أحضر لفيديو كليب يعرف بالمدن الجزائرية بلهجة بلادي
المطرب فادي طلبي.. جزائري من أم سورية، مقيم بالإمارات العربية المتحدة، اختار اللهجة الجزائرية لتكون لغة رسائله الفنية التي يطلقها مع كل أغنية، مفتخرا بجزائريته و بلهجته التي يغترف منها عند كل زيارة له لوطنه و بالتحديد لمنطقة سدراتة بولاية سوق أهراس و عنابة التي يتواجد بها حاليا لزيارة عائلته والتحضير لأول عمل فني يتغنى فيه ببلاده و يصوره عبر مدنها لينقل جمالها للعالم، النصر اغتنمت الفرصة لمحاورة المطرب الشاب فادي طلبي.
. النصر: آخر أغنية لك هي "بالسماح" لنبذ العنف متى تم إطلاقها في السوق؟
ـ فادي طلبي: أغنية "بالسماح" هي أغنية منفردة، تهدف لنشر قيم التسامح و التصالح في مجتمعاتنا التي بدأ العنف ينخرها، و لم تكن ضمن ألبوم، و تم إطلاقها في مارس المنصرم،  و لم أقرر بعد إذا  كنت سأقوم بتصويرها على شكل فيديو كليب أم لا، برصيدي الآن أكثر من 20 عملا معظمها مصورة.
. هل هذا أول تعامل لك مع الكاتب بوديسة؟
ـ نعم هو أول تعامل لي مع الشاعر نور الدين بوديسة، لكن سبق وأن تعاملت مع عدة شعراء من الجزائر و من مختلف الأقطار العربية، مثل كمال شرشار، بوزيد حرزالله، فداء الجندي، عارف الشيخ، هشام زرزور و غيرهم.
. تتواجد حاليا بالجزائر هل هذه أول زيارة تقوم بها للجزائر؟
ـ أنا دائما أزور الجزائر و زيارتي الراهنة أقوم بها مع عائلتي، إننا بصدد زيارة  الأهل و الأصدقاء في عنابة،  كما أقوم بالتنسيق لأعمال قادمة إن شاء الله. أنا عشت في الكويت و سوريا و الإمارات، لكنني  لم أنقطع يوما عن وطني الجزائر و بالرغم من أن والدتي سورية، إلا أنني أتقن لهجتي الجزائرية و أتواصل بشكل دائم مع أصدقائي و أحبابي بالجزائر، و أحتفظ بلهجتي الجزائرية في أغلب أعمالي الفنية.
. لماذا تميل لمرافقة كلمات أغانيك ذات اللهجة الجزائرية بالإنجليزية، هل تقوم بذلك من أجل إعطاء بعد عالمي لأغانيك؟
- أعمالي الفنية هي رسائل تتضمن معان إيجابية و هادفة لكافة أطياف المجتمع، لذلك أميل إلى استخدام اللهجة الجزائرية لتعريف العالم بلهجتي و أحيانا أضيف إليها بعض المقاطع باللغة الانجليزية، للسماح لمن لا يفهم لهجتي بأن يفهم أغنيتي.
. ماذا عن اللهجة السورية بما أن والدتك سورية؟
- لم أقدم باللهجة السورية سوى عمل واحد في بداياتي بعنوان "حبًك يا رسول الله"، أما بالنسبة لسوريا و أهلي هناك، فلا أملك لهم إلا الدعاء في ظل ظروفهم الصعبة.
. هل يتم توزيع ألبوماتك في الجزائر؟
- لا أعتقد أن ألبوماتي موجودة في الأسواق الجزائرية، لكن أعمالي وصلت لكل الجزائريين عن طريق مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي التي هي الأهم في وقتنا الحالي. معظم الشباب يتعامل معها كمصدر أساسي للمعلومات و لمتابعة الأخبار بمختلف أنواعها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التلفزيون و الإذاعة و وسائل الإعلام الأخرى لها أهميتها و جمهورها.
. أنت مطرب ملتزم تميل في أغانيك إلى الطابع الهادئ،  هل تسعى لخلق طابع خاص بك؟
- نعم، أنا أحاول إيصال الكلمة الطيبة و الهادفة عن طريق استخدام ألحان و إيقاعات تصل إلى قلوب المستمعين، مع الحفاظ على احترام الذوق العام، بالإضافة إلى ذلك أقوم بأداء الأناشيد الدينية و الأدعية و الابتهالات.
. ما رأيك في تدني مستوى بعض الأغاني سواء في الجزائر أو على الصعيد العربي؟
- هذا التدني يعود لعدة عوامل، أهمها وسائل الإعلام و اهتمامها بترويج فن على حساب فن آخر، و أيضا دور الهيئات و المؤسسات و أصحاب الأعمال في دعم فن معين و تجاهل فن آخر.
. من هم المطربين الجزائريين أو العرب الذين تستمع لهم أو تأثرت بهم؟
- أحب سامي يوسف و مسعود كرتس و تربطني بهما علاقة صداقة وأحب الاستماع إلى الألحان التركية بغض النظر عن من يؤديها.
. هل تنوي أداء أغان ثنائية "ديو" ومع من؟
- لا ليس في الوقت الحالي.
. هل تعتمد على الغناء كمصدر دخل؟
- دراستي الجامعية كانت في الإمارات و تخرجت من قسم إدارة الأعمال، لكني تعلمت الموسيقى و العزف منذ الصغر و أملك موهبة الأداء و التلحين. بدايتي كانت في إدارة أعمال المنشدين و إطلاقهم للعالمية، مثل أحمد بوخاطر و زين بيكا و كذا سامي يوسف و غيرهم و الإشراف على أعمالهم و توزيعها. من ثم اتجهت لإطلاق ألبوماتي، حيث أن موهبتي موجودة منذ صغري لكني لم أجد الوقت لاستثمارها إلا مؤخرا، لكنني أعمل أساسا بشهادتي الجامعية في مجال الإنتاج الإعلامي و إدارة الأعمال، حيث أن الفن النظيف و الملتزم لا يمكن الاعتماد عليه كوسيلة للرزق، لأنني ببساطة لا أقدم فنًا تجاريا.
. كيف تقبلت عائلتك هذا الاختيار؟
- عائلتي تقبلت اختياري و شجعتني و لم أجد أية معارضة .
. هل لديك مشاريع فنية جديدة؟
- بالنسبة لأعمالي القادمة، أفكر في الكثير من الأعمال التي أنوي تنفيذها في الجزائر،  منها أغنية وطنية حول مختلف المدن الجزائرية، سأقوم بتصويرها على شكل فيديو كليب في الجزائر، ليعرف العالم مدى جمال الطبيعة في بلادي، بالإضافة إلى أعمال أخرى ستبصر النور قريبا، منها أنشودة أخرى عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
.هل تستهويك السينما؟
- فن السينما يستهويني من حيث تصوير الكليبات القصيرة و استخدام الجودة السينمائية العالية في التصوير.
. هل أحسست أن أحد أولادك له موهبة فنية يجب تشجيعها؟
- أولادي لا يزالوا صغارا و إذا شعرت بموهبة أحدهم، فسأشجعه طبعا، لكن دون التأثير على دراسته، لأنها الأهم و الأولى.          

هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى