النحاس القسنطيني يعود لتصدر قوائم الهدايا و ديكور البيوت
عاد النحاس القسنطيني الأصفر لتصدر قائمة الهدايا التي تقدم للعرائس و الأحباب هذه السنة، فالنحاس التقليدي  الجميل لم يعد ينحصر فقط في الأواني التي  يشتهر بها القسنطينيون ك»السني» و «السينية» و «المحبس» و «الوضاية»، بل تطورت تصاميمه و أصبحت أكثر تنوعا و أقل حجما و يمكن أن تستعمل في الديكور المنزلي أو لتزيين المكاتب وغيرها.
إعداد: نور الهدى طابي
الحرفي الحاسن بودينار رئيس جمعية فن النحاس لولاية قسنطينة، قال للنصر بأن الإقبال على النحاس زاد في السنتين الأخيرتين، بالرغم من ارتفاع سعره و نقص المادة الأولية ، فبريق هذا المعدن و جماله يستهوي الكثيرين، حتى أن زبائنه يأتون من ولايات أخرى، على غرار عنابة و أم بواقي و قالمة و شلغوم العيد وحتى من ولايات الجنوب، حيث يؤكد أغلبهم بأنهم ينوون تقديم قطعة نحاسية جميلة كهدية، فكل ما هو مصنوع من هذه المادة، ،حسب السيد بودينار، يعد « هدية راقية و ثقيلة». بخصوص مقتنيات الزبائن، قال بأنها قطع ديكور صغيرة أو متوسطة الحجم، و عادة ما تكون لها استخدامات أخرى ك»سينيات» الشاي و الأباريق و حتى «المحابس» متوسطة الحجم، التي كانت و لا تزال تستخدم عند القسنطينيين لحفظ الحلويات.« القطار» يحظى أيضا بالكثير من الاهتمام، ليس فقط من طرف أبناء المدينة، بل أيضا من قبل السياح الجزائريين و الأجانب، حيث تجدهم يقتنونه بكثرة، بالمقابل عادت العديد من السيدات لاستغلال ما تملكنه من أوان نحاسية، فهناك من قمن ببيعها وهناك من فضلن  استبدالها بأوان أخرى عصرية.
 وعن أسعار النحاس، أوضح محدثنا بأنها تحدد حسب حجم الآنية النحاسية، إذ تنطلق عادة من 700دج بالنسبة لقطع الزينة الصغيرة و البسيطة، و قد تصل حتى مليوني سنتيم بالنسبة للسينيات، و تتعدى ذلك إلى 15 أو 30 مليون سنتيم، بالنسبة للمصابيح و الأباجورات و قطع الديكور كبيرة الحجم، أما الأكثر رواجا فهو النحاس الأصفر، نظرا لجماله بينما أصبح الطلب على النحاس الأبيض نادرا.

طلاء أظافرك تفصيل ضروري
صحيح أن ثوب الزفاف الأبيض يضفي الكثير من السحر و الأناقة على إطلالة كل عروس يوم زفافها، لكن هناك تفاصيل يجب ألا تغفليها، ومن بينها طلاء الأظافر، فهو تفصيل دقيق لن تغفله صور ألبوم زفافك.
ننصحك بالابتعاد عن الألوان الفاقعة عموما، ما عدا الأحمر لأنه رائج، و اعتماد طلاء أظافر كلاسيكي « كلاسيك نايل»، مع إضافة بعض الرسومات الجميلة و لما لا أحجار الزينة « ستراس» للتغيير و التجديد، و نقترح عليك هنا بعض الأفكار.

كوني على الموضة
حقائب شانيل المربعة لإطلالة أنيقة مفعمة بالألوان

هذه السنة اعتمدي لإطلالاتك على اختلافها، سواء كانت كلاسيكية أو سبور شيك، حقائب شانيل المربعة صغيرة الحجم، لأنها موضة  تضيف لمظهرك الكثير من الأنوثة، فضلا عن كونها عملية و خفيفة لفصلي الربيع و الصيف، و هي رائجة بين نجوم الفن وعشاق الموضة أكثر من الحقائب كبيرة الحجم التي تربعت على عرش الأناقة خلال المواسم الماضية.
 يمكنك أن تجديها في المحلات بكل الألوان و بأسعار تنطلق من2500دج.

طقم الشاي البلاتيني فخامة و أصالة
مع اقتراب شهر رمضان سيكون للسهرات الليلية العائلية قيمة خاصة، و تعد جلسة الشاي من أجمل الجلسات التي تجمع شملك بعائلتك الصغيرة و ضيوفك، لذلك نقترح عليك أن تعتمدي أطقم شاي عصرية و راقية، وهي أطقم من السيراميك المطعم بالبلاتين، تجدينها في الأسواق بأسعار تنطلق من 6000دج.

طرق للتخلص من الوزن الزائد بعد الإنجاب
 بعد الولادة تعاني عادة الأمهات من مشكلة الوزن الزائد الذي يسبب لهن الإزعاج و يجعلهن يشعرن بالاكتئاب الناتج عن تغير شكل الجسم وفقدانه لرشاقته  وجماله،  لذا تنصحك أخصائية التغذية وردة بحشاشي، بما يلي لاسترجاع رشاقتك :  
. أولا لا يتوجب عليك إتباع أي نظام غذائي قبل استشارة مختص، فمن المهم جداً بعد الولادة إتباع نظام غذائي صحي يتوفر على كميات كافية من السعرات الحرارية، وهناك العديد من الوجبات التي لا تسمح بتناول ما يكفي من السعرات الحرارية و هذا قد يؤدي إلي سوء التغذية
. ثانيا: إرضاع طفلك إذا كان بإمكانك ذلك :
يوفر حليب الأم أفضل تغذية لنمو الطفل، و يعود بالفائدة على الأم أيضاً ، لأن الرضاعة الطبيعية تطلق هرمونا يساعد على الاسترخاء و يساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي، لذلك قد تحسين  بتقلصات في الرحم أثناء الرضاعة الطبيعية، فلا داعي للقلق بشأنها .
يمكن أن تحرق الرضاعة الطبيعية 600-800 سعرة حرارية في اليوم و  يوصي الأطباء بإستهلاك500 سعرة إضافية في اليوم عند الرضاعة و لكن عند حرق أكثر من ذلك يؤدي إلى فقدان الوزن .
ثالثا: شرب كميات كثيرة من الماء يومياً :
الماء عنصر هام للترطيب اليومي، خاصة إذا كانت الرضاعة طبيعية، فالأم بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لإدرار الحليب. كما أن الماء يساعدك في زيادة الشعور بالشبع و بالتالي يساعد في فقدان الوزن و التخلص من الانتفاخ .

وصفات سحرية لعلاج سواد الركبة
جمال الجلد يمكن أن يقل إذا كنت تعانين من سواد في الركبتين و المرفقين وهي مشكلة يمكن أن تقلل من الثقة في النفس و تسبب الحرج،  لذا نقترح عليك في هذا العدد حلولا بسيطة للتخلص من المشكل:
ـ الليمون
  ينصح باستخدام عصير الليمون على المرفقين والركبتين وتدليكه بلطف لبضع دقائق،اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ و استخدمي كريم مرطب.
يمكن أيضا مزج عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل، واستخدامه على المناطق المتضررة وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
ملاحظة: بعد وضع عصير الليمون على البشرة، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 3 ساعات على الأقل.
ـ السكر
يتم خلط كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون لصنع عجين سميك.
يوضع العجين على الركبتين والمرفقين ، يفرك باستخدام حركات دائرية لمدة 5 دقائق، قبل غسله بالماء الدافئ والصابون، تطبق الطريقة مرة واحدة يوميا.
ـ النعناع
  يتم غلي نصف كوب من الماء مع حفنة من أوراق النعناع لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم يضاف عصير الليمون إلى الخليط ويصفى ويترك حتى يبرد .
تبلل قطعة قطن بالخليط وتستخدم لفرك الركبتين و المرفقين ، تترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، ثم تغسل بالماء الدافئ . يستخدم هذا العلاج مرتين يوميا إلى غاية حصولك على النتائج المرجوة .

استخدامات منزلية ذكية للملح
ـ منع النمل: يرش الملح في المداخل، وعلى عتبات النوافذ واستخدامه في أي مكان آخر يتسلل إليه النمل في منزلك.
ـ القضاء على الأعشاب الضارة : يرش الملح على العشب ويصب فوقه الماء الساخن، فيقتل الملح بعد تحلله جذور العشبة الضارة.
ـ القضاء على البراغيث: إذا كان ببيتك كلاب فحتما يوجد براغيث، ببساطة اغسلي بيت الكلب والبطانيات بالمياه المالحة، و رشي السجاد بخفة بالملح واتركيه لمدة 12 ساعة، ثم ممري فوقه فرشاة.
ـ تنظيف بقع الفرن بسرعة: إذا كانت بقعا على الفرن، ضعي حفنة من الملح على أعلى الفرن بعد الطبخ شريطة أن يكون الفرن ساخنا.
ـ  تنظيف البقع البنية من الحديد   :رشي الملح على ليفة الأواني ثم مرريها فوق الحديد وافركي ببطء.
ـ كسر المكسرات بشكل أكثر سهولة: قومي بنقع اللوز والبندق و الجوز في الماء والملح لبضع ساعات قبل الكسر، ذلك سوف يسهل عليك لاحقا إزالة القشرة الخارجية دون عناء.
ـ إزالة البقع من وعاء القهوة : املئي الكوب المتسخ بالقليل من الملح و الماء البارد و اتركيه لمدة 10دقائق، ثم اشطفيه ستلاحظين الفرق.

 

الرجوع إلى الأعلى