عـدو صامـت قـد يـؤدي بـك إلــى الطــلاق
ينتاب المرأة خليطٌ من المشاعر بعد الولادة، فتكون سعيدة ومتحمّسة لرعاية صغيرها  واحتضانه، لكنها في الوقت نفسه قد تشعر بالخوف والقلق، فتزداد مشاعرها السلبية و تصبح طويلة الأمد وأكثر حدة، ما يجعلها تعاني من «اكتئاب ما بعد الولادة»، وهي حالة شعورية تجهل الكثير من النساء بأنها مصنفة علميا و لها تفسير و علاج، لذلك تتخبطن في مزيج من الشعور بالوحدة و الكآبة، يدفعهن لإثارة المشاكل مع أزواجهن و اليأس، وحتى محاولة الانتحار أو التفكير في الطلاق.
إعداد: نور الهدى طابي
تشير جمعية علم النفس الأميركية في تقرير لها نشرته صحيفة «ذا هافينغتون بوست» الأميركية في 16 جويلية الماضي، إلى أن ما يقارب 16 % من النساء يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، وتكمن خطورة هذا الاكتئاب في أن المرأة تبدأ بالتفكير بإيذاء نفسها أو حتى طفلها، لأنها تجد صعوبة في تحقيق الارتباط الحميم به، ما يؤدي إلى شعورها بعدم أهليتها لأن تكون أما.
كما أن الحرمان من النوم يؤدي إلى صعوبة في التعامل مع أبسط الأمور، وما من أحد يعاني من قلة النوم أكثر من المرأة حديثة الإنجاب، فشكها في إمكانية رعاية الطفل وقلقها المستمر من مسؤوليتها الجديدة و عدم شعورها بجاذبيتها الجنسية يزيد من اكتئابها، خصوصا إذا ما زاد وزنها كثيرا خلال الحمل، كما أنها تشعر بصراع داخلي لتحديد هويتها الجديدة، بما أنها ترى أنه لا يمكنها السيطرة على حياتها بعد الآن.من الناحية البيولوجية، يشكل الانخفاض الحاد في الهرمونات بعد الولادة، خصوصا الأستروجين و البروجيستيرون، عاملا مساهما في خلق حالة اكتئاب عند الأم، إضافة إلى احتمال انخفاض حاد في الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، ما يجعلها متعبة، بطيئة الحركة وحزينة.
و يؤكد المختصون أن  الخطوة الأولى لعلاج هكذا اكتئاب، هي إقرار المرأة بأنها تعاني منه، إذ يمكنها أن تتجاوزه عبر علاج فوري، دون اللجوء إلى مضادات الاكتئاب الخاصة بالحالات المستعصية، أو الاضطرار للتعايش معه، ما ينعكس سلبا على نفسيتها و علاقتها بزوجها وأبنائها مستقبلا.

كوني على الموضة
الأبيض و الرماي و الأزرق ألوان ربيع و صيف 2017
 طغت الألوان الثلاثة، الأبيض و الرمادي و الأزرق على مختلف تصاميم كبار المصممين في العالم خلال أسابيع الموضة الأخيرة بباريس و ميلان و نيويورك على غرار إيلي صعب و أرماني، زهير مراد، مايكل كورس و إيف سان لوران، حيث اختيرت هذه الألوان كموضة لربيع و صيف 2017، و بالتالي فإن مختلف قطع الملابس و الإكسسوارات ستكون بسيطة هادئة و راقية، لذلك ننصحك بأن تختاري بين هذا الألوان الثلاثة خلال اقتنائك لقطع خاصة بالربيع لتتماشى مع آخر صيحات الأناقة والجمال في العالم، خصوصا ما تعلق بالقمصان و السراويل، و الحقائب.

 

 

لفات عصرية  و أنيقة لجهازك
 جهاز العروس هو انعكاس لشخصيتها، يمكنها من خلاله أن ترسل رسالة واضحة عن ذوقها و اختياراتها، و الاهتمام بالجهاز لم يعد مقتصرا فقط على ما يحتويه من قطع ملابس و مفروشات و غيرها، بل بات يشمل طريقة لفها وتقديمها بشكل أنيق وراق، لهذا نقترح عليك بعض النماذج للفات عصرية و جميلة لتبهري الجميع.

أربع نصائح لتجنب الشد العضلي أثناء  ممارسة الرياضة
يرى خبراء اللياقة أن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية معتدلة الكثافة، هي الأفضل لتحسين قدرة الجسم على الحفاظ على الرشاقة وخسارة الوزن بشكل طبيعي.
 و تتراوح التمرينات المذكورة بين تلك السهلة نسبيًّا إلى الصعبة نوعًا ما، لكن، قد يصاحب أداءها بعض العوارض، كالصعوبة في التنفس أو الإصابة بالشدّ العضلي، خصوصًا عند الامتناع عن أدائها لفترة طويلة.  للتخفيف من مخاطر التمرينات الرياضية، ننصحك بما يلي:
ـ عدم الإفراط في أداء التمرينات التي تتطلب جهدا كبيرا، بل اختيار تلك الخفيفة بسرعة متوسّطة، وتطبيقها لمدة 10 دقائق.
ـ تساعد المواظبة على التمرينات الخفيفة في رفع قدرة الجسم على بذل المزيد من الجهد البدني، وذلك حتى يصل مستواه إلى أداء التمرينات الصعبة نوعًا ما، والمعروفة بمعتدلة الكثافة.
ـ يدعو خبراء اللياقة البدنيّة ممارسي الرياضة، بضرورة التوقف عن أداء التمرين، عند مواجهة الغثيان أو الدوار أو انقطاع النفس أو خفقان القلب أو الإصابة بألم في الصدر أو الذراع أو الفكّ. ومن الضروري عندئذ استشارة الطبيب.
ـ ينبغي الحرص على تمرينات التسخين والتبريد، قبل التمرّن ب5 إلى 10 دقائق، وذلك لتخفيف الضغط على العضلات والقلب وزيادة حرارة الجسم وتهيئته لممارسة التدريبات معتدلة الكثافة بنشاط.
أما أكثر التمارين المنزلية الشائعة سهولة وفائدة هو تمرين رفع الأوزان. بالاستعانة بقارورات الماء المعدني ذات وزن  لترين (02).

الأرضيات ثلاثية الأبعاد لا تصلح لكل أركان بيتك !
برزت هذه السنة تقنية الرسومات ثلاثية الأبعاد كخط جديد و عصري في تزيين أرضيات المنازل، وهي موضة جد رائجة تعطي شعورا بالحياة و تزيد أرضية المنزل جمالا، كما تساعد على الاسترخاء ، لكن خبراء الديكور يؤكدون على أنها تقنية لا تناسب كل غرف المنزل،  بقدر ما يفضل استخدامها فقط في الحمام و مدخل المنزل أو الرواق الطويل، كما تكون مناسبة في المطبخ ، لكن بشرط اختيار رسم يتماشى مع طبيعة المكان.
 في قسنطينة يوجد مختصون في هذه التقنية، و تتراوح أسعارها بين  6500دج و 8000 للمتر مربع الواحد.

وصفات لتكثيف الرموش قبل الزفاف
لتحصلي على نظرة جذّابة،  سرها رموش كثيفة وطويلة، يمكنك أن تزينيها بماكياج ناجح يوم زفافك، إليك 3 وصفات تساعدك على تكثيف رموشك قبل اليوم الموعود.
وصفة البصل
ـ غلي بصلة متوسطة الحجم في كوب من زيت الزيتون، ثم قومي بتصفية الخليط وضعيه في زجاجة، واظبي على دهن المزيج على الرموش ثلاث مرات يومياً،  باستخدام فرشاة مثبتة رموش قديمة بعد غسلها طبعا، مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العين، ستلاحظين  زيادة في كثافة وطول الرموش في غضون أسبوع.
زيت الخروع
قومي بواسطة فرشاة الأسنان بدهن الرموش مرتين يومياً بزيت الخروع، فهذه الوصفة سحرية لإطالتها ، وتأتى بنتائج سريعة خلال أسبوعين. ولزيادة طول الرموش و لمعانها، يمكنك استعمال زيت اللوز الحلو يومياً.
الحليب
احضري قطعة قطن معقّمة واجعليها دائرية الشكل، ثم اغمسي القطنة في القليل من الحليب البارد، انتظري أن تمتصه القطنة ، ثمّ مرريها على رموشك، هذه الوصفة البسيطة والسريعة تطوّل رموشك، كما أنّها تكثّفها وترطبها من جذورها.
استعمالات لا تعرفينها للسيشوار
عادة ما تستخدمين السيشوار لتجفيف شعرك، إذن اعلمي بأن استعمالاته واسعة ولا تتوقف عند هذا الحد.  يمكنك أن تستعيني بهواء السيشوار الدافئ، لإذابة بقع الشمع على كل الأسطح و من ثم مسحها بخرقة جافة.
 يساعد الهواء الدافئ على نزع البطاقات الموجودة على علب المصبرات الزجاجية بكل بساطة و بمجرد تسخينها.  يمكنك استخدام السيشوار لكي الملابس وذلك بعد تعليقها على حمالة ملابس عادية. قومي أولا برشها بقليل من الماء و من ثم مرري الجهاز عليها. إذا كنت لا تملكين الوقت الكافي لانتظار ذوبان شىء معين أخرجته لتوك من مجمد الثلاجة، يمكنك الاستعانة بالسيشوار للتخلص من الجليد بكل بساطة.

الرجوع إلى الأعلى