PUBANNASR PUBANNASR
الجمعة 24 نوفمبر 2017

مهر بـخمسة آلاف دج و غرامة على المغالاة و المفاخرة

قانـون يحــدد مصـاريف الـزواج في تيـزي وزو
تعرف تقاليد الزواج في منطقة القبائل و تحديدا بتيزي وزو، تغيرات كثيرة فالعائلات استغنت عن الحفلات المنزلية التقليدية و قلصت أيام الفرح من يومين إلى أمسية واحدة، كما غاب الكسكسي الشهير عن الموائد وعوض بأكلات عصرية، مع ذلك بقيت مسألة المهور ثابتة لا نقاش فيها.
إعداد : نور الهدى . ط/ سامية إخليف
 فالتيسير هو سيد الموقف مهما كان نسب العروس و مكانة الزوج، و هو تقليد تنفرد به ولاية تيزي وزو عن باقي ولايات الوطن،  للتخفيف من الأعباء المالية التي تواجه العريس و الابتعاد عن المغالاة بهدف محاربة العنوسة.
 حيث يتميز مهر العروس القبائلية بالبساطة،  و لا يزال رمزيا  بحيث  لا يتعدى ورقتين نقديتين من فئة 1000 دج أو  ورقة واحدة بنفس القيمة، تذهب مباشرة للعروس التي تتصرف بها ، كما تشاء.
و يشار إلى أن أئمة تيزي وزو طلبوا في العديد من المناسبات من الآباء رفع قيمة المهر و اشتراط ما يعادل غرام واحد من الذهب، إلا أن العائلات ترفض هذا الشرط لتيسير الزواج، و تمكين الشباب من إتمام نصف دينهم، بما لديهم من إمكانيات مادية، حيث يعتبر تحديد مهر العروس في منطقة القبائل عيبا و عارا، و ترفض العائلات مناقشته ، و كل ما يشترطه الأب على الشخص الذي يتقدم لخطبة ابنتها السعادة، عملا بالمثل الشعبي القبائلي «لهنا يغلب

لغنى» بمعنى «السعادة أو الهناء أفضل من الغنى» ،و هذا الشرط تشترك فيه كافة العائلات التي ترى بأن سعادة بناتها لا تقاس بثمن.
من جهة أخرى وضعت لجان قرى الولاية، قانونا يحدّد مصاريف حفل الزفاف ومستلزمات جهاز العروس، و يقوم أعضاء «ثجماعث»  التي تعتبر أعلى سلطة في القرية، بضبط تفاصيل القائمة،و تلتزم العروس التي تنتمي، سواء إلى العائلات الغنية أو الفقيرة، بعدم تجاوز الحد المسموح به في جهازها، و لا تأخذ معها يوم عرسها إلا ما حدده لها أعضاء «ثجماعث»، سواء تعلق الأمر بالأفرشة أو الأغطية أو الحلي أو الألبسة و حتى الحلويات، و كل ما تحتويه حقائبها ، ليكون جهاز العروس الغنية متساويا مع جهاز العروس الفقيرة، و كل من يخالف هذا القانون تفرض عليه عقوبات و يتحتم عليه دفع غرامة مالية قد تصل إلى 5 آلاف دج أو أكثر،  و يهدف هذا القانون الذي يدخل ضمن النظام الداخلي للقرى، إلى القضاء على الفوارق الاجتماعية بين العائلات، كما يرمي إلى تحقيق تقارب أكبر بينها.
هذا التقليد الذي يعد استثناء في منطقة القبائل، عكس بعض الولايات التي تشترط مبالغ «تعجيزية» كمهور لبانتها تصل حتى 15 و 30مليون سنتيم، شجع الكثير من شباب الولايات المجاورة ،خصوصا سطيف و المدية و حتى بسكرة على الارتباط بالقبائليات، أولا بسبب يسر تكاليف الزواج، وثانيا لأنهن مشهورات بجمالهن  .
سامية إخليف

عروس 2017

لفة الشوكلاطة الفاخرة  آخر صيحات هدايا الأعراس
 برزت مؤخرا موضة جديدة في الأعراس الجزائرية، تتعلق بنوع معين من الهدايا التي تقدم للعروس إما خلال حفل الخطوبة، أو كإضافة لطقم الحناء        « التكبيرة»، حيث أصبح إهداء العروس علبة من الشوكلاطة الفاخرة المزينة و الملفوفة بطريقة راقية، مع إضافة أول حرف من اسمها، طقسا ضروريا لدى الكثير من العائلات.
وتزين علب الشوكلاطة بالورود والحمراء و تقدم بطريقة جد عصرية و جميلة مع خاتم الخطوبة، حيث باتت تعوض بعض الهدايا التقليدية كالعطور و قطع القماش و غيرها من الأمور المتداولة.                       

ن/ط

كوني على الموضة
الوشاح و ألوان النيود موضة الأنيقات
يعتبر لف الوشاح أو «الفولار» على العنق من آخر صيحات الموضة هذا الموسم، حيت عادت هذه الإطلالة التي اشتهرت سنوات الثمانينات، لتفرض نفسها كمظهر أنيق و أنثوي، يتناغم بشكل كبير مع الألوان التي اختارها مصممو الأزياء هذه السنة لغالبية قطع الملابس و حتى لطلاء الأظافر و أحمر الشفاه و الماكياج، و هي ألوان النيود الهادئة و الدافئة، كالأزرق الفاتح بتدرجاته، الوردي الباهت، البيج ، البني بتدرجاته و الرمادي الفاتح.
بالنسبة للوشاح ، يمكنك لفه بطريقة عصرية و اعتماده، سواء مع إطلالة كلاسيكية أو رياضية ، أما ألوان النيود فهي رائجة أكثر بالنسبة للسترات و الحقائب اليدوية و المعاطف.
 ن/ط

لايف ستايل
ثنائية الصور المعلقة و المرايا المركبة لتزيين جدران غرف المعيشة
لم تعد الموضة تقتصر هذه الأيام على الملابس وحسب، فالديكورات الداخلية أصبحت من بين جوانب الحياة العامة التي تحظى باهتمام كبير، و أساليب تزيين المنازل تعرف تطورا و تأخذ منحنيات جمالية فريدة، وقد برزت مؤخرا موضة خاصة بطرق تزيين جدران غرف المعيشة  تحديدا، وهو نمط يميل الى الكلاسيكية و البساطة، حيث عاد الاعتماد مجددا على الصور و اللوحات المؤطرة، و كذا المرايا المركبة، أو ذات الأشكال المختلفة و الحديثة، لتشكل معا ديكورا خاصا ، يضفي نوعا من الحميمية و الدفء على الغرفة.
 لذلك يمكنك أن تجددي استخدامك للوحاتك الزيتية القديمة التي تخلصت منها سابقا، كما يمكنك أيضا تأطير بعض الصور العائلية و تعليقها بشكل أنيق على أحد جدران الغرفة لتحصلي على زينة بسيطة و غير مكلفة.
 ن/ط

رشاقـــة
حضري بنفسك ماء ديتوكس لإذابة دهون البطن في أسبوعين
إذا كنت تعانين من دهون البطن نقترح عليك وصفة رائعة لتحضير ماء ديتوكس طبيعي للتخلص منها  تماماً.
المكونات
1 ملعقة كبيرة زنجبيل مبشور
1 ليمونة كبيرة مقطعة شرائح
1 ثمرة خيار مقطعة شرائح
حفنة من أوراق النعناع الطازج
2 لتر ماء
طريقة التحضير
يُوضع الماء في قارورة  زجاجية نظيفة وتُضاف إليه جميع المكونات، ثم يُغلق جيداً ويُحفظ في الثلاجة لمدة 24 ساعة.
يُصفى المشروب ويفضّل تناوله على معدة خاوية، وتُكرر هذه الطريقة يومياً لمدة 15 يوم.
فوائد  مكونات ماء الديتوكس
الزنجبيل
من المكونات الطبيعية الرائعة التي تُحسن من عملية الهضم، وتعمل على حرق دهون الجسم بفاعلية، بفضل قدرته الفائقة على زيادة حرارة الجسم الداخلية.
الليمون
يعمل الليمون على تنقية الكبد من السموم وتنشيطه للقيام بوظائفه بصورة أفضل وزيادة معدل حرق الدهون.
الخيار
يتكون الخيار بصورة أساسية من الماء والألياف الغذائية وهي من المكونات التي يحتاجها الجسم، وتساعد على تنقية الجسم من السموم وحرق الدهون بصورة طبيعية.
أوراق النعناع
يساعد النعناع على كبح الشهية وعلاج تقلصات المعدة وتنشيط عملية الأيض.
ن/ط

جمالك الطبيعي
وصفات للتخلص من روائح الجسم غير المرغوبة
أولا أكثري من الاستحمام  للقضاء على البكتيريا المسببة للروائح و ابتعدي عن ارتداء الملابس الداخلية  الضيقة و المصنوعة من النيلون.
. اخلطي ملعقة كبيرة من خميرة الخبز مع عصير نصف ليمونة واستخدميها لفرك الجسم قبل الاستحمام، ستتخلصين من الخلايا الميتة التي تسبب رائحة الجسم.
.عشبة النيم « فليو»،  معروفة بخواصها المضادة للجراثيم والبكتيريا.
 قومي بغلي أوراق النيم في الماء وصفيها جيدًا، و استخدمي الماء الناتج كبخاخ للجسم، فهو لا يساعد على التخلص من رائحة العرق فقط، لكنه أيضًا ممتاز للقضاء على الفطريات.
. أضيفي القليل من ماء الورد لزجاجة من الماء، واستخدميها كبخاخ للجسم، فسيساعدك ذلك على التخلص من رائحة الجسم غير المرغوبة لعدة ساعات.
. ضعي القليل  من ماء الورد الطازج في زجاجتك الخاصة بالشرب و أكثري من استهلاك الماء المعطر به، ستلاحظين تدريجيا بأن رائحة عرقك ستخف.
.  أضيفي بضع قطرات من زيت الورد لزجاجة من الماء، واستخدميها كبخاخ للجسم.
. استخدمي زيت الورد و الغليسيرين لمسح المناطق الحساسة من الجسم، سوف تلاحظين بأنها أصبحت أفتح و ستتخلصين من رائحتها الكريهة.
. للقضاء على فطريات القدمين والتخلص من الروائح الكريهة، انقعي قدميك في ماء دافئ مع القليل من الملح.
عند تطبيق هذه الوصفات دون الحصول على نتيجة، ينصح باستشارة الطبيب المختص، فقد يكون ذلك ناتجا عن خلل في توازن بعض الهرمونات، أو مرض السكري أو نتيجة لحدوث بعض الالتهابات داخل الجسم.     
ن/ط

 

ن/ط