قالت الحماية المدنية بقالمة أنها نفذت عدة عمليات نوعية خلال الأشهر الماضية قامت خلالها بإخراج ثعابين و كلاب متشردة و ذئاب اقتحمت مساكن المواطنين بعدة مناطق بالولاية، و أضافت الحماية في بيان أنها استعملت عتادا خاصا و تقنيات إنقاذ نوعية لتنفيذ أكثر من 30 عملية إلى غاية جانفي الماضي بعد تلقي نداءات من المواطنين المعرضين لخطر هذه الحيوانات.  
و أخرجت فرق التدخل المجهزة بعتاد خاص ما لا يقل عن 12 ثعبانا خطيرا تسلل إلى المباني السكنية الجماعية و الفردية بعدة مدن و قرى بالولاية، و تم نقل هذه الثعابين إلى الوسط الطبيعي و إطلاق سراحها هناك حفاظا على الدورة الطبيعية و التوازن الإيكولوجي الذي يعتمد على عدة أصناف من الزواحف و الحيوانات البرية و الطيور.
و تكاثرت حوادث تسلل الثعابين الخطيرة إلى المباني الآهلة بمدن و قرى الولاية و خاصة بالضواحي التي تكثر فيها النفايات المنزلية و الصناعية و الحشائش و شبكات الصرف المنهارة، و لم تسجل الحماية المدنية إصابات وسط سكان المباني الني دخلتها الثعابين الباحثة عن الماء و الغذاء.  
و تعد الفراغات الصحية بالعمارات وكرا للثعابين و الفئران و الحشرات حيث اشتكى مواطنون مرات عديدة من خطر هذه الفراغات التي توجد بالعمارات السكنية القديمة قبل إلغائها بالمشاريع السكنية الجديدة بعد أن أثبتت التجارب بأنه من الصعب صيانتها و حمايتها من تسرب الزواحف و الحشرات.  
و أخرجت الحماية المدنية أيضا ما لا يقل عن 10 كلاب متشردة بينها كلاب مسعورة اقتحمت مساكن المواطنين و شكلت خطرا عليهم و خاصة بمداخل المباني السكنية الجماعية.  
 كما نفذت فرق التدخل عمليات أخرى لإخراج ذئب محاصر بمنزل مهجور و إنقاذ قطط عالقة بأعمدة الكهرباء و الأشجار و المباني العالية.  
و تتدرب فرق الحماية المدنية باستمرار على عمليات إنقاذ الحيوانات و الزواحف و إخراجها من المباني و أماكن أخرى علقت فيها، و أصبحت هذه العمليات من بين مهام فرق التدخل إلى جانب المهام الرئيسية الأخرى المتمثلة في الإسعافات و حماية الممتلكات أثناء الحوادث و الكوارث الطبيعية و الصناعية الكبرى.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى