تحب الكثير من السيدات الاعتماد على مواد التجميل في تحسين مظهرهن، و تستخدمنها بشكل يومي و مفرط أحيانا، بما في ذلك صبغة الشعر و حتى العطور، لكن ما تجهله أغلب النساء هو أن هذه المواد ذات الاستخدامات السحرية، لها أيضا آثارها الجانبية على الصحة، و لا يقتصر الأمر فقط على جفاف البشرة و تساقط الشعر و الشيب و التجاعيد المبكرة، بل أن الأمر أكثر تعقيدا من ذلك.
 يحذر أخصائي أمراض النساء و التوليد منار لحمر، رئيس مصلحة التوليد و أمراض النساء بالمستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، من استخدام هذه المواد عموما، و بعد تأكد المرأة بأنها حامل على وجه التحديد، لأن هذه المستحضرات الكيميائية لها تأثيرات جانبية غير صحية يغفلها الكثيرون، فهي من بين الأسباب التي اتضح بأنها وراء تراجع نسبة الخصوبة عند النساء، لأن تسرب مكوناتها الكيميائية في الجسم، ينعكس سلبا على قدرة السيدة على الإنجاب، فتلك الروائح التي تتضمنها تضعف عمل الجهاز التنفسي و تؤثر على نشاط الغدد، خصوصا العطور.
 من جهة ثانية، يعد الوضع أخطر بالنسبة للمرأة الحامل، خصوصا خلال الأشهر الأولى من حملها، فبعض منتجات التجميل تتميز بقابليتها لاختراق طبقة المشيمة والوصول مباشرة إلى الجنين. وهذا هو السبب وراء التحذير من استخدامها أثناء فترة الحمل، و من  أبرز المواد التي يتوجب على الحامل تجنبها :
. مستحضر «ريتينول أ « (Retinol A)
وهو أحد مركبات « الريتينويدات» المشتقة من فيتامين «أ»، ويستخدم لعلاج حب الشباب ويستخدم أيضاً في مستحضرات تقشير البشرة. و يدخل على نطاق واسع في أدوية علاج حب الشباب و الكريمات المضادة لشيخوخة الجلد و مقاومة التجاعيد. و قد أثبتت الدراسات أن الجرعات العالية من فيتامين «أ»، يمكن أن تضر بصحة الطفل.
. الفثالات Phthalates
وهي المكونات العطرية الأكثر شيوعاً في مستحضرات التجميل و كريمات اللوشن. و قد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، الارتباط بين الجرعات العالية منها و مشاكل الإنجاب.
. صبغة الشعر
لا توجد علاقة وثيقة بين صبغة الشعر و التشوهات الخلقية، لكن من الممكن أن تمتص فروة الرأس المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب صبغات الشعر، أو في مستحضرات تجعيد الشعر و منتجات علاج الشعر.
. كريم مزيل الشعر
يقوم الجلد في الغالب بامتصاص الكريمات، بما فيها كريم مزيل الشعر الأمر الذي يجعل من الأفضل تجنب هذه المنتجات أثناء الحمل. علاوة على أن معظم المنتجات ذات العلامة التجارية الأكثر شعبية، تحتوي على روائح عطرية، قد تتضمن في مكوناتها مادة الفثالات سابقة الذكر.
. الرصاص
إن النساء الحوامل والأجنّة بشكل خاص، هم الأكثر عرضة للتعرض لمادة الرصاص والتأثر بها، نظراً لقدرة الرصاص على اختراق المشيمة بسهولة، و قد يصل إلى مخ الجنين، حيث يتداخل مع نمو الجنين، لذلك احرصي على تجنب أحمر الشفاه المحتوي على الرصاص

«سموكي ستايل» لم يعد موضة..تصفيفة بسيطة و ماكياج هادئ

تنصحك أخصائية التجميل ومصففة الشعر الأشهر بقسنطينة عيشة، بأن تكوني عروسا بسيطة و ناعمة هذا الموسم، إذ تؤكد بأن الماكياج السموكي لم يعد دارجا، لأن موضة هذا الموسم تتجه أكثر للماكياج الخفيف و الناعم، و نفس الشيء بالنسبة لتصفيفات الشعر، إذ تراجع الاعتماد، حسبها، على تصفيفات  «شينيون» العالية و المعقدة ، و تقتضي الموضة تعويضها بتصفيفة أنيقة و منسدلة، وتعد الضفيرة أو الجديلة « تريس» الأكثر ملاءمة وجمالا.

كوني على الموضة

أحذية 1966 موضة ربيع2017

عادت أحذية « اوف ذا وول»، الرياضية الكلاسيكية التي أطلقتها شركة فانز العالمية للأحذية سنة 1966 وعرفت انتشارا آنذاك، لتحقق النجاح خلال ربيع 2017، إذ تعد موضة رائجة و جد مطلوبة، و تتوفر في الأسواق بكل الألوان، بعدما أعادت الشركة إطلاق مجموعة عصرية جديدة،  احتفالا بمرور 50 عاما على إطلاق المنتج.
 الأحذية جميلة و عملية و أنيقة، ارتديها مع بنطلون جينز أو بنطلون سبور شيك، أو تنورة فضفاضة أو سروال متوسط الطول «بونتاكور»، ستجدينها في المحلات مقابل 2000 إلى 3000 دج.

اختاري الأواني الفخارية لأكل صحي و مطبخ أنيق


مطبخك هو عالمك الخاص، احرصي على أن تتركي دائما لمستك الخاصة في كل ركن من أركانه، و لإضفاء لمسة جمالية و صحية عليه، ننصحك بالاعتماد على الأواني الفخارية لصلابتها، جمالها و فوائدها، على اعتبار أن الطبخ فيها يعطي نتيجة جد مرضية، فالطعام يكون لذيذا و أنضج، كما أن استخدامها يحميك من انعكاسات الألمنيوم و السيلكون على الصحة.

رشاقـــة

التوتر يزيد وزنك

 

أظهرت دراسات عديدة أن التوتر المزمن يساهم في زيادة الوزن والسمنة، لكون الجسم يفرز في هذه الحالة هرمونات تزيد الشهية والرغبة بتناول النشويات تحديداً، كما يصبح الجسم أكثر قابلية لتخزين الدهون في منطقة المعدة والبطن. لكن ثمة إجراءات يمكنك اتخاذها لتجنب الوقوع في فخ التوتر:
  - تجنب الحميات الصارمة التي تشعرك بعدها بالحرمان و محاولة التركيز على النظام الغذائي الصحي المتوازن.
 - لا تهملي أبداً تناول الفطور أو غيره من الوجبات. و في هذه الوجبة الأساسية تناولي الخبز مع البروتينات، للحصول على الطاقة وتأمين توازن الهرمونات لديك طوال النهار.
 - اسألي نفسك قبل الأكل، إذا كنت تشعرين فعلاً بالجوع، ففي كثير من الأحيان تفرطين في الأكل عند الشعور بالتوتر أو التعب، بغض النظر عما إذا كنت تشعرين بالجوع عندها.
 - تناولي طعامك ببطء، فالأشخاص الذين يشعرون بالتوتر هم أكثر ميلاً للأكل بسرعة والإفراط بالأكل، مما يسبب شعوراً سريعاً بالجوع خلال فترة قصيرة.
 - احرصي على تناول الألياف والبروتينات في كل وجبة. إذ أن الهرمونات التي يفرزها الجسم عند الشعور بالتوتر تشعرك بالرغبة بتناول النشويات التي تعطيك إحساساً مؤقتاً بالراحة و الاسترخاء. لكنه إحساس مؤقت سرعان ما يزول، فتشعرين مجدداً بالرغبة في الأكل. و هنا تكمن أهمية التخلص من هذه الأطعمة والتركيز على الألياف والبروتينات التي تعطي إحساساً بالشبع.
 - مارسي التمارين الرياضية عند الشعور بالتوتر، بدلاً من اللجوء إلى الأكل. فستساعدك على التخلص من التوتر وعلى تجنب الأكل ومحاربة زيادة الوزن.
- خصصي وقتاً لممارسة الرياضة يومياً، لأنها تبعد عنك شبح التوتر وتجنبك كل المشاكل الناتجة عنه، اذ يمكنك الاختيار ما بين الهرولة والمشي والسباحة التي تعتبر الأفضل.

جربي صابون الحليب لبشرة ناعمة و نضرة

لا يقتضي الحصول على بشرة خالية من العيوب تتمتع بالنضارة و النعومة استعمال مستحضرات التجميل باهظة الثمن، و نقترح عليك هنا طريقة صنع صابون الحليب، لما له من فوائد كثيرة تفيد في الحفاظ على جمال البشرة وترطيبها.
  المقادير
 ـ 1 لتر من زيت الزيتون
ـ زيت النخيل المهدرج
ـ بيكربونات الصوديوم مذابة في الماء بمقدار 130 غرام لكل لتر
ـ كوب حليب مغلي
 طريقة التحضير
ـ قومي بخلط زيت الزيتون وزيت النخيل المهدرج في وعاء بشكل جيد
ـ أضيفي البيكربونات المذابة في الماء مع التحريك
ـ ا تركي الخليط على النار لمدة ساعتين مع التحريك المستمر
ـ بعد ساعات ستلاحظين تحول المزيج إلى عجين
ـ أضيفي كوب الحليب مع التحريك
ـ اسكبي الخليط في وعاء من الستانلس ستيل وجمديه لمدة ساعتين قبل تقطيعه، انتظري لمدة 14 يوما حتى يجف صابون الحليب ، ثم استعمليه.

فكرة

استخدامات سحرية لمكواة البخار

إزالة الشمع الذائب من القماش
مكواة البخار أداة مثالية لإزالة الشمع الذائب على القماش، ضعي منديلين ورقيين من جهتي القماش ومرّري المكواة فوق المنديلين . سوف يمتص المنديلان  الشمع الذائب. غيّري المناديل،  كلّما امتصت الشمع حتى انتهاء العملية.
إعادة إحياء وبر السجاد المتلبّد
يتسبب الأثاث في تلبد و ضغط السجادة بشكل قبيح. استخدمي ملعقة لتفريق الوبر المتلبّد، ثم ثبّتي المكواة الساخنة فوق المنطقة المتلبدة، دون لمسها وأطلقي البخار على السجاد.
إصلاح الالتواءات في الأثاث الخشبي
لإصلاح الخشب والأثاث، أحدثي عدة ثقوب صغيرة في الخشب بواسطة دبوس، ضعي قطعة قماش مبللة قليلاً على الخشب، ومرري المكواة فوق المنطقة المتضرّرة دون لمسها. البخار يجعل الخشب يعود إلى وضعه الطبيعي الأصلي.
إصلاح بلاط الفينيل
بلاط الأرضيات المصنوع من الفينيل ينزلق أحياناً ويخرج من مكانه. غطي البلاط بورق الألمنيوم و اكويه كما تكوين الثياب،  سوف تذيب الحرارة لاصق البلاط. ضعي كومة من الكتب أو أي شيء ثقيل آخر، لضغط البلاط لمدة ساعة.  إن ورق الألمنيوم يحمي البلاط المصنوع من الفينيل حتى لا يحترق.
كي الستائر وهي معلّقة
لا داعي لكي الستائر على لوح. يمكنكم أن تمرّروا مكواة البخار عليها مباشرة.

إعداد: نور الهدى طابي

الرجوع إلى الأعلى