لوالديه، إخوته و خاله. ابن مدينة تيديس الأمازيغي، الذي حكم بريطانيا، ما بين 139و 142ميلادي، عندما كانت تحت الحكم الروماني، في عهد الإمبراطور أونطونيوس بيوس، تفيد  المصادر التاريخية، أن اسمه يظهر على خمسة نقوش عثر عليها ببريطانيا، تتحدث عن سيرته الكاملة في مسقط رأسه تيديس، حيث كان والده من أثرياء و ملاك الأراضي منذ العهد الأمازيغي النوميدي و كان اسم زوجته غرانيا هونوراطا، و هو ما  منحه فرصة الانضمام إلى الجيش الروماني، حيث نصب كقائد عسكري، في الفيلق  21 و خلال عهد الإمبراطور هادريان، تم اختياره قائد  للفيلق العاشر بفيينا، كما كان من أبرز القادة في حربه ضد يهود فلسطين بين 132 و 135م، حيث تم تكريمه بتاج ذهبي منحه فرصة تقلد منصب حاكم على ما يعرف اليوم بألمانيا، قبل أن ينصب واليا على روما.
و إن تعاقبت على تيديس عدة حضارات، فإن العهد الروماني يعلن عن نفسه من خلال كتابات كثيرة يعود تاريخها للقرن الأول مهداة للإمبراطور فيسباسيان، ثم نقوشات و كتابات أخرى تعود للقرن الثالث و التي تبرز تطورا و انتعاشا اقتصاديا، خلال نفس الفترة و تحت حكم مختلف الأباطرة كسيبتيم سيفير، جيتا و كاركلا، حسبما بيّنته القطع النقدية المكتشفة و التي ورد ذكرها في مدونات آندري بارتيي، مدير متحف جي مرسيي الذي كان وراء اكتشاف و إماطة الغبار عن هذه المدينة الأسطورة، التي يمكنها أن تكون منطقة جذب سياحي بامتياز، لجمال و تميّز آثار هندستها و معمارها الذي ينافس أشهر المدن الأثرية في العالم.       
مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى