نوعية الدراسات تؤخر استلام المستشفى الجهوي للحروق
قال مدير الصحة لولاية سكيكدة، محي الدين تبر، بأن مشروع المستشفى الجهوي للحروق الجاري انجازه بالمدينة الجديدة ببوزعرورة، سيتم استلامه في نهاية العام الجاري، في حال احترام مقاولات الانجاز لوتيرة الأشغال الحالية.
فيما ينتظر انتهاء مشروع توسعة المؤسستين الاستشفائيتين بعزابة و تمالوس، مع نهاية أفريل و كذا الأمر بالنسبة للعيادة المتعددة الخدمات بعاصمة الولاية، أو ما يطلق عليها “لاميسون مسكين” الواقعة في باب قسنطينة بوسط المدينة، التي تخضع لعملية إعادة تأهيل واسعة.
و أوضح محدثنا، بأنه عند استلامه لمهامه على رأس القطاع بالولاية في جانفي 2018، وجد الأشغال بمشروع المستشفى الجهوي للحروق الكبرى، تسير بوتيرة بطيئة جدا و سجل العديد من الصعوبات تتعلق أساسا بنوعية الدراسات و عمل جاهدا بفضل دعم والي الولاية، لإعادة الروح لهذا المشروع الهام و استدراك التأخر المسجل، من خلال الاستنجاد بمهندسين معماريين لمرافقة المقاولة المكلفة بالانجاز و حاليا نسبة الانجاز تبلغ 50 بالمائة و وتيرة الأشغال تسير بوتيرة مقبولة.
تجدر الإشارة، إلى أن المشروع مسجل بعنوان 2006 و بلغت تكلفته المالية أزيد من 240 مليار سنتيم و كان محل زيارة وزير الصحة في 2016 آنذاك عبد المالك بوضياف، أين وجه انتقادات شديدة اللهجة لمقاولة الانجاز، لما لاحظه من تأخير كبير في ورشات الأشغال و هددها بسحب المشروع.
و علما بأن مستشفى 120 سريرا، تقرر انجازه بعد حادث الانفجار الذي هز مركب تمييع الغاز في 2004، الذي خلف عشرات القتلى و مئات المصابين.
و أوضح محدثنا، بأن العيادة المتعددة الخدمات المسماة “ لاميسون مسكين” التي يعود تاريخها للحقبة الاستعمارية، تقرر إعادة ترميمها و تأهيلها نتيجة للوضعية المزرية التي أصبحت عليها البناية و أيضا لأنها لم تعد تستجب للمواصفات المطلوبة في مجال الصحة و بفتحها من جديد بنهاية الشهر الداخل، ستساهم بدون شك في رفع الضغط الكبير المسجل بالمؤسسة الاستشفائية سعد قرمش بوسط المدينة و كذا مستشفى عبد الرزاق بوحارة، من خلال المصالح الاستشفائية التي سيتم فتحها، بينها قطب لطب و جراحة الأسنان و مناوبة يومية، بالإضافة إلى نقطة مداومة طبية استعجالية.
مشيرا إلى أنه و في نفس الآجال، سيتم استلام مشروع توسعة مستشفى عزابة و كذا تمالوس، بهدف تحسين الخدمات الصحية نتيجة للضغط المسجل بهما.
و كان والي ولاية سكيكدة، درفوف حجري، قد أعلن خلال دورة المجلس الشعبي الولائي أكتوبر 2018، عن تخصيص غلاف مالي إضافي من ميزانية الولاية، قدره 6 ملايير سنتيم.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى