يرتبط  مصطلح النحافة المفرطة بالإنسان الهزيل الذي يكون حجم كتلة الجسم لديه أقل من المعدل الطبيعي 18.5 ، و يعود ذلك إلى عوامل وراثية أو مرضية.
تتسبب النحافة في معاناة المصاب بقلق شديد، مما يؤدي به إلى إتباع طرق غير سليمة وخاطئة في مواجهتها ينتج عنها إلحاق الضرر بأعضاء الجسم. و يرى الكثيرون أن اكتساب الوزن سهل، معتقدين أن أي طعام يزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم، غير مدركين أن زيادة الوزن تعتبر من الطرق الأصعب لعلاج النحافة.
قد يكون سبب النحافة عضويا، فمن أهم أسباب الإصابة بها الإفراط في إفرازات الغدة الدرقية، مما يعمل على زيادة نشاط عملية الأيض لدى المصاب، ويؤدي ذلك إلى حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، و يهدد حياة الشخص. كما يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض وراثي أو مرض مفاجئ كفقر الدم الشديد الذي يشكل خطرا كبيرا على جسم الإنسان، أو أمراض الجهاز الهضمي و كذا  الأورام الخبيثة إلى الإصابة بالنحافة ، إلى جانب فقدان الشهية التي يعاني منها الكثيرون هذه الأيام نتيجة أمراض و اضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب الشديد وغيرها، إلى جانب ممارسة التمارين الشاقة والمرهقة، و تناول أغذية غير صحية. تؤكد أخصائية التغذية بالمعهد التغذية و التغذي بجامعة قسنطينة نورة بحشاشي، بأن النحافة لا تعد دائما مؤشرا سلبيا ينم عن خلل أو مرض، فقد تكون لها علاقة بالبنية الجسدية للشخص، سواء كان طفلا أو راشدا، بمعنى أن الفرد قد يكون نحيفا ، لكنه يتمتع بصحة جيدة أي أن جسمه يخزن الطاقة بشكل سليم. وتشير المختصة إلى أن تشخيص النحافة كمشكل عند الفرد أو أنها ليست مشكلة، تتم عن طريق إخضاعه إلى معايير محددة تعتمد على حساب الوزن و الطول، بالاعتماد على ميزان الصيدلي، مع أخذ السن بعين الاعتبار، و غالبا ما يكون ، حسب المتحدثة، الوضع طبيعيا، أما الحالات التي تستوجب استشارة طبية، فهي تلك التي يعاني فيها الشخص من تعب و إرهاق مزمن أو عدم القدرة على التركيز.
و تنصح المختصة، الأشخاص الذين يواجهون مشكل نقص الوزن، بإتباع نظام غذائي متوازن، مع الالتزام بتناول الوجبات الثلاث بانتظام، و الابتعاد عن السكريات و الدهون التي يعتقد بأنها تساعد على زيادة الوزن، بل بالعكس يفضل الاعتماد على وجبات خفيفة منظمة و مغذية مشبعة السكريات و الدهون الطبيعية، كالتين و الزبيب مثلا.

كوني على الموضة

الصندل المغلق ثنائي الفصل لإطلالة بأناقة النجوم

  إذا كنت من عشاق الموضة أم لا ، خيارك هذه السنة يجب أن يكون الصندل المغلق ثنائي الفصل « دومي سيزون»، لأنه الأكثر رواجا بين النجوم هذا الموسم، فضلا عن كونه يتميز بأناقة عالية و يضفي لمسة فخمة على مظهرك.
 الصندل عملي لأنه يساعد على راحة القدم، عكس الصندل المفتوح، وهو مناسب للربيع و الصيف، يمكننك اختياره مع كعب عال أو نصف كعب مربع، أما أسعاره، فتنطلق من 3500 دج، وهو متوفر بكل الألوان و الأشكال بمحلات قسنطينة.

طبق الحناء المخملي رقي و فخامة و جمال


تعتبر ليلة الحناء من أجمل ليالي العمر ، فذكرياتها تظل راسخة في ذاكرة كل عروس، لحظة لها حميمية خاصة، لذلك يجب الاهتمام بكل تفاصيلها، بداية بطبق الحناء.
الموضة السائدة هذه العام ابتعدت عن النحاس التقليدي الذي كان رائجا في الموسم الماضي، فالطبق المخملي من القطيفة يعد آخر إبداعات الموسم الحالي و هو رائج جدا ومطلوب، فاختاريه في ليلتك الخاصة.
 يمكنك الحصول عليه من المحلات مقابل أسعار تتراوح بين 5 و 8 آلاف دج أما اللون، فننصحك بالعنابي.

لايف ستايل

 

لمسة تقليدية لصالون عصري


مفهوم المنزل العصري لا يرتبط فقط بالديكورات الحديثة، سواء الأثاث المدمج أو الأرائك العصرية و الفاخرة، لكنه يرتبط بحس الجمال عندك و طريقة ترتيبك لكل ركن من أركانه، بالأخص غرفة المعيشة وقاعة الاستقبال. ولتكوني سيدة موفقة في اختياراتك ذات رؤية عصرية أنيقة، ننصحك بإضافة بعض التفاصيل البسيطة، لكن المميزة لصالونك، ويتعلق الآمر بلمسة تقليدية، إذ يمكنك أن تستخدمي مفروشات تقليديةن أو اكتفي باستعمال الزرابي ذات النقوش و الألوان المستوحاة من التراث، و بإمكانك تعليقها على الحائط إذا  كانت صغيرة الحجم، يمكنك أيضا أن  تضيفي بعض الوسائد « كوسان» ذات الحياكة اليدوية.

رشاقـــة

لزومبا رشاقة و متعة

الزومبا عبارة عن تمارين رياضية برازيلية المنشأ، تعتمد على الرقص الإيقاعي السريع و تساعد على خسارة الوزن و الحصول على جسم متناسق، كما أنها جد مفيدة للصحة، و تعد من أبرز اهتمامات نجوم الفن في العالم، كما أنها اشتهرت بشكل كبير في مختلف قاعات الرياضة و عوضت التمارين المرهقة و المملة.
 قبل سنة لم تكن تمارين الزومبا موجودة في قسنطينة، لكنها اليوم خدمة موجودة بإحدى قاعات الرياضة الخاصة بحي سيدي مبروك العلوي، حيث تشرف سيدة متخصصة على تدريب النساء ، و كذا بقاعة الرياضة الخاصة بالنساء الموجودة بتحصيص  بلحاج بحي زواغي سليمان.
 الأسعار حسب الحصص تنطلق من 1500دج لعدد محدد من أيام الأسبوع يتم الاتفاق عليه.

فوائد خميرة الجعة  للشعر والوجه و الأظافر


حبوب الخميرة عبارة عن كبسولات طبية تتكون من مستخلص الخميرة الطبيعية، لكن على شكل أقراص يمكن تناولها عن طريق الفم، وهي سر جمال الوجه والشعر والأظافر و مفيدة جداً للراغبات في تسمين الوجه ونفخ الخدود بطريقة طبيعية، و إكساب البشرة نضارة و نقاء من الشوائب و مواجهة الشيخوخة المبكرة.كما أنها مفيدة في حالات تقصف الشعر و الرغبة في تطويله و إكسابه اللمعان و الفروة الصحية، بالإضافة إلى أنها مفيدة لحالات تكسر الأظافر، لأنها تمنحها قوة وشكلا صحيا و تتمثل فائدة هذه الحبوب فى احتوائها على فيتامينات عديدة منها :
. فيتامين ب1  : يلعب دوراً هاماً في تأكسد الحوامض في المواد الفحمية في الجسم ويساعد على النمو وعملية الهضم ويحفظ الشهية والأعصاب.
فيتامين ب2 : يدخل في تركيب الخمائر التي تعمل في التفاعلات الكيميائية في الجسم ويساعد على التخلص من الملح والماء وامتصاص مادة الحديد في الجسم.
فيتامين ب6 : يحفظ التوازن الغذائي داخل الأنسجة والكبد والجهاز العصبي ويلعب دوراً هاماً في عمليات تمثيل المواد البروتينية في الجسم.
فيتامين ب15 : ينشّط الغدة النخامية ويزيد من مقاومة الخلايا في الجسم للسموم الداخلية والخارجية.
فيتامين ب : يساعد على تكوين الكريات الحمراء والنمو عند الأطفال وينقل الهيدروجين للجسم ويشترك في تركيب و تجزئة المواد الفحمية والكحول والأحماض الدهنية.
فيتامين ه : ينقل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون ويساعد على تمثل المواد الفحمية.
يعد تناولها بانتظام كمكمل غذائي لكن دون إفراط، أنجع سبيل للاستفادة الفعلية منها.

فكرة

استخدامات ذكية لبودرة الأطفال « التالك»

ضعي القليل من بودرة الأطفال بين الرموش، فستضيف طولا وسمكا وحجما للرموش، كما أنها ستفيدك إذا كانت الماسكارا التي تستعملينها قليلة الكثافة، فبودرة الأطفال ستبث الماسكار بمكانها وستمنع أي تلطُّخ.
 . الشامبو الجاف
 رشي بضع رشات من بودرة الأطفال على جذور الشعر، افركيها قليلا، ثم استعملي فرشاة الشعر. ستساعد بودرة الأطفال على امتصاص الزيت من فروة الرأس، مما يخلّصك من مظهر الشعر الدهني و يزيد من حجم الشعر.
 . إزالة اللمعان
 بودرة الأطفال تمتص العرق من الوجه، خصوصا إذا كنت من ذوات البشرة الداكنة اللون والتي بطبيعتها تعكس مزيدا من اللمعان. غن بودرة الأطفال تقوم بخدعة أفضل من معظم مساحيق الوجه، في الحفاظ على مظهر غير لامع. كما يمكنك التخفيف من مسحوق البودرة الغامق الذي تستعملينه بخلطه بالقليل من بودرة الأطفال.
 . إزالة الشعر الزائد
 إزالة شعر الجسم الزائد بالشمع تتسبب في الألم كلما كان الجلد دهنيا أو إذا تم ترطيبه مؤخرا، لذا وضع بودرة الأطفال على الجسم قبل إزالة الشعر الزائد، سيساعد الشمع على الإمساك بالشعر، بدلا من الجلد.

إعداد: نور الهدى طابي

الرجوع إلى الأعلى