النسخة الورقية

 


استقال الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، من منصبه، مساء الخميس، بعد وقت قصير من استقالة الحكومة، حسب مصدر رئاسي رفيع، فيما رفض البرلمان استقالة الرئيس ويدعو لجلسة طارئة.
المصدر الذي فضلعدم الكشف عن هويته، قال إن “الرئيس عبد ربه منصور استقال من منصبه”.
ولم تتضح على الفور أسباب الاستقالة التي جاءت عقب اشتباكات بالعاصمة صنعاء بين قوات الحرس الرئاسية وميليشيات جماعة أنصار الله (الحوثيين)، أفضت إلى سيطرة الأخيرة على مقار رئاسية وحكومية وعسكرية.
وقبل ذلك بدقائق، قدمت الحكومة اليمنية، استقالتها إلى الرئيس هادي، والشعب اليمني، حسب ما قاله مصدر حكومي رفيع .

وما زال المسلحون الشيعة منتشرين في كل انحاء صنعاء الخميس على رغم التزامهم بالانسحاب من القطاعات الرئيسية في مقابل تنازلات سياسية من جانب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ووصل مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر الخميس الى صنعاء حيث بدا مساء محادثات مع ممثلي الاحزاب السياسية اليمنية، وضمنهم الحوثيون، كما افاد مكتبه في صنعاء.

ويحاول بن عمر وهو من المغرب تهدئة التوتر الذي ادى الثلاثاء الى سيطرة الحوثيين على مجمع القصر الرئاسي اثر معارك اوقعت 35 قتيلا و94 جريحا.

وما زال التوتر واضحا في عدد كبير من الاحياء، لكن المتاجر فتحت ابوابها بعد معارك بداية الاسبوع

وينص اتفاق النقاط التسع الذي اعلن يوم الاربعاء، على تعهد عناصر الميليشيات الانسحاب من القصر الرئاسي، وكذلك من “كل المواقع التي تشرف على مقر اقامة الرئيس″.

ووعد الحوثيون ايضا بالانسحاب من منطقة سكن رئيس الوزراء خالد بحاح في وسط المدينة، وبالافراج عن مدير مكتب الرئيس احمد عوض بن مبارك الذي خطف السبت.

لكن الحوثيين لم يغادروا اماكن انتشارهم و لم يفرجوا بعد عن مدير مكتب الرئيس.

وفي شمال المدينة، تظاهر مئات الاشخاص امام جامعة صنعاء، رافعين شعار “لا للانقلابات”. واحتشد آخرون بالقرب من مقر اقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي للتعبر عن تضامنهم معه.

وقد استولت الميليشيا الشيعية التي دخلت صنعاء في 21 سبتمبر، على القطاعات الاساسية في العاصمة هذا الاسبوع، واحكم عناصرها الطوق حول الرئيس بعد المعارك مع قوات حكومية.

وفي مقابل هذه الالتزامات، قدم الرئيس اليمني تنازلات مهمة، وقال بعض الخبراء ان الرئيس قدم تنازلات “تحت التهديد”.

وسيكون ممكنا “ادخال تعديلات” على مشروع الدستور الذي كان ينص حتى الان على صيغة فدرالية تتضمن ستة أقاليم يرفضها الحوثيون.

كذلك بات يحق للحوثيين والحراك الجنوبي والفصائل السياسية الاخرى “المحرومة من تمثيل عادل في مؤسسات الدولة تعيينهم في هذه المؤسسات”.

واعتبرت الولايات المتحدة، حليفة صنعاء الاربعاء ان الرئيس اليمني ارغم على الموافقة على “معظم مطالب” الحوثيين.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان عناصر الميليشيات يعتبرون هادي رئيسا لليمن.

وتعتبر واشنطن حكومة صنعاء حليفا استراتيجيا في التصدي لتنظيم القاعدة. وتقدم لها الولايات المتحدة مساعدة عسكرية وتستخدم طائرات من دون طيار لتوجيه ضربات الى مسؤولي القاعدة.

وقد قدم الرئيس اليمني تنازلات فيما كانت البلدان العربية الخليجية الست المجاورة التي اجتمعت الاربعاء في الرياض، تعلن عن دعمه الاكيد وتنتقد “انقلاب” الحوثيين.

وكانت هذه البلدان تولت مع الامم المتحدة وبلدان غربية، رعاية الاتفاق السياسي الذي اتاح في 2012 تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتسلم عبد ربه منصور هادي مقاليد الحكم، والذي ينص على انتقال سياسي في اليمن.

وفي مناخ الازمة الشاملة، يمكن ان تؤدي بؤرة توتر اخرى الى موجة جديدة من اعمال العنف.

فقد قتل الخميس مسلحان ينتميان الى القبائل السنية في محافظة مأرب شرق صنعاء، في كمين نصبه عناصر ميليشيات شيعية، كما اكد مصدر قبلي، مشيرا الى سقوط عدد غير محدد من القتلى بين الحوثيين.

وكان زعيم الميليشيا الشيعية عبد الملك الحوثي، هدد في الرابع من جانفي بالاستيلاء على هذه المحافظة الغنية بالنفط والغاز الطبيعي، والتي يطمع بها انصاره منذ سيطرتهم على العاصمة في سبتمبر.

لكن القبائل السنية في هذه المنطقة التي ينتشر فيها تنظيم القاعدة ايضا، تؤكد باستمرار انها ستتصدى لهم بالقوة.

وارسلت قبائل سنية اخرى في مناطق اخرى من اليمن تعزيزات الى مأرب التي طرح وضعها الامني في الاتفاق المعقود مساء الاربعاء والذي ينص على تدابير امنية لخفض حدة التوتر فيها.

رياضــة

الرابطة المحترفة: الوفــــــــاق وسوسطارة بغايـــــة متشابهــــــة
تفتتح أمسية الغد، الجولة 25 من بطولة الرابطة المحترفة، بإجراء مواجهتين يكون فيهما الصراع عن بعد، بين الوفاق السطايفي صاحب المركز الرابع والمتطلع لانتصار يثبت به موقعه، ومنافسه لأجل ذات الهدف اتحاد...
بدءا من مباراة الغد: مناجير الوفاق الجديد يشرع في مرحلة المعاينة
يشرع  المناجير التقني العام والناطق الرسمي باسم نادي وفاق سطيف، عبد الكريم بيرة بداية من مباراة الغد أمام الاتحاد السوفي، في مرحلة معاينة اللاعبين والتقييم الشامل، الذي سيتم بناء على نتائجه الفصل في قائمة...
خصّهم بعمل نوعي: مدرب خنشلة يستعجل استفاقة المهاجمين
ينتظر مدرب اتحاد خنشلة مفدي شردود استفاقة المهاجمين بدءا من مباراة مولودية الجزائر، بعدما صاموا عن التهديف في المواعيد الماضية، خاصة في لقاء شباب بلوزداد، الذي تكفل فيه كل من المدافع سعدو ومتوسط...
تقديم موعد التنقل لتيزي وزو: مدرب السنافر يعيد بن شاعة للحســــــابــــــــــات
قرر مدرب النادي الرياضي القسنطيني إعادة المهاجم زكريا بن شاعة إلى الحسابات، من خلال التعويل عليه في لقاء السبت أمام شبيبة القبائل، بعدما وقف على جدية اللاعب في التدريبات، ورغبة مهاجم سوسطارة الأسبق...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى