وكــالات تـنظيــم الأفـــراح نشـــاط يـحــوّل حرفيـات إلى سيدات أعمــال
برز هذه السنة نشاط تجاري جديد، كان سابقا عبارة عن ثقافة غائبة في المجتمع الجزائري، لكنه استطاع أن يفرض نفسه مؤخرا، كموضة في عالم الأعمال و التجارة النسوية، ويتعلق الأمر بوكالات تنظيم الحفلات و المناسبات، التي قفزت بسيدات كثيرات من مرتبة الحرفيات، إلى مصاف سيدات الأعمال، خصوصا في ظل زيادة الطلب على خدماتهن التي أقل ما يقال عنها، أنها تتسم بالاحترافية و ذات معايير عالمية.
إعداد: هدى طابي
كثير من العائلات في المدن الكبرى كقسنطينة و العاصمة و وهران و تلمسان، أصبحت تعتمد على مثل هذه الوكالات في تنظيم أعراسها، و الدليل هو الصور التي يتم تداولها عبر صفحات «لايف ستايل» على فايسبوك، كصفحة « المرأة الجزائرية الأنيقة» التي تحولت إلى مرجعية بالنسبة للمقبلات على الزواج و ربات البيوت، للحصول على أفكار تتعلق بجديد الموضة، في ما يخص تحضيرات المناسبات السعيدة، ومن خلال الفايسبوك أيضا، يمكن أن نلاحظ بأن عدد الوكالات المتخصصة في تنظيم الأعراس أصبح كبيرا، وهو نشاط يقتصر على ما يبدو على السيدات ، حيث تقدم أغلبهن مؤسساتهن المصغرة عبر صفحات خاصة، على غرار وكالة « مملكة الحفلات» و وكالة « فريال ديكو»، أما مجال التخصص، فيشمل كل تفصيل صغير في الحفل، بداية بديكور القاعة أو المنزل، وصولا إلى تنسيق الطاولات و حتى الأغاني و المأكولات و كل لحظة من لحظات الحفل أو المناسبة.
«فريال ديكو»، واحدة من بين الوكالات التي تحظى بشهرة كبيرة في العاصمة،  تواصلنا مع مالكتها السيدة فريال، فأخبرتنا بأنها استطاعت أن تحول نشاطها من مجرد فكرة بسيطة، إلى مشروع ناجح في ظرف أشهر،  بفضل انتشار ثقافة الحفلات الراقية في الجزائر مؤخرا، فالكثير من العائلات الميسورة ،حسبها، باتت تفضل الفنادق لإحياء مناسباتها و أعراسها، و هناك من هم مستعدون لدفع مبلغ كبير، مقابل تنظيم حفل مثالي، يشبه الأعراس التي نشاهدها في المسلسلات و الأفلام.
 محدثتنا قالت بأن هذا الاهتمام لا يقتصر فقط على الأثرياء، فلديها زبائن من مختلف الشرائح الاجتماعية، حتى أنها أحيانا تتكفل بتنظيم الأعراس داخل المنازل، و ليس القاعات أو الفنادق، أما عن تكلفة تنظيم عرس عن طريق وكالة خاصة، فتنطلق بداية من 10 إلى 15 مليون سنتيم، وصولا إلى ما يزيد عن 200 مليون سنتيم، و ذلك حسب متطلبات الزبائن، فالبعض باتوا يحبون إدراج الورود الطبيعية و علب الحلوى المطرزة بالفضة، ضمن ديكورات الطاولات مثلا.
 السيدة فريال قالت بأنها حرفية، درست الفنون الجميلة، وكانت محظوظة بالعمل في فندق والدها بالعاصمة لسنوات، أين اكتسبت خبرة في التنظيم و التسيير، قبل أن تقرر  إنشاء وكالتها الخاصة لتنظيم المناسبات و الحفلات، حيث بدأت في كسب ثقة الزبائن واستطاعت تدريجيا أن تحول الوكالة إلى مشروع ناجح وتفتح باب التوظيف أمام الكثير من الشباب من خريجي معهد الفنون الجميلة، على اعتبار أن نشاط الوكالة يعتمد على  تصميم الديكوارت الداخلية، و ضبط عروض افتتاحية أو استعراضية لاستقبال العرسان أو نجوم المناسبة، أيا كانوا، لتصبح بذلك سيدة أعمال مسؤولة عن مؤسسة منتجة برأس مال محترم، بعدما كانت مجرد سيدة تملك مواهب حرفية بسيطة ،تشمل التطريز و التزيين و الزخرفة و غيرها من الفنون لكن أفكارها لا تنضب.                 
هدى طابي

عروس 2017
طقم الحمام التقليدي إضافة مثالية لجهازك
 هذه السنة عاد الاهتمام بحمام العروس بشكل كبير، رغم أن هذا الطقس التقليدي تراجع بشكل كبير، بل اختفى قبل سنوات، لكن موضة جهاز الحمام بتصاميمه الجميلة و المتنوعة، أعادت هذا التفصيل إلى الواجهة ، لدرجة أن طقم الحمام بات من بين القطع الأساسية في جهاز العروس، و يعد طقم المخمل التقليدي المتناسق، المتكون من الحقيبة و الفوطة و القبقاب والمروحة و الجبة، آخر صيحات هذا الموسم، و هو متوفر في بعض محلات المجمعات التجارية بقسنطينة، ويمكن طلبه مباشرة من خلال إحدى صفحات العرائس في موقع فايسبوك، مقابل 5 آلاف دج.        
هـ.ط

كوني على الموضة
موضة إكسسوارات  الخرز الأزرق  تعود من جديد
تعد الإكسسوارات جزءا لا يتجزأ من الإطلالة العصرية و الأنيقة، لذلك اعتمديها بشكل دائم، لكن احرصي على أن تكون متناسقة مع مظهرك العام، هذه السنة عادت موضة الخرز الأزرق للرواج مجددا، خصوصا بالنسبة للقلائد و الأساور، وهي قطع جميلة تتميز بلونها و برمزيتها، حيث يشاع بأنها تحمي من العين و تبعد الطاقة السلبية، فاختاريها لإطلالاتك. علما بأن الخرز الأزرق يبدو أجمل مع سلسلة ذهبية.    
هـ.ط

لايف ستايل
أفكار لاستخدام الرفوف الزجاجية في ديكور المنزل
يشكل الزجاج خياراً مميزاً للعديد من عناصر الديكور في المنزل، وأكثر ما يميزه إمكانية الرؤية من خلاله، مما يجعله مناسباً للمنازل والمساحات الصغيرة. وفي ما يلي، مجموعة من الأفكار، لاستخدام الرفوف الزجاجية في ديكور المنزل، للحصول على مساحة إضافية و تنظيم أكثر.
ـ زيادة مساحات التخزين في الحمّام عبر إضافة الرفوف الزجاجية بطريقة أنيقة.
ـ عرض وتخزين مجموعتك المفضلة من الأحذية، باستخدام مجموعة من الرفوف.
ـ إضافة أجواء من الإثارة على غرفة المعيشة، عن طريق عرض التحف الفنية عليها.
ـ استخدام رفوف زجاجية في زوايا الحمّام أو المرحاض، لوضع الصابون وأدوات التنظيف.
ـ في حال كان المطبخ صغيراً، يمكن الاستفادة من الجدران للتخزين، عن طريق تثبيت مجموعة من الرفوف، و يمكنك استعمالها في تقسيم الغرفة أو القاعة.                    
هـ.ط

رشاقـــة
حفنة من اللوز لخمول أقل بعد الثالثة زوالا
كشفت دراسة قامت بها مجموعة من الباحثين في جامعة ميتشيغن في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في المجلة العلمية (The British Journal of Nutrition)، عن حل ممكن لحالة الخمول التي يشعر بها البشر عموما، والموظفون على وجه الخصوص، بعد الساعة الثالثة زوالا، ويكمن ببساطة في تناول اللوز، حيث يعتقد الباحثون أن اللوز قد يساعد على تعزيز صحة الدماغ وتقويته
ومن المعروف أن مستويات السكر في الدم تهبط بشكل كبير بعد عملية هضم الطعام، الأمر الذي يؤثر على قدرات الفرد الإدراكية والذهنية، ليقل تركيزه ويشعر ببعض الكسل والخمول، وكشفت هذه الدراسة أن اللوز قد يعمل على جعل عملية الهضم أبطأ، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل تدريجي، مجنبا بذلك الجسم من هبوط السكر المفاجئ.
ويعتقد الباحثون أن السبب في ما يحدث يعود لكون اللوز يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والدهون الصحية. و خلال الدراسة التي أجريت على 86 شخصا كانوا يعانون من السمنة، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، وعلى مدى 12 أسبوعا تناولت المجموعة الأولى وجبات غداء يومية غنية باللوز،  بينما خلت وجبات غداء المجموعة الثانية من المكسرات تماما. و بعد وجبة الغداء كان المشاركون يخضعون لاختبارات ذاكرة، وتم التوصل إلى  أن الذين تناولوا وجبات غنية باللوز سجلوا نتائج أفضل في هذه الاختبارات.
بالرغم من ذلك أشار الباحثون بأنه يجب تناول نتائج هذه الدراسة الأولية ببعض الحذر، وفي دراسة نشرت عام 2016، أشير إلى أن تناول اللوز بانتظام،  ربما يساعد على تعزيز صحة القلب وخسارة الوزن.                هـ.ط

جمالك الطبيعي
خلطات تجميل  للبشرة و الشعر بخميرة الجعة
القناع الأوّل: ملعقة من عسل النحل النقي صغيرة، وملعقة صغيرة من خميرة البيرة ، وملعقة من جبن الريجيم، وملعقة صغيرة من عصير الليمون. تمزج المكوّنات مع بعضها البعض، ومن ثمّ يتم وضع هذا المزيج على الوجه لمدّة 45 دقيقة، وبعد ذلك يتمّ غسل الوجه بالماء الدافئ، و يوضع كريم مرطّب على الوجه، و تلاحظين نتيجة هذا القناع بعد استخدامه لمدّة أسبوع كامل.
القناع الثاني: ملعقة من خميرة الجعة صغيرة الحجم، والقليل من الماء العادي أو ماء الورد، وكبسولة فيتامين "أ"،  يتمّ خلط الخميرة مع الماء، ومن ثمّ تضاف إليهم كبسولة الفيتامين،ثم  يوضع هذا المزيج على الوجه ويترك لمدّة 10 دقائق، لكن مع الابتعاد قدر المستطاع عن العينين والأنف.
القناع الثالث للشعر: يمكن تحضير خلطة من حبوب خميرة الجعة للشعر، عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الخميرة مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت الخروع و ملعقتين كريمة طازجة ، ونصف ملعقة صغيرة من زيت البصل ونصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل والقليل من ماء الورد والقليل من حمام زيت الشعر، وتمزج  المكونات مع بعضها وتوضع على الشعر ساعتين ثم يغسل الشعر.
فوائد خميرة البيرة للشعر
ـ تساعد في وقف تساقط الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر من جذورها.
ـ تساعد في تأخير ظهور الشعر الأبيض و الشيب.
ـ تعطي مظهرا جذابا وجميلا للشعر و تزيد  بريقه ولمعانه.
ـ تعمل على تقوية الشعر من جذوره وحتى أطرافه.
ـ تستخدم لترطيب الشعر وإعطائه النعومة التي يحتاجها.
ـ تعمل على تخليصك من العديد من مشاكل الشعر التالف.

الرجوع إلى الأعلى