أكدت إدارة صندوق  الضمان الاجتماعي بقالمة، بأنها أنجزت عدة تحقيقات ميدانية حول ظروف العمل بمختلف القطاعات، لمعرفة مدى احترام أرباب العمل لشروط الأمن، و  الصحة، و الالتزام بحقوق العمال المنصوص عليها في التشريعات السارية المفعول.  
 و أضافت المديرية بأنها أنجزت أكثر من 150 تحقيقا، و زيارة ميدانية لمواقع العمل السنة الماضية، للوقوف على ظروف العمل، و التحقيق حول الحوادث الخطيرة و المميتة، و الأمراض المهنية التي أصابت عددا من العمال.  
و يخوض قطاع الضمان الاجتماعي بقالمة معركة ميدانية شاقة لحماية العمال، و  إجبار المؤسسات على احترام حقوق المستخدمين، و التصريح بهم، و توفير الظروف المهنية المناسبة، و اتخاذ كل التدابير لمنع الحوادث، و مواجهة خطر الأمراض المهنية التي تصيب العامل في مختلف قطاعات النشاط.  
و قد بلغ عدد حوادث العمل المصرح بها السنة الماضية بولاية قالمة، أكثر من 800 حادث، بينها 3 حوادث أدت إلى وفاة العمال، بينما بلغ عدد الحالات المصابة بأمراض مهنية خلال نفس الفترة 12 حالة.  
و يواجه العمال بقالمة متاعب كبيرة، و  خاصة بقطاع البناء، و  الأشغال العمومية، و  الخدمات، وهذا بسبب عدم التصريح بهم لدى الضمان الاجتماعي، و  نقص وسائل الوقاية في الوسط المهني، منها اللباس، و معدات العمل، و  غيرها من وسائل الحماية المنصوص عليها في قوانين العمل.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى