القبض على مروّج مضادات حيوية لعلاج المواشي بسطيف
تمكن عناصر الدرك بسطيف نهاية الأسبوع، من القبض على شخص يقوم بترويج مضادات حيوية تحت تسمية «إيفوماك سوبر» المشهور لدى أوساط الموالين في علاج المواشي، للقضاء على الديدان والجرب والقمل، إضافة إلى العديد من الأمراض البكتيرية.
 و أكدت مصالح الدرك أن  المنتوج غير معتمد من طرف المصالح الفلاحية والبيطرية أو الجمارك، حيث يتم تهريبه عبر الحدود الشرقية و هو ليس بنفس جودة و اسم المنتوج الأصلي المصنوع بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم شراء العلبة الواحدة بأربعين دينارا على الحدود و إعادة بيعها بثلاثة آلاف دينار لمربي المواشي.
 وتعتمد المصالح المعنية لدى مديرية الفلاحة  أدوية أخرى ذات مفعول وخاضعة للرقابة عكس الدواء  المهرب الذي يتم الترويج له بسطيف، يستعمل أيضا لزيادة الشهية  لدى الماشية.
 و أشارت مصادر من الدرك، بأن الموقوف في القضية يدعى (ف.ع) يبلغ من العمر 31 سنة، ضبط على مستوى بلدية بئر العرش شرق سطيف، و  تم القبض عليه عندما كان على متن سيارته،  حيث صرح أنه اقتنى الكمية المحجوزة المقدرة بقيمة 800 مليون سنتيم من مدينة العلمة، و كان ينوي ترويجها في أوساط الموالين بمنطقة بئر العرش وما جاورها، المعروفة بتواجد مئات الموالين، يحوزون على آلاف الرؤوس من المواشي و الأبقار.
و أفاد المصدر أن المعني لا يملك سجلا تجاريا أو رخصة من أجل ممارسة نشاطه حسب نفس المصدر، و تعود دواعي ترويجه للدواء المذكور، للطلب الكبير عليه في بعض الفترات، من أجل الوقاية من الأمراض البكتيرية التي تؤدي إلى القضاء على شهية الماشية وإصابتها بالعديد من الأمراض المعدية.
نفس المصدر ذكر بأن التحقيقات الأمنية، بيّنت أن مهربين يجلبون دواء «إيفوماك سوبر» من تونس، حيث يتم استيراده من بلد المنشأ بالبرازيل، بعد مروره عبر ليبيا، و يباع على الحدود بمبلغ زهيد قدره 40 دينارا، لكن مضاربين يقتنون كميات كبيرة منه في فترات الوفرة، و يقومون بتخزينه إلى غاية ارتفاع الطلب عليه و ندرته، فيبيعونه على أساس أنه المنتوج الأصلي بمبلغ 3 آلاف دينار للعلبة الواحدة، مع تحريرهم لفواتير وهمية و وصولات تسليم غير قانونية.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى