شـاب مـن سـوق أهـراس ينـافـس الطليـان في مسابـقة عـالـمية للبيـتـزا
عاد الشاب مراد بغورة، بعد رحلة استغرقت سنوات في الدراسة و العمل عبر مختلف أنحاء العالم، إلى مسقط رأسه مشتة مادور، ببلدية الدريعة ولاية سوق أهراس، برفقة أسرته ليساهم في تنشيط السياحة بالمنطقة، من خلال مشروع إنجاز إقامة ريفية تتضمن مختلف المرافق و الخدمات الضرورية لاستقطاب السياح و الزوار الراغبين في الراحة و الاستجمام و التمتع بأجمل المناظر الطبيعية و المعالم الأثرية، في انتظار التوجه إلى روما بإيطاليا في شهر أكتوبر المقبل، من أجل المشاركة في مسابقة عالمية لتحضير البيتزا.
فيصل غنام     
  زارت النصر مراد بغورة، البالغ من العمر 33 عاما، في منزله، فسرد لنا قصته مع الغربة بمختلف البلدان من أجل الدراسة في عدة تخصصات، حيث جمع بين الهندسة المدنية و البناء و تسيير المؤسسات و تعلم اللغات و من بينها اللغة الصينية، إلى جانب التكوين في فن الطبخ الفرنسي و الإيطالي، و ذلك بعد أن تأثر كثيرا بما تعلمه من أمه من أسرار الطبخ الجزائري التقليدي، مشيرا إلى أنه كان يعمل في بعض المطاعم من أجل كسب المال ليتسنى له تسديد تكاليف الدراسة و التكوين.
و أضاف محدثنا بأنه شد الرحال إلى الصين سنة 2009 ، لتعلم اللغة الصينية وهناك قرر المشاركة في البطولة العالمية لطهي البيتزا التي تنظم كل سنة بإيطاليا، مشيرا إلى أن شابا صينيا ربطته علاقة صداقة به، أثناء عملهما معا في مطعم صيني شجعه على المشاركة في تلك المسابقة. و تسلح مراد بغورة بالإرادة ليشق طريقا كان متيقنا بأنه ليس سهلا.
 لقد كان مراد يعلم بغياب هياكل ببلده الجزائر، و عدم الاهتمام السائد بمثل هذه المنافسات، لكن هذه الظروف جعلته يرفع التحدي و يقرر خوض التجربة مهما كانت النتيجة، فقام بمختلف الاتصالات، إلى أن اتصل بالبطل العالمي السابق الفرنسي تيري قرافانينو الذي تم تتويجه كبطل عالمي لطهي البيتزا في سنوات 2011 و 2012 و 2013 على التوالي.
 و بحكم أن هذا الأخير يشرف على تدريب الفريق الفرنسي الذي سيشارك في هذه البطولة العالمية ، و بعد اكتشافه لمواهب و قدرات مراد بغورة في فن الطبخ خلال التصفيات الأولية،  قدم له كل الدعم ليكون الجزائري الوحيد بالراية الوطنية، ضمن  الوفد الفرنسي في هذه البطولة التي ستنظم يومي 05 و06 أكتوبر 2016 بروما، و ستشهد  مشاركة أكثر من 20 دولة.
 المسابقة ستعرف منافسة قوية على تحضير العديد من أنواع البيتزا، و أخبرنا مراد بأنه سيشارك فيها بتحضير بيتزا ذات نكهة و مذاق و مكونات جزائرية و هو الأمر الذي سيكون مميزا، خاصة وأن لجنة التحكيم تضم خبراء في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم، أبرزهم من إيطاليا الذين يعتبرون من رواد البيتزا.
 و قد لمسنا لدى الشاب مراد العزيمة ليفتك نتيجة ايجابية في هذه المنافسة، خاصة بعد اعتراف مدربه البطل العالمي قرافانينو بقدراته  التي يمكن أن تصنع الحدث في هذا الموعد العالمي.
 و سألناه عن امكانية قبوله لعروض من مطاعم أجنبية في حالة فوزه، فرد مراد بأنه سيعود إلى وطنه ومسقط رأس مع والديه، ليخوض تجربة تقديم البيتزا بمقاييس عالمية على مستوى المشروع السياحي الذي بدأت عائلته في انجازه بمنطقة مادور، حيث سيركز، كما أكد، أكثر على تقديم الطبخ الجزائري الذي يضم أشهى الأكلات.
 و أعرب مراد عن أسفه لأن الجزائريين أصبحوا يهتمون بالأكلات الأجنبية لحد الانبهار بها، في الوقت الذي تعتبر أطباقنا صحية و مفيدة للجسم، لكن عدم الاهتمام و انشغال ربات البيوت، حسبه، بالأكل السريع ساهم في اختفاء العديد من الأكلات من الموائد الجزائرية، عكس جيراننا في تونس أو المغرب، مضيفا بأن أضخم الإقامات السياحية و الفنادق بهذين البلدين تقدم الأكلات الشعبية المحلية.
 و شدد محدثنا بأن بأيدينا كنوز تراثية في الطبخ ، نحن بحاجة إلى إحيائها، مؤكدا بأن المشروع السياحي الذي يشارك والديه في تجسيده في مسقط رأسه مادور، سيعمل على تقديم وجبات محلية وشعبية، مع مراعاة الحمية الغذائية للزوار و السياح  الذين يعانون من بعض الأمراض، و أضاف مراد بأنه سيعتمد في تحضير المأكولات على ما تجود به منطقة مادور من مواد طبيعية طازجة، و لن يستعمل المواد المعلبة.  و أشار من جهة أخرى إلى أنه لن يتردد في تقديم الدعم لمراكز التكوين المهني على مستوى ولاية سوق أهراس، لو عرضت عليه تكوين المتربصين في فن الطبخ، خاصة وأن هذا الاختصاص يعرف، حسبه،  تراجعا كبيرا، في بلادنا.
 و تبقى طموحات مراد كبيرة في أن تكون الجزائر حاضرة في كل المجالات و المحافل الدولية و تحقق أفضل النتائج.

الرجوع إلى الأعلى