في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة.

قد يُسرف القتلى في النوم حيث فاجأهم  الموت، في الشوارع أو  تحت أنقاض بيوتهم السّابقة التي أسقطها العالمُ عليهم كي يكفّوا عن الغناء والحديث عن الحقّ.
مرحبًا بكم في المقبرة الكونيّة. لا حاجة للأزهار. لا حاجة للشواهد أو للحزن الأنيق. لا حاجة للحزن الكاذب أو الدموع. الحزن هنا بسيطٌ و أليفٌ وعفويٌّ، صرخةٌ واحدة تكفي الفقيد وفاقده، وما تحتاجه القلوب في انفطارها.
قد تشبه الحياة الموتَ هنا، وقد يستمرّ الموتى في الحياة. يُحسن أبناء هذه الأرض الصّغيرة المٌزدحمة الموت كما يُحسنون الحياة. انظر إلى وجوههم الواثقة في الشاشات، حيث يجري تحويل المقتلة إلى حدث عاديّ  ويقول عنها المحلّلون في تلفزيونات البلدان العريقة في الديمقراطيّة وفي صيّانة حقوق جميع الكائنات، إنّها ضروريّة كي يعيش ذاك الشّعب المصفى والمُنقّى والمُنتقى من إفرازات شعوب الشّرق والغرب في أمن وسلام. انظر إلى وجوه المحلّلين والكتّاب والفلاسفة. انظر إلى ملامح المُنظّرين وهم يعذّبون اللّغة لاستخراج كلمات تُدين الضحايا وتغسل أيدي القتلة. انظر إلى وجوه السّاسة و أقنعتهم. انظر إلى البهتان. إلى الذل وقد تعولم. انظر إلى الغرب. انظر إلى العرب. إلى رجال الدين وقد استعاضوا عن خطاب الموت بمواعظ أفروديتية تحرّض على الحياة وطيّباتها.انظر إلى الجنديّ الأمريكيّ السّابق وهو يصرخُ من برزخ النّدم  لقد صنعنا الوحش وعلينا أن نكفّ عن إطعامه. انظر إلى السائرين في الشوارع دفاعا عن الحياة.
إنّ العالم يتداعى والتاريخ يعبث بعقارب ساعاته، كي لا تهنأ البشريّة بما راكمت من أدوات الرفاه. التاريخ يتغذّى على الجرائم كما يليق بوحش. وهذه الأرض الصّغيرة التي يتعايش فيها الأحياء مع أحبابهم الذين لم يكملوا الحياة بقرار من القتلة وأنصارهم  في السر وفي العلن والساكتين عنهم، والباحثين عن ريعٍ دمويّ أو عن مكانة بعد الحرب القذرة، هذه الأرض الصّغيرة لن تكون مقبرة للأطفال الذين قتلهم من سبق ذكرهم،فقط، بل ستكون مقبرة جماعيّة للإنسانيّة وقد استسلمت للصهيونيّ يقودها إلى حظيرته.

سليم بوفنداسة

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى