النسخة الورقية

 

إنجاز أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية خلال 12 سنة

صرح وزير الطاقة يوسف يوسفي أمس الثلاثاء، أنه سيتم الإعلان عن برنامج جديد لتعديل البرنامج الوطني لإنتاج الطاقة الكهربائية وتطويره إنطلاقا من الطاقات النظيفة .
و أوضح الوزير لدى تفقده لمنشآت لطاقة الكهرباء بعدة جهات من ولاية النعامة، أنه سيتم في خلال شهرين من الآن الإعلان عن برنامج جديد لتعديل البرنامج الوطني لإنتاج الطاقة الكهربائية وتطويره انطلاقا من الطاقات النظيفة وفقا لآخر التكنولوجيات المبتكرة المتوصل إليها في هذا المجال.
 و أضاف يوسفي أن التفكير يجري أيضا لإطلاق دراسات ستمكن في غضون 12 أو 13 سنة المقبلة من بلوغ إنجاز أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية وفي آفاق 2030 سيتم إنجاز ما بين 30 إلى 35 بالمائة من الطاقة الكهربائية إنطلاقا من مصادر تحويل الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وحول التغطية بالكهرباء و الغاز الطبيعي بولاية النعامة، اعتبر وزير الطاقة أنها في أحسن ما يرام حيث لم تسجل مشاكل للإنقطاعات والتحسن مستمر في نوعية الخدمات فيما يخص توليد ونقل و توزيع الطاقة مما يجعل الولاية تمون الكهرباء للولايات المجاورة.
وذكر وزير الطاقة في هذا الخصوص، أن مشروعين هامين أحدهما يعد من أكبر محطات توليد الكهرباء في الوطن سيدخل في الإنتاج مع نهاية سنة 2017 بولاية النعامة كما سيتم ولأول مرة على المستوى الوطني إنجاز محول بـ 400 كيلو فولط من طرف الشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الكهرباء التابعة لمجمع سونلغاز بوسائلها الذاتية دون اللجوء إلى الأجانب مما يدل ـ كما أضاف ـ أن الشركات الوطنية بصدد التحكم في التكنولوجيات العصرية.
و حول مسألة التنقيب و البحث عن المحروقات فهو متواصل في جميع أنحاء الوطن وهناك إمكانيات هامة لمخزون هذه الحقول في منطقة بشار و كذلك في جنوب ولاية النعامة و قد شرع في العمل لإجراء الدراسات اللازمة كما أشار يوسفي.
و كان الوزير قد أشرف على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 1.663 ميغاواط بمنطقة تويفزة على بعد 10 كلم جنوب غرب بلدية المشرية .
ويندرج إنجاز هذه المنشأة الكهربائية التي ستدخل حيز الإستغلال مع نهاية سنة 2017 في إطار تجسيد البرنامج الإستعجالي لمؤسسة سونلغاز لسنة 2013 الخاص بدعم قدرات إنتاج الكهرباء بمختلف جهات الوطن .
كما قام السيد يوسفي بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بطاقة 20 ميغا فولط الذي سيدخل حيز الإستغلال شهر ديسمبر 2015 واطلع على مختلف جوانب هذا المشروع التابع للشركة الجزائرية للكهرباء و الطاقات المتجددة .
وأسند المشروع إلى شركة ألمانية (بيت إليكتريك ) إلى جانب مقاولة إنجاز وطنية و سيشغل 120 منصب مؤقت أثناء الإنجاز و 40 عاملا دائما بعد دخوله حيز الإستغلال.
ق و/ وأج

رياضــة

إسدال الستار على المنافسة مرتبط بنهائي الكأس: اقتراح تاريخ 14 سبتمبر موعدا لانطلاق الموسم الجديد
علمت النصر من مصدر موثوق، بأن مسؤولي الاتحادية قرروا إحداث تغييرات على موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد، من خلال اقتراح تاريخ 14 سبتمبر المقبل، موعدا لإعطاء ضربة انطلاق بطولة الموسم الجديد...
عن جولات بيتكوفيتش الأخيرة: التزامات دورة «كاف برو» سبب غياب نغيز
أنهى أمس، عضو الطاقم الفني للمنتخب الوطني نبيل نغيز، المرحلة الخامسة من الدورة التكوينية، الخاصة بالحصول على شهادة تدريب «كاف برو»، التي نظمتها الجامعة التونسية.وكما هو معلوم، فقد حصل المدرب نبيل...
بينهم 4 من قسم الهواة: استفادة 20 ناديا من ورشة تكوينية للكاف
استفاد ممثلو 20 ناديا جزائريا بينهم 4 من فرق الهواة، من حصة تكوينية أطرها أعضاء لجنة كلفتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بالإشراف على الورشة الإقليمية، الخاصة بمنح التراخيص للأندية، التي...
قيبوع مهدد بعقوبة: مدرب السنافر يطلب تجهيز خالدي
شدد مدرب النادي الرياضي القسنطيني عبد القادر عمراني، على ضرورة تجهيز المهاجم خالدي، تحسبا للقاء البطولة أمام شبيبة القبائل، وتفادي تكرار سيناريو لقاء الكأس أمام مولودية الجزائر، عندما منح الطاقم...

تحميل كراس الثقافة

 

    • قطارُ الباطل

      سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على الجامعات ومراكز البحث، سواء من حيث الاستثمارات والشراكات أو التمويل والتبرّعات التي تهدف إلى الهيمنة...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى