فاطمة الزهراء زعموم تناقش فيلم "عزيب زعموم"بسينماتيك سوق اهراس
سيتم عرض الفيلم الوثائقي الجديد للمخرجة فاطمة الزهراء زعموم الموسوم «عزيب زعموم»بعدد من قاعات العرض بالجزائر ابتداء من 18أفريل الجاري، انطلاقا من قاعة سينماتيك سوق اهراس.
و قد حاولت المخرجة فاطمة الزهراء في مدة لا تتجاوز 72دقيقة طرح قضية تجريد الجزائريين من أراضيهم بقوة من قبل المحتل الفرنسي، خلال القرن التاسع عشر، مع نقل المعاناة و الضغوطات و الصدمات الكبيرة التي عاشها الشعب الجزائري آنذاك.
المخرجة اعتمدت على تحقيق أجرته شخصيا، حول الممتلكات و الأراضي الزراعية التي حرم منها الجزائريون عنوة، حيث تقفت أثر أحد أجدادها عمر بن زعموم الذي كافح و ناضل كثيرا من أجل الحفاظ على ممتلكاته بقوة القانون، مرتكزة على الذاكرة الجماعية و الذاكرة العائلية بالإضافة إلى شهادات مسؤولين و قانونيين و مؤرخين و مختصين في مجال الأرشيف.
و شارك في الفيلم عدد من الممثلين منهم حميد تجاديت، حميد عميروش، عبد العزيز زغبيب، بالإضافة إلى تدخل المختصين منهم عمر حاشي، فؤاد سوفي، عاشور سلال، ديديي غينيار..و غيرهم و الفيلم الذي سيعرض يوم 18أفريل بقاعة سينماتيك سوق اهراس، سيكون متبوعا بنقاش تشارك فيه كل من المخرجة فاطمة الزهراء زعموم و المختصين عاشور سلال و فؤاد سوفي.
 كما سيعرض «عزيب زعموم» بكل من ولاية بومرداس يوم 25من نفس الشهر، ثم تلمسان و عدد من المدن الأخرى.                       
مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى