يوغا الحمل رياضة صحية جديدة تستهوي الجزائريات
انفتحت الكثير من الجزائريات مؤخرا، على نوع جديد من الرياضة البدنية و الذهنية وهي « اليوغا» و تحديدا يوغا الحمل، حيث باتت سيدات كثيرات يقبلن على التسجيل بقوة في دورات خاصة لمتابعة الحمل، و تمرين الجسم على تقبل التغيرات التي تطرأ عليه و الاستعداد نفسيا لعملية الإنجاب، وذلك بهدف مواجهة مخاوف هذه المرحلة، و اكتساب قدر كاف من المعلومات و المهارات التي تجنبهن لاحقا، أي نوع من الإشكالات أو المضاعفات التي تنتج عادة عن الخوف و التوتر، خصوصا بالنسبة للنساء اللائي يختبرن تجربة الحمل لأول مرة.
إعداد : هدى طابي/ أسماء بوقرن
 النصر، شاركت سيدات من قسنطينة مؤخرا في دورة خاصة نظمتها مؤسسة «بليدينا» في إطار برنامجها لتطوير مستوى الرعاية الاجتماعية و الصحية للأم و الطفل « بليديما»، و قد لاحظنا حجم الإقبال الكبير على التسجيل في الدورة  من قبل السيدات الحوامل، اللائي أبدين  اهتماما كبيرا بممارسة تمارين اليوغا، حيث علمنا من معظمهن بأنهن يمارسن هذه الرياضة في منازلهن من خلال متابعة فيديوهات توجيهية مسجلة.
علما بأن هذه المرة الثانية التي يلتحقن فيها بالدورة و ذلك لأهميتها في  تدريبهن نفسيا و جسديا استعدادا للإنجاب، أما السبب وراء الاهتمام بهذه الرياضة، فهو كما أوضحت  فايزة، المدربة المسؤولة عن الدورة، قدرتها على إرخاء عضلات الحامل و تنظيم طريقة تنفسها و تدريبها على التعامل مع تقلصات الوضع و التحكم فيها، لتيسير عملية الولادة و ترجيح كفة الوضع الطبيعي، بدلا من الخضوع لعملية قيصرية .
 عدد المشاركات في الدورة تجاوز 40 سيدة، غالبيتهن حوامل للمرة الأولى، و قد تلقين شروحات مفصلة تتعلق بأهمية ممارسة الرياضة و نوعية التمارين المسموح بها، كما استفدن من دروس حول التغذية الصحية للحامل، و أشرفت قابلة متخصصة على تلقينهن مبادئ أساسية تتعلق بالاستعداد للإنجاب، كما قدمت لهن شروحات حول بعض الأمور المتعلقة بمشاكل الحمل في فتراته الأخيرة و كيفية التعامل معها، فضلا عن تفاصيل متعلقة بنمط الحياة السليم للحامل.
من جهة ثانية استفادت أمهات لأطفال تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و سنتين، من دورة تدريبية خاصة بطرق الرضاعة  الطبيعية الصحيحة، و أهميتها بالنسبة للأم و الطفل على حد سواء.
هـ /ط

عروس 2017
نصائح لاختيار عطر يدوم لساعات يوم زفافك
يعتبر عطر يوم الزفاف من أهم الأمور التي يجب أن تحضريها مسبقا، و عليك أن تختبري العطر قبل فترة، لتتأكدي إذا كان مناسبا أم لا، وما هي الفترة التي تستمر خلالها رائحته على بشرتك، لذا ننصحك باتّخاذ بعض القرارت الصائبة بشأن اختيار عطرك و جعله يدوم  أكثر.
ـ لا تشتري عطراً دون تجريبه  في المتجر و تخلّصي من زجاجات العطور غير المناسبة.
ـ اشتري القارورة الصغيرة،  رغم أنّكِ قد تعتبرين أنّ القارورة الكبيرة صفقة جيّدة، لكنّ على الأرجح أنّكِ لن تتمكّني من استعمالها كلّها قبل أن تتلف.
ـ لإطالة عمر عطرك، قومي بوضع القليل من الفازلين على بشرتك، ثم ضعي العطر فوقه، فقطرات العطر الصغيرة ستلتصق بالفازلين- بدلاً من التسرب داخل المسام- ما يقلل الحاجة لإعادة وضع العطر في وقت لاحق خلال اليوم.
ـ يمكنك أن تستخدمي المنتجات التابعة لماركة العطر مثل الصابون، و بعد ذلك رشي العطر وهو بتركيبته سيثبت على الكريم. و في الوقت نفسه انتبهي من المستحضرات الأخرى، لا تضعي كريم ترطيب ذا رائحة قوية ومن ماركة مختلفة، ثم عطرا من ماركة أخرى، فتتنافس الروائح وتأتي بنتيجة غير متوقعة.                                         
أ. ب

كوني على الموضة
الكاب يمنحك إطلالة أنيقة أثناء الحمل
يعد الكاب من أجمل الملابس الخريفية و الشتوية و  من أفضل قطع ملابس الحوامل، لأنه يعطي الحامل التدفئة التي تبحث عنها، كما أنه يمنحها إطلالة أنيقة لا مثيل لها.
و أهم ما يميز الكاب، أنه واسع ولا يظهر شكل الجسم فيه، فهو يتناسب مع كل النساء الحوامل تقريبا، وذلك لاعتماده على الستايل الفضفاض.
إذا كنت تفكرين في طرق تنسيق الكاب مع ملابس الحمل، فالأمر سهل للغاية،  كل ما عليك فعله هو اختيار سروال يتناسب لونه مع لون الكاب، و حذاء مريح .
لا ترتدي ملابس الحوامل الواسعة للغاية، بل تقبلي شكل جسمك الجديد ، واستمتعي ببروز بطنك، و اعلمي أن الملابس الواسعة ستقلل من جاذبيتك، لأنها مهما أخفت بروز بطنك ستكون غير متناسقة مع باقي أجزاء جسمك.
لا ترتدي الملابس الداكنة، فهذا خطأ شائع تقوم به كثير من النساء الحوامل، حيث يتجهن إلى اختيار ملابس الحمل باللون الأزرق و البني. اختاري الألوان الزاهية فهي تعطي دوما إشراقة مميزة،  أو يمكنك تنسيق سروال أسود مع كاب بلون فاتح .
أ .ب

لايف ستايل
المفروشات التقليدية آخر صيحات موضة ديكورات غرف الجلوس
 عادت المفروشات التقليدية و الأغطية يدوية الحياكة للبروز في الآونة الأخيرة، كموضة رائجة في عالم الديكورات الداخلية الخاصة بغرف الجلوس، في حين تراجع الاهتمام بالصالونات المغربية الشهيرة، حيث أن هناك توجه كبير لاعتماد الصالونات التقليدية البسيطة، خصوصا تلك التي تحمل نقوشا و أشكالا مستوحاة من منطقتي الأوراس و القبائل، بالإضافة إلى رموز الصحراء.
 هذه الصالونات متوفرة في محلات قسنطينة وتحديدا منطقة « لوناما» مقابل أسعار تتراوح بين مليونين  و 3ملايين سنتيم، أما أكثر الألوان رواجا، فهي الأحمر و البيج و البني.
هـ /ط

رشاقـــة
عدم تناول وجبة الإفطار يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب
توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يهملون تناول وجبة الإفطار يكونون أكثر عرضة للإصابة بضيق وتصلب الشرايين القلبية، وذلك بالمقارنة مع أقرانهم الذين يتناولون وجبات إفطار غنية.وتؤكد نتائج دراسة نشرتها الكلية الأمريكية للطب، أن الأشخاص الذين يتناولون طعام الإفطار، خاصة الوجبات الصحية، يكونون أقل عرضة لتراكم اللويحات في شرايينهم. واللويحات المقصودة هي تراكمات من الدهون والكالسيوم وغيرها من المواد التي يمكن أن تتجمع على جدران الشرايين مسببة ضيقها وتصلبها، مما قد يُفضي إلى الإصابة بنوبات أو سكتات قلبية أو غيرها من الحالات الخطيرة.ومن جهةٍ أخرى، فإن إهمال تناول وجبة الإفطار، قد يترك تأثيراً سلبياً على هرمونات تنظيم الشهية، وسكر الدم، والأنسولين. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت بأن تناول وجبات الإفطار بانتظام، يُقلل من خطر البدانة وأمراض القلب.وقد استخدم الباحثون في هذه الدراسة جهاز التصوير بالأمواج فوق الصوتية، لتحري التراكمات في الشرايين، حيث جرى الاختبار  على أكثر من 4000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 54 سنة، و بلغت نسبة الأشخاص الذين يهملون تناول وجبة الإفطار بشكل مستمر حوالي 3 بالمئة، في حين كان 27 بالمئة من أفراد عينة البحث يلتزمون بتناول طعام الإفطار يومياً. و قد عرّف الباحثون وجبة الإفطار بأنها الوجبة التي تحتوي على أكثر من 20 بالمئة من الحاجة اليومية من السعرات الحرارية. حسب نتائج الدراسة، فإن حوالي 70 بالمئة من المشاركين يتناولون وجبات إفطار منخفضة السعرات الحرارية، حيث لاحظ الباحثون بأن ما نسبته 75 بالمئة من الأشخاص الذين يهملون تناول وجبات الإفطار، توجد لديهم تراكمات من اللويحات على جدران شرايينهم، في حين بلغت النسبة 57 بالمئة عند الأشخاص الذين يلتزمون بتناول وجبات إفطار كبيرة، و64 بالمئة عند الأشخاص الذين يلتزمون بتناول وجبات إفطار خفيفة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يحبون تناول وجبات الإفطار كانوا يتمتعون بصحة أفضل، وأنهم كانوا يتناولون كميات أكبر من الخضر والفواكه والمأكولات البحرية، كما كانوا أقل عرضة للإصابة بالبدانة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو زيادة مستويات الكولسترول في الدم.                           
هـ /ط

جمالك الطبيعي
طرق صحية و طبيعية للعناية بأظافرك
إذا كنت تبحثين عن طرق صحية و طبيعية للاعتناء بأظافرك و تنظيفها، نقدم لك  حلولا سهلة وبسيطة .
ـ تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر :
ويكون ذلك باستخدام المبرد الصغير الموجود مع أداة التقليم، فهو فعال لإزالة كافة الأوساخ من تحت الأظافر، لكن يجب القيام بذلك في الحمام و تحت إضاءة جيدة، حتى تكوني قادرة على رؤية أظافرك بشكل واضح، كما أنه من السهل تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر قبل غسل اليدين، أي قبل تبليلها، فكلما كانت الأظافر أكثر جفافا كلما كان ذلك أفضل.
ـ  تدليك الأظافر :
من المهم تدليك الأظافر وطبقة الجلد المحيطة بها باستخدام القليل من الفازلين لأنها تساعد على حمايتها من التلف وتعمل على تقويتها ، لأن  عدم إزالة طبقة الجلد الميت يعرض الأظافر إلى التلف بسرعة و يتسبب أيضا في انتقال العدوى.
. نقع الأظافر في وعاء من الماء الدافئ و الصابون :
انقعي أظافرك لمدة ثلاث دقائق  و اغمري فقط أصابعك و ليس يديك كاملتين ، و يجب ألا تكون المياه فاترة أو ساخنة ، بل تكون متوسطة.
. وضع صودا الخبز للتبييض :
 إذا كنت تريدين أظافر قوية و صحية المظهر،  يجب أولا أن تبدو نظيفة، و لعمل خلطة التبييض ، قومي بخلط عجينة من صودا « خميرة» الخبز و الليمون ، و ذلك باستخدام حوالي ملعقتين من الخميرة مع ملعقة كبيرة من الليمون أو ماء الورد، ثم ضعي المزيج على أظافرك و تحتها ، حتى يجف ثم اشطفيه.
هـ /ط

الرجوع إلى الأعلى