تمكنت عائلة بن مدور بقسنطينة من استعادة ابنها المختفي منذ ديسمبر الفارط عقب انتشار صورته على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالمقابل تصدر موقع فايسبوك ترتيب أكثر المواقع الالكترونية استقطابا للجريمة المعلوماتية.
إعداد: عبدالله.ب
وبفضل الاستعمال الايجابي لمواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تمكنت عائلة بن مدور القاطنة بحي سيدي مبروك بقسنطينة من استعادة ابنها بعد حوالي 24 يوما من البحث المضني المصحوب بالقلق والحيرة، وذلك بعد أن تمكن أحد المواطنين من ولاية عنابة من التعرف على صورته التي تم نشرها عبر الموقع المذكور، ليقوم بعدها بالاتصال بالعائلة ويؤكد أنه التقى ابنها المختفي على مستوى محطة المسافرين الخروبة بالجزائر العاصمة، وهو الأمر الذي سمح للوالدين بلقاء ابنهما مجددا.
العائلة وبعد أن استنفدت جميع محاولات البحث عن ابنها عند الأقارب والأصدقاء والمعارف، وعقب إخطارها لمصالح الأمن، لجأت إلى مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام من أجل نشر صورة ابنها وتبليغ  نداءاتها، وهو الأمر الذي لقي تعاطفا كبيرا بين رواد هذه المواقع، والذين قاموا بدورهم بتداول الصورة بشكل أكبر، ما مكن في الأخير من استعادة الطفل بعد التعرف عليه حينما  كان على مستوى أكثر المحطات البرية اكتظاظا في الجزائر.
وفتحت الحادثة مرة أخرى نقاشا حول إمكانية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ايجابي، ومحاولة استغلال التقنيات المتاحة كمشاركة الصور والمعلومات قصد تقديم المساعدة في مثل هذه الحالات، إلى جانب إمكانية استغلال الموقع الأكثر تداولا في الجزائر من أجل إيصال معاناة بعض الوضعيات الاجتماعية الصعبة، أو إبراز الكفاءات والقدرات العلمية والفكرية والثقافية.
وبالمقابل تربع فايسبوك على عرش أكثر المواقع الالكترونية التي شهدت وقوع جرائم معلوماتية بولاية قسنطينة خلال عام 2017، وذلك بحسب حصيلة قدمتها مديرية الأمن بحر الأسبوع الماضي، وقد بينت الأرقام أنه و من أصل 75 قضية تم تسجيلها استغل الموقع المذكور 31 مرة في ارتكاب جنح وجنايات وذلك بنسبة تتجاوز 40 في المئة من المجمل العام للقضايا.
وقد بينت إحصائيات الجرائم المسجلة عبر موقع فايسبوك خلال السنة الفارطة وقوع 13 قضية سب وشتم، و10 قضايا تشهير ونشر صور دون  موافقة أصحابها مع السب والشتم والتهديد بالابتزاز، إلى جانب 6 قضايا عرض ونشر صور خاصة دون إذن صاحبها وقضيتين لعرض سلاح ناري للبيع، أما باقي القضايا فتمثلت في  المساس بالحياة الشخصية عبر البريد الالكتروني بسبع حالات، وجرائم أخرى على غرار إدخال أو إزالة أو تعديل عن طريق الغش لمعطيات في نظام المعالجة الآلية للمعطيات، فضلا عن القرصنة والنصب والاحتيال.                  
عبد الله ب

سـوفـت
فيسبوك بثوب جديد
أعلنت شركة فيسبوك عن إجراء تغييرات جذرية على موقع التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، وذلك بهدف ضمان أن يقضي المستخدم وقته على الموقع بأفضل طريقة ممكنة.
وبحسب ما أعلنته الشركة فإن التغييرات التي تم الإعلان عنها منتصف الأسبوع الماضي، تتيح للمستخدم بعد تسجيل الدخول إمكانية الاطلاع على محتوى التفاعلات الاجتماعية بشكل أكبر من السابق، بحيث تم منح هذه العملية الأولوية على حساب ظهور الشركات والصفحات الرسمية، على الرغم من أن فيسبوك توقع أن يكون لهذا الإجراء تأثير كبير على الوقت الذي يقضيه المستخدم على موقع التواصل الاجتماعي، بحيث سيقل الوقت نسبيا عن السابق، غير أن التوقعات ترجح أن يكون هذا الوقت أمتع من السابق.
وبالمقابل حذّر فيسبوك الصفحات الرسمية من التراجع الذي سيشهد عدد الزيارات التي سيستقبلونها مستقبلا، على الرغم من أن هذه التغييرات ستستغرق وقتا طويلا حتى تتوفر لجميع المستخدمين.
ع.ب

تكنولوجيا نيوز
سامسونغ تطلق غلاكسي"أس 9 " في فيفري
من المرتقب أن يطلق عملاق الهاتف النقال العالمي «سامسونغ» النسخة الجديدة من الهاتف النقال «أس 9» الشهر المقبل في مؤتمر الجوال العالمي بمدينة برشلونة الإسبانية.
وبحسب المعلومات التي قدمها مسؤولون بالشركة فإن النسخة الجديدة من الهاتف ستقدم بمناسبة انعقاد المؤتمر العالمي للهاتف النقال الذي من المزمع أن يقام خلال الفترة من 26 فيفري إلى غاية الفاتح من مارس من هذه السنة، وسيخلُف هاتف «غلاكسي أس 9» الهاتف «غلاكسي أس 8» و»أس 8 +» اللذين أطلقتهما الشركة في مدينة نيويورك الأميركية في مارس الماضي قبل أن تطرحهما للبيع بعد شهر، حيث حظي الهاتفان بإشادة لتصميمهما المتميز وكاميراتهما الدقيقة» لدرجة أنست المستهلكين كارثة هاتف «غلاكسي نوت7» وبطارياته المتفجرة. ولا يُعرف الكثير عن غلاكسي أس9 حتى الآن، رغم أنه من غير المتوقع أن يكون مختلفا كثيرا عن «أس8». وتشير تسريبات عديدة لنسخ مُجسَّمة للهاتف أنه سيبدو مطابقا تقريبا لسلفه، مع تعديل طفيف يتمثل في نقل مستشعر قارئ البصمة إلى أسفل الكاميرا عوضا عن موقعه الحالي بجوار الكاميرا، الذي نال انتقادا كبيرا.                          ع.ب

# هــاشتـــاغ
# هذه_بلادي_الجزائر
تصدرت عبارة هذه بلادي الجزائر أكثر الهاشتاغات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر طيلة الأسبوع المنصرم، كما تبناها عدد كبير من الفنانين والإعلاميين والنشطاء، مع إرفاقها بصور لمناظر جميلة على غرار الثلوج التي كست الكثبان الرملية بمنطقة عين الصفراء.
# يناير
 من  أكثر الهاشتاغات تداولا عبر الفايسبوك وتويتر بالجزائر، وذلك بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية المصادفة لـ 12 جانفي من كل سنة، حيث أبدى الجزائريون فخرهم واعتزازهم بالاحتفال بهذه المناسبة، ولم يقتصر استعمال التغريدة على الجزائريين فقط، بل تعداه إلى بعض دول الجوار.

نجـــوم @
«أوبرا» تهز مشاعر العالم  
حصد خطاب مقدمة البرامج الأمريكية «أوبرا وينفري» متابعة كبيرة جدا عبر «يوتيوب» في كافة أنحاء العالم وفي ظرف قياسي، كما ترك تأثيرا غير مسبوق.
وتخطى عدد المشاهدات التي حققها خطاب أحد أشهر مقدمات البرامج بالولايات المتحدة الأمريكية عتبة 7 ملايين مشاهدة في ظرف خمسة أيام فقط، ما جعلها تتربع على عرش الفيديوهات الأكثر مشاهدة عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنحاء العالم، وأحد الشخصيات الأكثر تأثيرا خلال الأسبوع الماضي، في حين تكهن متتبعون للشأن السياسي أنه بإمكان «أوبرا» تمهيد الطريق للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
ووجهت أوبرا وينفري، التي تعتبر أول امرأة ذات بشرة سوداء تتحصل على جائزة «غولدن غلوب» في التاريخ، رسالة قوية خصت بها الفتيات بإمكانية وجود أمل يغير حياتهن ضد تزايد التحرش بالنساء في كل مكان.                     ع.ب

شباك العنكبوت
«واتساب» يفقد قناع الخصوصية
فقد تطبيق «واتساب» ميزة الخصوصية التي ظل يفخر بها كونه تطبيق التراسل الذي لا يمكن اختراقه، وذلك بعد أن كشف باحثون إمكانية الاطلاع على المحادثات الجماعية، دون علم أصحابها.
وقال باحثون بجامعة ألمانية أنه بإمكان أي شخص يتحكم في خوادم «واتساب» اختراق المحادثات التي تجريها المجموعات، مع إمكانية زرع أعضاء جدد بها، وأضافت الدراسة أنه وعلى الرغم من أن أعضاء مجموعات المحادثة في هذا التطبيق يتلقون إشعارا بدخول الأعضاء الجدد، إلا أنه يمكن للمتحكم في الخوادم منع ظهور مثل هذه الإشعارات مما يفتح باب التجسس
يذكر أن «واتساب» الذي تملكه شركة «فيسبوك» يتيح للمستخدمين التواصل بالصور والمقاطع المصورة والرسائل النصية، عبر خاصية «التشفير من الطرفين»، التي تسمح فقط قراءة الرسائل من خلال جهاز المستخدم.
ع.ب

الرجوع إلى الأعلى