لا تذهب إلى التلفزيون، وإن فعلت فاحرص على معرفة مستوى محاورك فثمة ما قد يضرّك حتى وإن كانت الكاميرات ظاهرة، وقديما كان عمك الطاهر يرفض محاورة الصحفيين الذين لم يقرأوا كتابين من كتبه على أقل تقدير. اعلم أنك لست مطالبا بإبداء الرأي في أحداث الكون على مدار الساعة. حاول ارتداء ملابس من عصرنا الحزين هذا. اجبر نفسك على القراءة فإن ما قرأته في طفولتك وشبابك الأول لا ينفعك العمر كلّه. ما تكتبه يعنيك وحدك فلا تجبر الآخرين على الإيمان بك. المجتمع الذي تعيش فيه لا يتعاطى فعل القراءة وبالتالي لا تبحث لفعل الكتابة الذي تقوم به عن صدى و إياك أن تصدّق أنك صرت نجما. لا تسرف في الكلام إن أتيح لك منبر أو ميكروفون. لا تُعلن سيرتك للناس فإن عصور النبوة انقضت، ولا تحسبن أنك صاحب رسالة، وخذ العبرة من أورسون ويلز الذي قال أنه يرسل رسائله  عن طريق البريد، حين سُئل عن رسالته الفنية، أما أنت فإن البريد الالكتروني يوفر عليك مشقة الخروج من البيت. لا تساند ولا تؤيد. تجنب حفلات التكريم والولائم. تذكر أن روائيا عظيما في مكانة ميلان كونديرا يرفض الإدلاء بالأحاديث الصحفية ويندر أن تجد له صورا راهنة، ويحيل المصرّين على محاورته إلى كتابه “فن الرواية” الذي قال فيه كل ما يريد قوله. ثم لماذا كل هذه الصوّر؟
لماذا تحاول الظهور كنجم كرة أو كمغنّ. أنت لست كذلك. أنت تكتب في مجتمع قلّ فيه من يقرأ وفي زمن ابتدعت فيه وسائل أخرى للتأثير في الناس، ثم لماذا تحاول التأثير. أنت تكتب لتروي العالم وتعيد ترتيبه على هواك فدع الكتابة تذهب إلى مستقر لها. لا تسوّق نفسك. لا تقل أنك أول من. اللغة واسعة تكفي الجميع، فلا تمنعها عن غيرك. لا تسفّه الآخرين  فإنك تبدو بوجه مخيف أحيانا وأنت تركب سفينة جدك نوح وحدك. إن شربت أو أكلت أو رفثت أو ذهبت إلى البحر، فتلك أفعال عادية، فتجنب تقديرها ما استطعت حتى لا تثير السخرية. لا تتسرّع في إعلان المواقف فقد تعوزك تفاصيل ضرورية. ثم لماذا تحاول إثارة الصخب، ألا يفيد الصمت الكتابة؟
سليم بوفنداسة

 
    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى